العملات المشفرة تخسر 271 مليار دولار في أسبوع

10 % خسائر «بتكوين»... والملياردير نوفوغراتز: قد تواصل الانخفاض حتى 38 ألفاً

نشر في 09-01-2022
آخر تحديث 09-01-2022 | 00:03
العملات الرقمية
العملات الرقمية
يرى ملياردير العملات المشفرة مايك نوفوغراتز أن عملة «بتكوين» المشفرة يمكن أن تنخفض أكثر قبل أن تجد الدعم.
واصلت العملات الرقمية موجة الخسائر التي بدأتها منذ شهر ديسمبر العام الماضي، لترتفع خسائر السوق إلى أكثر من 271 مليار دولار بأول أسبوع من العام الجديد.

تأتي هذه الخسائر بعدما أظهر محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي ميله نحو سياسة أكثر تشدداً وتوقعات برفع أسعار الفائدة على نحو أقرب، مما حد من إقبال المستثمرين على الأصول التي تنطوي على مخاطر أكبر.

وهوت العملات المشفرة بشكل كبير مع ارتفاع تكلفة الاقتراض، واتجاه البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة.

وكانت عملة «بتكوين» سجلت ذروة قياسية عند مستوى 69 ألف دولار خلال تداولات نوفمبر الماضي.

على صعيد التداولات وفي تداولات أول أسبوع من عام 2022، تراجع رأس المال السوقي للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 12 في المئة لتخسر نحو 271.8 مليار دولار من قيمتها بعدما هوت من مستوى 2236.6 دولاراً في تعاملات بداية العام إلى مستوى 1964.8 مليار دولار في تعاملات أمس.

بالنسبة لـ«بتكوين»، فقد شهدت تراجعاً بنسبة 10.3 في المئة فاقدة نحو 4753 دولاراً بعدما نزل سعرها من 46147 دولاراً في بداية تعاملات الأسبوع الماضي إلى نحو 41394 دولاراً في تعاملات أمس.

ونزلت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 10 في المئة مسجلة خسائر بقيمة 87.5 مليار دولار بعدما انخفضت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 874.4 ملياراً إلى نحو 786.9 ملياراً في تعاملات أمس.

وسجلت عملة «إيثريوم» خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 15.2 في المئة خاسرة نحو 567 دولاراً بعدما انخفض سعرها من مستوى 3730 دولاراً إلى نحو 3163 دولاراً.

كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 14.7 في المئة خاسرة نحو 65.2 مليار دولار بعدما انخفضت قيمتها السوقية من مستوى 444.3 ملياراً إلى نحو 379.1 ملياراً.

وفيما استقرت عملة «تيزر» التي حلت بالمركز الثالث بين أكبر العملات من حيث القيمة السوقية، عند مستوى 1 دولار. فقد سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 78.43 مليار دولار.

وتكبدت عملة «بينانس كوين»، وهي رابع أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 14.7 في المئة مقابل خسائر بلغت نسبتها 6.4 في المئة خلال الساعات الماضية ليجري تداولها أمس، عند مستوى 440.25 دولاراً، كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 73.86 ملياراً.

أما عملة «تيزر» التي حلت بالمركز الخامس بين أكبر العملات من حيث القيمة السوقية، فقد استقرت عند مستوى 1 دولار وسجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 43.208 مليار دولار.

ويرى ملياردير العملات المشفرة، مايك نوفوغراتز، أن عملة «بتكوين» المشفرة يمكنها الانخفاض أكثر قبل أن تجد الدعم.

وقال الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة «غالاكسي ديجيتال هولدينغز» لقناة «سي إن بي سي» الأميركية، إن هذا الأصل الرقمي يمكن أن يصطدم بالقاع عند مستوى 38 إلى 40 ألف دولار.

يبدو هذا التوقع هبوطياً أكثر مما كان عليه الحال قبل أسابيع قليلة، عندما قال إن «بتكوين» قد تستقر عند سعر 42 ألف دولار تقريباً.

ويضيف نوفوغراتز حالياً أنه سينتظر وقتاً أطول بقليل لشراء العملات المشفرة.

وكانت أسعار «بتكوين» التي تراجعت أكثر من 35 في المئة من أعلى مستوى قياسي لها في أوائل نوفمبر، سجلت حوالي 42.900 دولار صباح الخميس في نيويورك.

وذكر أن أحدث تحرك لخفض سعر العملة المشفرة كان ذا حجم منخفض، مضيفاً أن هناك «قدراً هائلاً من الطلب المؤسسي على الهامش».

لم يفقد نوفوغراتز حماسه للأصول الرقمية، حتى أنه حصل على وشم مستوحى من العملة الرقمية «تيرا» ($ LUNA) قبل بضعة أيام فقط، بعد أن حصل على وشم عملة «بتكوين» في ديسمبر 2020.

سوق متقلب

وأفاد لشبكة «سي إن بي سي» (CNBC) بأن السوق سيكون متقلباً خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لكنه ليس قلقاً على المدى المتوسط بشأن العملة المشفرة.

وأضاف نوفوغراتز، المضارب على صعود العملات المشفرة منذ فترة طويلة، أن جزءاً من قصة «بتكوين» الصعودية يتمثل في انخفاض قيمة العملات النقدية، وعندما يصبح الاحتياطي الفدرالي الأميركي متشدداً، «يسقط بعضها».

إضافة إلى ذلك، لا تزال عملة «بتكوين» مرتبطة بمؤشر «ناسداك» الذي انخفض من أعلى مستوياته، كما قال نوفوغراتز.

وأظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي في ديسمبر تفضيل المسؤولين المتزايد لوتيرة أسرع لرفع أسعار الفائدة وتقليص الميزانية العمومية للبنك والتي تبلغ 8.8 تريليونات دولار.

وأدت التكهنات حول السياسة النقدية الأكثر تشدداً إلى التقليل من بريق الأصول الخطرة مثل العملات المشفرة وأسهم شركات التكنولوجيا الغنية في الأيام الأخيرة، ما أدى إلى انخفاض مؤشر «ناسداك 100».

«بتكوين» فقدت نحو 4753 دولاراً بعدما نزل سعرها
back to top