بدأت وزارة الصحة أمس العمل بأحدث البروتوكولات لمواجهة وباء "كوفيد 19". وأعلن المتحدث الرسمي د. عبدالله السند بعض المستجدات في إطار مواكبة أحدث البروتوكولات لمواجهة الوباء فيما يخص تعريف المحصن وتوصيف الشخص المخالط ومدة الحجر اللازمة له، والمصاب ومدة العزل المطلوبة منه، واختلاف ذلك بموقف الحالة من التحصين.

وقال د. السند، في تصريح صحافي، إن الشخص يعد مخالطا إذا خالط شخصا آخر تأكدت إصابته، لمدة 15 دقيقة أو أكثر، دون تغطية الفم والأنف، وبمسافة تقل عن مترين، ومدة الحجر للمخالط تختلف بالموقف من التحصين، مبينا أنه إذا كان الشخص محصنا فإنه يكون ملزما بالحجر 14 يوما من تاريخ المخالطة، مع إمكانية إنهاء الحجر قبل ذلك حال إجراء فحص PCR باليوم السابع، على أن تكون النتيجة سليمة، أما غير المحصن فيجب عليه الحجر 14 يوما من تاريخ المخالطة.

Ad

وفي إطار تحديث البروتوكول المتبع لمدة عزل الشخص المصاب، أعلن

د. السند خفض المدة لتكون 7 أيام للمحصن و10 أيام لغير المحصن من تاريخ عمل أول مسحة أثبتت الإصابة، مشددا على ضرورة الاستمرار في تغطية الفم والأنف خلال وبعد مدة العزل.

وأشار إلى أن الشخص المحصن هو كل من تلقى الجرعة التعزيزية "الثالثة" من لقاح "كوفيد 19"، أو كل من مضت عليه فترة لا تزيد على 9 أشهر من تاريخ تلقي الجرعة "الثانية" من اللقاح، أو كل من مضى على تاريخ ثبوت إصابته أقل من 28 يوما من تاريخ عمل أول مسحة أثبتت الإصابة وذلك بعد إنهاء فترة العزل، مضيفا أن من تلقي لقاح "جونسون آند جونسون" يعد محصنا خلال فترة 9 أشهر من تلقي الجرعة، وينصح له بأخذ الجرعة التعزيزية بعد شهرين من جرعة لقاح جونسون، حفاظا على أعلى درجة ممكنة من الفعالية.

وشدد على ضرورة تجنب مخالطة الآخرين إذا شعر الشخص بأعراض تنفسية مثل سيلان الأنف أو عطاس أو سعال "كحة" أو احتقان الحلق، أو شعر بإعياء أو صداع أو حمى، مع الحرص على أخذ قسط كاف من الراحة، والإكثار من شرب السوائل، وتناول الأدوية الخافضة للحرارة عند اللزوم، وطلب الاستشارة أو المساعدة الطبية في حال استمرار أو اشتداد الأعراض.

«الأميري»: 95% من مرضى أجنحة «كوفيد» أعراضهم بسيطة

كشف استشاري الأمراض الباطنية في مستشفى الأميري د. أوسان المهيني أن نحو 10 حالات إيجابية جديدة يتم إدخالها إلى الأجنحة في المستشفى الأميري يوميا، معظمها متوسط الحدة، لافتا إلى أن المرضى في العناية المركزة من غير المحصنين.

وقال المهيني في تصريح صحافي إن 95% من مرضى أجنحة "كوفيد 19" في المستشفى الأميري يعانون أعراضا بسيطة ومتوسطة، مشيرا إلى أنه خلال الأسبوعين الماضيين زادت نسبة دخول المرضى قسم الطوارئ.

وأضاف أنه خلال الأيام الأخيرة من ديسمبر كان معدل الدخول في الأجنحة 8 حالات منها 3 إيجابية بالفيروس، بينما الآن معدل الدخول بين 15 و16 حالة يوميا منها نحو 10 حالات إيجابية.

وأوضح أنه بشكل عام فإن الأعراض أقل حدة مثل الزكام وارتفاع الحرارة والصداع وآلام الجسم واحتقان البلعوم وبعض الحالات تعاني بحة في الصوت، إلى جانب أعراض في الجهاز التنفسي العلوي والتي لا تسبب التهابا في الرئة.

عادل سامي