أمين «أوبك»: الطلب العالمي على النفط في 2022 سيتجاوز مستويات ما قبل «كورونا»

نشر في 03-01-2022 | 20:36
آخر تحديث 03-01-2022 | 20:36
الأمين العام لمنظمة «أوبك» محمد باركيندو
الأمين العام لمنظمة «أوبك» محمد باركيندو
توقع الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» محمد باركيندو اليوم الاثنين أن يتجاوز الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي 2022 مستويات ما قبل الأزمة التي خلفتها جائحة فيروس كورونا المستجد.

ونقلت الدائرة الإعلامية للمنظمة عن باركيندو القول في مستهل الاجتماع الثامن والخمسين للجنة الفنية المشتركة لتحالف «أوبك+» التي عقدت عبر تقنية «فيديو كونفرنس» لبحث تطورات سوق النفط واتجاهاته إنه «من المتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى 100.6 مليون برميل يومياً في عام 2022 متجاوزاً مستويات ما قبل الجائحة».

وأكد أن «نهج تحالف أوبك+ المرن ساعد على توفير إحساس إضافي بالاستقرار والطمأنينة والاستمرارية للسوق والمستثمرين على حد سواء على الرغم من استمرار حالة عدم اليقين».

وأشار إلى أن «أسلوب عمل دول تحالف أوبك+ ظل في الواقع على حاله في التعامل مع ديناميكيات سوق النفط المتقلبة طيلة فترة الجائحة».

وفيما يتعلق بوضع سوق النفط شدد باركيندو على الحاجة إلى «البقاء متيقظين للغاية وأن نكون متحفزين للتكيف مع الوضع المتغير باستمرار».

كما أعرب عن تقديره للإنجاز «التاريخي الذي حققه أعضاء اللجنة الفنية المشتركة»، مثمناً جهودها «الدؤوبة والتزامها الراسخ بأهداف إعلان تحالف أوبك بلس منذ إنشائه في 10 ديسمبر 2016».

وأضاف «في الوقت الذي يبدأ فيه فصل آخر في العام الجديد دعونا نتذكر بشعور من الفخر كل ما أنجزناه حتى الآن من خلال إعلان التعاون التاريخي».

ويأتي عقد الاجتماع قبل يوم واحد من الاجتماع السادس والثلاثين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف «أوبك+» المعنية بمراقبة خفض الانتاج وكذلك قبل الاجتماع الوزاري الافتراضي الرابع والعشرين للتحالف المزمع عقده غداً الثلاثاء.

back to top