أثارت وفاة سيدني بواتييه ردود فعل من نجوم هوليوود والشخصيات البارزة في عالم السياسة إزاء رحيل النجم الذي كسر حواجز العنصرية وكان أول ممثل أسود يفوز بجائزة الأوسكار لأحسن ممثل عن دوره في فيلم Lilies of the Field.

واستدعى رئيس وزراء الباهاماس فيليب ديفيس الصحافيين لتأكيد وفاة بواتييه "الأيقونة الثقافية في هوليوود والممثل والمخرج المسرحي وصاحب المبادرات والناشط الحقوقي والدبلوماسي".

Ad

وقال رئيس حكومة الباهاماس: "نكنّ الإعجاب للرجل ليس على ما فعله فحسب، بل أيضاً على ما كان يمثله".

كذلك وجه الرئيس الأميركي جو بايدن تحية إلى "ممثل لا يتكرر في جيله ورجل ملتزم كانت أعماله زاخرة بكثير من العنفوان والقوة والأناقة، مما غيّر العالم على الشاشة الكبيرة وخارجها".

كذلك كتبت النجمة الأميركية ووبي غولدبرغ عبر "تويتر": "أرقد بسلام سيد سيدني وبواتييه. لقد أرشدنا إلى طريق النجوم".

أما الممثلة فيولا ديفيس الحائزة جائزة أوسكار فكتبت عبر إنستغرام أن بواتييه، وبفضل "عنفوانه وطبيعيته وقوته وتميزه وطاقته الخالصة... علمنا أننا نحن السود مهمّون"، في استعارة لاسم حركة "بلاك لايفز ماتر" (حياة السود مهمة) المناهضة للعنصرية ضد السود.

كان بواتييه أيضاً مصدر إلهام لجيل من الأميركيين في كفاح حركة الحقوق المدنية لتحقيق المساواة مع البيض، ومن أهم الكلمات المؤثرة في رحيله:

• الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما: "جسّد بواتييه من خلال أدواره الرائدة وموهبته الفريدة، الكرامة والفضيلة، وكشف النقاب عن قوة (تأثير) الأفلام التي تقرٍّبنا من بعضنا البعض. وفتح أيضا الأبواب أمام جيل من الممثلين. نُعبر أنا وميشيل عن مشاعر الحب لعائلته ولجمهوره العريض".

• أوبرا وينفري، مقدمة البرامج التلفزيونية: "بالنسبة لي، سقطت أكبر الأشجار العظيمة... سيدني بواتييه.. شرف لي أنني أحبك وأعتبرك المرشد والصديق والأخ وكاتم السر ومعلم الحكمة. أسمى آيات التقدير والثناء على أروع وأكرم وأبلغ مسيرة حياة. كنت أعتز به، كنت أعشقه. كانت روحه العظيمة وستظل مصدر فخر واعتزاز بالنسبة لي إلى الأبد".

• ووبي غولدبيرج، الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار ومقدمة برامج تلفزيونية: "ما دمت أردت الصعود إلى السماء، دعني أكتب‭‭ ‬‬لك على صفحة السماء بحروف على ارتفاع ألف قدم. إلى السير (إليك)... مع الحب. السير سيدني بواتييه... الذي علمنا كيف نلامس بأيدينا النجوم".

• فيولا ديفيس، الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار: "(معاني) الكرامة والبساطة، والقوة، والتميز التي أضفيتها على أدوارك أظهرت لنا أننا، نحن السود، لنا شأن".

* بوب إيجر، الرئيس التنفيذي السابق لشركة ديزني: "لم أقابل قط رجلا أكثر مهابة وجلالاً من سيدني بواتييه. كان سامياً... لطيفاً ... حساساً... جريئاً...عطوفاً ... كان مميزاً في كل شيء".

• المنتج والمخرج والممثل تايلر بيري: "لن أنسى أبداً (معاني) الجمال والرقي التي جسدها هذا الرجل طوال حياته، والقدوة والمثال الذي وضعه لي، ليس فقط كرجل أسود ولكن كإنسان. لا يوجد رجل في هذا المجال له بريق في حياتي أشد لمعاناً من نجم الشمال سوى سيدني بواتييه".