الدولار يتراجع والذهب يرتفع

نشر في 12-01-2022
آخر تحديث 12-01-2022 | 00:00
الدولار الأميركي
الدولار الأميركي
تراجع الدولار، أمس، لكنه ظل داخل نطاق تأرجحه في الفترة الأخيرة قبل كلمة جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي في جلسة للكونغرس.

وارتفعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة بعد انتعاش في أواخر جلسة التداول في البورصة الأميركية، في حين ارتفعت عائدات السندات الأميركية قليلاً.

وآمل المستثمرون أن يعطي باول إشارات بشأن موعد تشديد السياسة النقدية عندما يجيب على أسئلة اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ، في حين يسعى لفترة ولاية ثانية مدتها أربع سنوات كرئيس للبنك المركزي الأميركي.

وكان مؤشر الدولار منخفضاً 0.1 في المئة وسجل 95.817 أي أقل بكثيرة من أعلى مستوياته الذي سجله في نهاية نوفمبر، عندما تزايد الميل لتشديد السياسة النقدية بين صناع القرار في الاحتياطي الاتحادي.

وسجل اليورو 1.1346 دولار وظل داخل نطاق تأرجحه في الفترة الأخيرة. وارتفع الدولار 0.1 في المئة أمام الين الياباني وسجل 115.280 يناً للدولار.

وبلغ الجنيه الإسترليني أعلى مستوياته أمام الدولار منذ شهرين مسجلاً 1.362 دولار.

في المقابل، ارتفعت أسعار الذهب مدعومة بتراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية في وقت يترقب المستثمرون صدور بيانات التضخم لشهر ديسمبر هذا الأسبوع، التي قد تدعم قراراً لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) برفع أسعار الفائدة في وقت أقرب من المتوقع.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1806 دولارات للأوقية (الأونصة)‭‭‭‭‭‭‭ .‬

وارتفع سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.3 في المئة إلى 1804.90 دولارات.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 1.778 في المئة، منخفضة عن أعلى مستوى لها في عامين الذي سجلته في الجلسة السابقة والبالغ 1.808 في المئة.

وقالت مارغريت يانغ، واضعة الاستراتيجيات لدى ديلي فيكس: «تشهد الأسواق زيادة سنوية 5.4 في المئة في التضخم الأساسي، وإذا تجاوزت الأرقام هذه التوقعات، فقد نرى الدولار يرتفع وتنخفض أسعار الذهب. ومع ذلك، إذا جاء معدل التضخم دون التوقعات فقد يقدم ذلك دعماً للمعدن الأصفر».

وينتظر المستثمرون الآن بيانات التضخم المقرر صدورها اليوم. ومن المتوقع أن تظهر البيانات ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياته منذ عقود إلى 5.4 في المئة في ديسمبر، من 4.9 في المئة في الشهر السابق.

وفي أسواق المعادن النفيسة الأخرى ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 22.55 دولاراً للأوقية، وصعد سعر البلاتين واحداً في المئة إلى 949.28 ‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬دولاراً للأوقية، كما زاد البلاديوم 0.5 في المئة إلى 1921.74 دولاراً.

back to top