«حماية المنافسة»: إنجاز دراسات لقطاع التأمين وتجارة الحديد والخضراوات

2021 شهد انطلاقة جديدة لعمل الجهاز رغم تداعيات الجائحة

نشر في 11-01-2022
آخر تحديث 11-01-2022 | 00:02
جهاز حماية المنافسة
جهاز حماية المنافسة
قال جهاز حماية المنافسة، إن عام 2021 شهد انطلاقة جديدة لعمل الجهاز في المجالات المنوطة به لاسيما إجراءات الرقابة على الأسواق لرفع أدائها وتعزيز المنافسة العادلة رغم الآثار السلبية، التي فرضتها جائحة «كورونا» على عمل الجهاز.

وأوضح الجهاز في تقرير نشرته «كونا» تناول أهم إنجازاته في 2021 أنه استطاع بسط يده على عدة قطاعات جديدة كانت خارج رقابته بعد صدور القانون الجديد رقم 72 لعام 2020 والمعني بعمل الجهاز.

وأضاف أن هذا القانون منح الجهاز حرية التحرك وتلقي طلبات «التركز الاقتصادي» الناتجة عن الاستحواذات أو الاندماجات بين الشركات العاملة في السوق والموافقة عليها بعد عمل الدراسات اللازمة والتأكد من أنها لا تخل بمنافسة السوق.

ولفت إلى أنه استطاع إنجاز العديد من الدراسات لقطاعات اقتصادية مختلفة كقطاع التأمين وتجارة الحديد، إضافة إلى تعزيز المنافسة في مزادات أسواق الخضراوات والفواكه، رغم أن العودة للحياة الطبيعية في ظل جائحة «كوفيد 19» لم تقر إلا في الربع الأخير من العام الماضي.

وبين أنه تلقى عام 2021 خمسة طلبات تركز اقتصادي «الاندماج والاستحواذ» وانتهت دراسة تلك الطلبات إلى إصدار قرارات بالموافقة على صفقتي استحواذ تمثلث الأولى في استحواذ شركة «دي أس في بانلبيا-اس» الدنماركية على شركة «أجيليتي» الكويتية بقيمة 1.3 مليار دينار «نحو 4.2 مليارات دولار» كذلك الموافقة على صفقة استحواذ شركة «كلام تليكوم البحرين» على شركة «زاجل» الدولية الكويتية للاتصالات بقيمة 16.2 مليون دينار «نحو 54 مليون دولار».

وقال «حماية المنافسة» إنه نجح من خلال المجلس التأديبي الخاص به والذي تم تدشينه عام 2021 أن ينظر في ثلاث إحالات لطلبات استحواذ مخالفة للقانون، واتخاذ القرار النهائي بمحاسبة المخالفين مع إمكانية قيام الجهاز بالتصالح مع هذه الجهات وفقاً للمادة 35 من قانون حماية المنافسة.

وأضاف أنه تلقى العديد من الشكاوى والبلاغات في العام الماضي، وأصدر عدداً من الضبطيات القضائية ونظر في 68 تحقيقاً وعمل جولات ميدانية تجاوزت 12 جولة للتأكد من التزام الأسواق بالمنافسة العادلة ومكافحة الاحتكار.

back to top