السيسي يفتتح منتدى الشباب ويدعو لتكاتف دولي لمواجهة كورونا

نشر في 11-01-2022
آخر تحديث 11-01-2022 | 00:01
النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم في شرم الشيخ
النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم في شرم الشيخ
أطلق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، تحت شعار شعار «العودة معاً»، في إشارة إلى عودته في نسخته الرابعة بعد توقف عامين بسبب تداعيات فيروس كورونا.

السيسي ركّز في كلمته خلال الافتتاح ومداخلاته في جلسات اليوم الأول، على ضرورة تكاتف دول العالم في مواجهة جائحة كورونا، وأكد أن الإنسانية ليس لها من سبيل لتجاوز تحديات بقائها وأزمتها الراهنة سوى إخلاص النوايا وإنهاء الصراعات، وأشار إلى أن كورونا يمثل محنة تتولد منها منح كثيرة على مجال دفع البحث العلمي في مجال اللقاحات والدفع بتطوير المنظومات الصحية لتكون أكثر فعالية.

وتابع: «دايماً أبص على موضوع الفيروس، وأقول ده بيرسل لنا رسالة، ويقول: أيها البشر انتبهوا، أنتم لستم قادرين على تحدينا».

وتفاخر السيسي بالتجربة المصرية في مواجهة الجائحة، إذ أكد أن نجاح الحملة القومية في مواجهة تفشي فيروس سي، ساهم في تقليص عدد الوفيات، لافتاً إلى أن المشاريع وإجراءات العمل لم تتوقف في مصر بسبب الجائحة، وأن الاقتصاد المصري بات مستعداً لتحمل صدمات أكثر قد يسببها الوباء.

إلى ذلك، واصل فيروس كورونا المستجد انتشاره في مصر بصورة سريعة ومتصاعدة، بعدما سجلت وزارة الصحة 912 حالة إصابة جديدة أمس الأول.

وكشفت مصادر دبلوماسية، أن وزير الخارجية سامح شكري، أصيب بالفيروس ويتلقى العلاج في منزله، وأن حالته الصحية جيدة ولا يمر بأي مضاعفات خطيرة، وأنه يتابع سير العمل في الوزارة من منزله حتى تماثله للشفاء. وبعد جدل وفاة وزير الثقافة الأسبق جابر عصفور، ونائبة رئيس المحكمة الدستورية العليا تهاني الجبالي، إثر الإصابة بكورونا خلال الأيام الماضية، أثارت وفاة الإعلامي وائل الإبراشي، متأثراً بمضاعفات إصابته بالفيروس، مساء أمس الأول، حالة من الجدل في الشارع المصري، إذ شن أنصار جماعة «الإخوان» الإرهابية، حملة شماتة وتوجيه إساءات للإبراشي، بسبب مواقفه الرافضة للجماعة، بينم رفض قطاع من المصريين الهجمة الإخوانية ووصفوها بالتدني والرخص.

back to top