أكد رئيس جمعية المياه د. صالح المزيني، أن المباني المستدامة المعتمدة من قبل شهادة «LEED» تضمن التقليل من استهلاك المياه والطاقة فيها بنسبة 30 في المئة مقارنة مع المباني العادية.

جاء ذلك خلال افتتاح المزيني فعاليات البرنامج التدريبي الافتراضي «الأبنية الخضراء ونظام الريادة في المياه LEED» عبر تطبيق «زووم»، والذي نظمته الجمعية بالتعاون مع منظمة جرين وييف الدولية للاستدامة، بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بحضور أكثر من 50 مشاركا ومشاركة من موظفين ومهندسين ومديرين من وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة والوزارات المعنية والقطاع الخاص وخبراء في نظم «LEED» من الدول العربية.

Ad

وأوضح أن الخبراء يؤكدون أن المباني العادية مسؤولة بالدرجة الأولى عن الأضرار الناجمة عن استهلاك المياه والطاقة، لافتا إلى أن «تطبيق الاستدامة واجب وطني».

من جانبها، أكدت خبيرة الليد م. هبة عباس، خلال مشاركتها في البرنامج، أن قطاع المياه في وزارة الكهرباء والماء يضخ استثمارات مالية ضخمة لإنفاقها على جودة المياه ومواكبة الزيادات المطردة في استهلاك المياه، نتيجة مطالب التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن تطبيق سياسة نظام الكفاءة المائية يخفض في استهلاك المياه ويقلل من انقطاعات المياه.

● عادل سامي