«غولدن غلوب» في موعده بلا جمهور

إقامة حفل توزيع الجوائز الأحد وسط جدل ومقاطعات

نشر في 06-01-2022
آخر تحديث 06-01-2022 | 00:00
قرر منظمو جوائز "غولدن غلوب" السينمائية المضيّ في إقامة احتفال توزيعها الأحد من دون جمهور ولا نقل تلفزيوني حيّ، وسط جدل حاد ومقاطعة تواجهها من أوساط قطاع الترفيه.

وواجهت رابطة الصحافة الأجنبية في هوليوود (HFPA) التي تُعتبَر ايضاً لجنة تحكيم لتلك الجوائز اتهامات في الأشهر الأخيرة بالعنصرية والتمييز على أساس الجنس والفساد والتحرش.

وتشكل جوائز "غولدن غلوب" عادة إشارة الانطلاق لموسم الجوائز السينمائية في هوليوود، ويجتذب احتفال توزيعها نخبة نجوم هوليوود، غير أنه من المتوقع أن تغيب الوجوه هذه السنة عن الأمسية التي أعلنت قنوات "إن بي سي" عزمها التوقف عن نقلها.

لكنّ كل ذلك لن يمنع المنظمين من المضي قدماً وكأن شيئاً لم يكن في توزيع الجوائز الأحد في مكانها المعتاد، وهو فندق "بيفرلي هيلتون" في بيفرلي هيلز، لتسليط الضوء على "الأعمال الخيرية" للرابطة.

وذكرت الرابطة، في بيان، أن "رابطة الصحافة الأجنبية في هوليوود تبرعت على مدى السنوات الخمس والعشرين المنصرمة" بأكثر من 50 مليون دولار لعدد من الجمعيات الخيرية.

وأضافت أن الاحتفال التاسع والسبعين لتوزيع الجوائز يقام من دون جمهور بسبب الوضع الصحي والتفشي السريع لمتحور "أوميكرون".

لكنّ مستقبل "غولدن غلوب" يبدو على المحكّ، إذ وجه أكثر من 100 كاتب في مارس الفائت رسالة إلى الرابطة طالبوها فيها بوضع حد "للسلوك التمييزي وغير المهني وانتهاك الأخلاقيات والاتهامات بالفساد".

وسارعت الرابطة في مواجهة هذه الضجة إلى اعتماد سلسلة من الإصلاحات، من بينها ضم أعضاء جدد إليها لتحسين تمثيل الأقليات فيها؛ لكن النجمين مارك رافالو وسكارليت جوهانسون اعتبرا علناً أن تلك الإصلاحات غير كافية، بينما أعاد توم كروز إلى الرابطة جوائز "غولدن غلوب" الثلاث التي فاز بها تعبيراً عن احتجاجه.

وأعلنت مجموعة من الاستوديوهات الكبيرة مثل "وورنر براذرز" و"نتفليكس" و"أمازون" أنها لن تتعاون بعد اليوم مع الرابطة ما لم تنفذ تغييرات "كبيرة".

وتصدر فيلما "Belfast" للمخرج كينيث براناه و"The Power of the Dog" لجين كامبيون قائمة الترشيحات التي أعلنت في 13 ديسمبر الفائت.

وفيلم "Belfast" يعود إلى مدينة بلفاست الأيرلندية التي تدور حولها أحداث الفيلم، ويشارك به النجوم جيمي دورنان وكاترينا بالف، وجودي دينش وكيران هايندز، ومنذ فوزه بجائزة الجمهور في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في سبتمبر الماضي، أصبح فيلم "Belfast" من أوائل الأفلام المرشحة لنيل جائزة الأوسكار.

وتصدى لبطولة "قوة الكلب" أو "The Power Of The Dog" النجوم بنديكت كومبرباتش، وتوماسين ماكنزي وكريستن دانست، وكودي سميت ماكفي، وجيسي بليمنز، وفرانسيس كونروي، وكيث كارادين، وجينيفيف ليمون وغيرهم، وهو للمخرجة الكبيرة جين كامبيون الفائزة بـ"سعفة" مهرجان كان عن البيانو 1993، قبل 12 عاماً.

back to top