وزارة الصحة : 2246 إصابة جديدة بـ«كورونا»

الجارالله: أغلب الحالات المصابة بـ «أوميكرون» تتعافى بالمنزل

نشر في 06-01-2022
آخر تحديث 06-01-2022 | 00:00
وزارة الصحة
وزارة الصحة
في أعلى حصيلة إصابات يومية منذ بداية الجائحة وحتى الآن، أعلنت وزارة الصحة، أمس، تسجيل 2246 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» في الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 423042 حالة.

وقال المتحدث باسم «الصحة» د. عبدالله السند لـ«كونا»، إنه تم تسجيل 211 حالة شفاء، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 412485، مبينا أن نسبة مجموع حالات الشفاء من مجموع الإصابات بلغت 97.5 في المئة.

وأوضح السند أنه تم تسجل حالة وفاة جراء الإصابة، ليكون إجمالي عدد الحالات المسجلة 2469 حالة.

وذكر أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 7 حالات، في حين بلغ المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها ولاتزال تتلقى الرعاية اللازمة 8088، ووصل إجمالي عدد الحالات في أجنحة (كوفيد 19) إلى 40.

وأضاف أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الفترة نفسها بلغ 25470، ليصبح مجموع الفحوصات 6072961، مشيرا إلى أن نسبة الإصابات لعدد هذه المسحات بلغت 8.8 في المئة.

زيادة السعة السريرية

من ناحية ثانية، أعلنت الوزارة وجود زيادة طفيفة في معدلات دخول الاجنحة والعناية المركزة بالمستشفيات.

وقال مدير مستشفى مبارك الكبير د. مهدي الفضلي إنه منذ اكثر من 47 يوما لاحظنا عدم دخول أي حالات الأجنحة والعناية المركزة في المستشفى، ولكن بدأت الحالات دخول الاجنحة والتي تحتاج إلى عناية طبية في المستشفى لا في المنزل.

وأضاف أن المستشفى بدأ تنفيذ الخطة «ب» بزيادة السعة السريرية، توقعا لزيادة الحالات المصابة بفيروس كورونا وتحوراته خلال الأيام المقبلة.

وأوضح أنه في مقابل صفر حالة في الأجنحة خلال الفترة الماضية، زادت الحالات إلى 17 حالة، وهناك حالة في العناية المركزة تحتاج إلى التنفس الاصطناعي.

وأعلن الفضلي تطعيم نحو 3 آلاف موظف وأقاربهم في مستشفى مبارك الكبير بالجرعة التنشيطية الثالثة.

أكد رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة «كورونا» بوزارة الصحة د. خالد الجارالله أن أغلب الإصابات بالمتحور أوميكرون حتى الآن هي لأعراض للجهاز التنفسي العلوي، وحدتها وفق المناعة والتحصين، موضحا أن التعافي لمجمل الحالات منزلي ولله الحمد.

وقال الجارالله، في تغريدة على «تويتر»، «سنتجاوز الجائحة بتعاون الجميع»، مضيفا أن «معدل تكاثر العدوى عال، والأرقام قياسية حتى قبل بلوغ الذروة، وهي منسجمة مع التصاعد الحاد للمنحنى المرصود لموجة المتحور بالدول التي سبقتنا».

وشدد على أن تجنب التجمعات والالتزام الوقائي، وتلقي جرعات التطعيم وفق المعلن، والعزل المنزلي عند الشعور بالأعراض، والالتزام بتوجيهات الدولة الصحية، ستدعم جهود المكافحة، وتعجل من مرحلة التعافي.

الياسين مديرة للمستودعات الطبية

أصدر وزير الصحة د. خالد السعيد قرارا وزاريا بندب الصيدلانية مريم الياسين لوظيفة مديرة إدارة المستودعات الطبية، تنفيذا لحكم قضائي.

وجاء في القرار الوزاري أن يلغى القرار رقم 159 لسنة 2017 بشأن تكليف الصيدلانية عبير منصور، مراقب المخازن بإدارة المستودعات الطبية، إضافة إلى عملها القيام بمهام وأعباء وظيفة مدير إدارة المستودعات الطبية، تنفيذا لحكم قضائي.

● عادل سامي

back to top