أعلنت وزارة الصحة تسجيل 4517 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ترفع إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 460 ألفا و828 حالة.

وأكدت الوزارة، في بيان صحافي أمس، تسجيل حالة وفاة واحدة جراء مضاعفات الفيروس، ترفع إجمالي الوفيات إلى 2475 حالة.

Ad

وأشارت إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية في العناية المركزة بلغ 26 حالة، بينما إجمالي الحالات في أجنحة "كوفيد" ارتفع ليصل إلى 254 حالة.

وذكرت أن نسبة الإصابات الجديدة من المسحات سجلت ارتفاعا لتصل إلى 14.1 بالمئة من 31 ألفا و154 مسحة.

وأكدت أن عدد الحالات النشطة ارتفع ليصل إلى 39 ألفا و154 حالة، موضحة أن نسبة الشفاء من "كورونا" تراجعت لتبلغ 91 بالمئة.

الى ذلك، اجتمعت الجمعية الطبية مع وكيل الوزارة، د. مصطفى رضا، لمناقشة العديد من القضايا التي تخص الأطباء.

وأكدت الجمعية، في بيان لها، أنها عرضت القضايا المهمة للتباحث وإيجاد آلية لحلها، ومنها عرض آلية لاحتساب المرور المسائي من ضمن ساعات العمل الإضافي، وحصر وصيانة غرف الخفارة، فضلا عن عرض آلية لإصدار الإجازات المرضية عن بُعد، ومراجعة شاملة لكادر الأطباء.

وأوضحت أنها ناقشت مع وكيل "الصحة" تحديث قائمة التخصصات النادرة، وإمكانية إدراج تخصصات إضافية ضمن الزيادة الخاصة، وهي زيادة الـ 500 دينار.

وفيما يخص موضوع المرور المسائي وآلية احتسابه ضمن ساعات العمل الإضافي، أكدت "الطبية" أن وكيل "الصحة" رحب بهذا الموضوع، وطلب من الجمعية تقديم مقترح شامل لآلية وتنظيم المرور المسائي.

وأشارت إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل فرق عمل تضم أعضاء من الجمعية الطبية والمناطق الصحية لحصر غرف الخفارات التي تحتاج إلى الصيانة، كما قامت الجمعية باستعراض نتائج الحلقة النقاشية التي كانت بعنوان الاجازات المرضية في الرعاية الأولية، وسبل تخفيف الضغط عن الكوادر الطبية في الرعاية الأولية، حيث أوعز الوكيل بإنشاء لجنة خاصة برئاسة مديرة الإدارة المركزية للرعاية الأولية، د. دينا الضبيب، وبالتنسيق مع الجمعية لبحث آليات وسبل إصدار الإجازات المرضية عن بُعد ضمن حدود ما يسمح به القانون.

وذكرت الجمعية أنها ناقشت مع وكيل الصحة أيضا موضوع كادر الأطباء، فذكر أن هناك توجها لدى الوزارة في الآونة الأخيرة لدراسة ومراجعة الكادر الطبي، إضافة إلى مراجعة قائمة التخصصات النادرة.

ونقلت الجمعية مطالب الأطباء لإضافة بعض التخصصات في الزيادة الخاصة (زيادة الـ 500 دينار).