الكويت تواصل دورها الإنساني لمساعدة المحتاجين

نشر في 09-01-2022
آخر تحديث 09-01-2022 | 00:00
جانب من عمليات جراحة العيون في شبوة اليمنية
جانب من عمليات جراحة العيون في شبوة اليمنية
واصلت الكويت، عبر مختلف هيئاتها الإنسانية، تقديم إسهامات فاعلة في مسعى لتخفيف معاناة النازحين والمحتاجين من خلال دور إغاثي رائد.

وفي هذا الصدد، دشنت الجمعية الكويتية للإغاثة أعمال إعادة ترميم وتأثيث وصيانة مدرستين ثانويتين في مدينة تعز اليمنية، أول مشاريع المرحلة الثانية التي تنفذها للعام الحالي ضمن حملة «الكويت بجانبكم».

وقالت جمعية الحكمة اليمانية المنفذة للمشروع، في بيان صحافي، إنها وقّعت اتفاقيتين للقيام بأعمال الصيانة والترميم والتأهيل لمباني مدرستي معاذ بن جبل النموذجية بمدينة تعز، ومدرسة الشهيد أحمد محمود الأساسية الثانوية في مديرية المسراخ جنوب المحافظة.

وأشارت إلى أن المشروعين يشملان القيام بأعمال تأهيل المعامل الدراسية، وتوفير احتياجات الفصول من الكراسي والأثاث المكتبية ومنظومة الطاقة الشمسية والإذاعة المدرسية، وغير ذلك من الاحتياجات والإصلاحات التي تحتاجها المدرسة.

وكانت الجمعية الكويتية للإغاثة قد دشنت في العام الماضي 28 مشروعا بقطاع التعليم في عدة محافظات يمنية شملت عمليات صيانة وترميم وتأثيث 21 مدرسة مع إضافة فصول دراسية لبعضها و5 كليات ومعاهد فنية ودعم 3 من مطابع الكتاب المدرسي في عدن وحضرموت بوحدات فرز ألوان متكاملة، مع تكاليف تشغيلها لمدة عام، إضافة إلى كفالة 100 معلم في جزيرة سقطرى اليمنية لمدة عام.

توزيع الإغاثة الشتوية

وفي الإطار نفسه كذلك، دشنت جمعية النجاة الخيرية الكويتية مشروع توزيع الإغاثة الشتوية لنحو 400 أسرة نازحة في أحد مخيمات محافظة مأرب اليمنية ضمن حملة «الكويت بجانبكم» المستمرة للعام السابع على التوالي.

وأشاد ممثل الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في مأرب محمد السعيدي بالدور الإنساني الرائد للكويت أميرا وحكومة وشعبا في دعم الشعب اليمني، خصوصا إسهامهم الفاعل في تخفيف معاناة النازحين الذين شرّدتهم الحرب من قراهم.

وأوضح أن الاحتياجات الإنسانية للنازحين تضاعفت من جراء التصعيد العسكري الذي تشهده محافظة مأرب منذ عدة أشهر، والذي تسبب في موجة نزوح كبيرة للكثير من المدنيين من أطراف المحافظة، مبينا أن من بينهم نازحون سابقون اضطروا للنزوح مجددا إلى مواقع أخرى.

مخيّم طبي باليمن

وفي اليمن أيضا اختتمت جمعية صندوق إعانة المرضى الكويتية مخيما طبيا مجانيا لجراحة العيون في محافظة شبوة شرقي اليمن بعد إجراء 286 عملية إزالة للمياه البيضاء وزراعة العدسات.

وقال الأمين العام لجمعية الحكمة اليمانية فرع حضرموت المنفذة للمشروع، نجيب مخرج، إن المخيم الذي أقيم في مديرية ميفعة بمحافظة شبوة أجرى معاينات لأكثر من 1200 حالة وأجرى 286 عملية نزع للمياه البيضاء وزراعة العدسات.

وأضاف أن المخيم الذي تم تنفيذه بالشراكة مع مؤسسة البصر العالمية بتمويل من جمعية صندوق إعانة المرضى بالكويت تكفل بجميع النفقات اللازمة للمعاينة والعمليات وصرف الأدوية والنظارات الطبية.

وأوضح أن الهدف من المشروع كان تخفيف الأعباء عن عشرات المرضى المحتاجين ومساندتهم انطلاقا من الرسالة الإنسانية التي تتبناها جمعية صندوق إعانة المرضى الكويتية وشركاؤها المنفذون.

وأشار مخرج إلى أن هذا المخيم جاء كمرحلة ثالثة بعد إقامة مخيمين سابقين ضمن مشروع مكافحة العمى تم تنفيذهما العام الماضي في محافظتَي حضرموت وشبوة، وشهدا إجراء 686 عملية لإزالة المياه البيضاء.

وأعرب عن بالغ الشكر والتقدير للكويت ومؤسساتها الإغاثية والتنموية والخيرية على جهودها الإنسانية المبذولة لمساعدة الإخوان باليمن، في ظل الظروف الصعبة التي يمرّون بها.

back to top