مدير الإيسيسكو بحث آفاق التعاون مع مؤسسة للتقدم العلمي

نشر في 13-01-2022 | 18:00
آخر تحديث 13-01-2022 | 18:00
المالك والفاضل والنجار في صورة جماعية
المالك والفاضل والنجار في صورة جماعية
بحث المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، د. سالم بن محمـد المالك، والمدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، خالد الفاضل، آفاق التعاون بين المنظمة والمؤسسة، خصوصاً في مجالات البحث العلمي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وعلوم الفضاء، والمنح الدراسية البحثية.

وخلال اللقاء الذي جرى بينهما اليوم الخميس في مقر المؤسسة بالكويت، في إطار زيارة المدير العام لـ «إيسيسكو» الرسمية إلى دولة الكويت، استعرض المالك أبرز محاور الرؤية واستراتيجية العمل الجديدة للمنظمة، التي تتبنى الانفتاح على الجميع، وما تنفذه المنظمة من برامج وأنشطة.

وقدم الفاضل عرضاً حول مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، موضحاً أنها مؤسسة غير ربحية تضم عدداً من المراكز العلمية، وتهدف إلى تعزيز ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، مشيراً إلى أهم البرامج والأنشطة التي تنفذها المؤسسة لتحقيق أهدافها.

وتطرق اللقاء إلى مقترحات التعاون بين منظمة الإيسيسكو ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، في المجالات ذات الاهتمام المشترك، واتفق الجانبان على التعاون في مجال علوم الفضاء وتطبيقاته، ودعم ولوج دول العالم الإسلامي إلى هذا المجال، وتشجيع إنشاء المؤسسات الوطنية والمراكز البحثية ذالت الصلة بهذا المجال، وتم الاتفاق أيضاً على دعم وتوفير المنح الدراسية البحثية في الجامعات المتميزة ومراكز البحث العلمي المرموقة.

كما تم الاتفاق على التعاون في إنشاء الحاضنات البحثية، وتنظيم دورات «الهاكاثون» لفائدة الشباب الموهوبين والمبدعين، ودعم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعات الثقافية، وفي المجالات التربوية.

وفي الختام أكدا المالك والفاضل حرصهما على بلورة كل ما تم بحثه والاتفاق عليه خلال اللقاء في اتفاقية تعاون يتم توقيعها بين «إيسيسكو» ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وتم تعيين نقاط الاتصال بين الجانبين لمتابعة نتائج الاجتماع.

حضر اللقاء مديرة برنامج نشر المعرفة العلمية والتكنولوجية بالمؤسسة ليلى الموسوي، ومستشار المدير العام للإيسيسكو للشراكات والتعاون الدولي الدكتور أحمد سعيد أباه، ووكيل وزارة التربية الكويتية المساعد للشؤون المالية يوسف النجار.

back to top