حقق أستاذ الجراحة في كلية الطب بجامعة الكويت د. موسى خورشيد انجازا ونجاحا مرموقا بعد أن منحته كلية الجراحين الأميركية الزمالة الفخرية في الطب كأول خليجي، ضمن عشرة جراحين بارزين في العالم، وبذلك يكون خورشيد الجراح الخليجي الأول والعربي الثاني الذي يحصل على الزمالة الفخرية في الطب من كلية الجراحين الأميركية.

ود. خورشيد هو زميل كلية الجراحين الأميركية، وزميل كلية الجراحين البريطانية «غلاسكو»، وعضو في عدة جمعيات عالمية في جراحة المناظير والسمنة، وعضو لجنة جراحة السمنة عن طريق الفم والتابعة للفيدرالية العالمية لجراحة السمنة، وعضو في الجمعية الأميركية لجراحة السمنة والفيدرالية العالمية لجراحة السمنة، وعضو في اللجنة العالمية بالجمعية الأميركية لجراحة السمنة، ومؤسس المؤتمر السنوي للجراحين الكويتيين لأكثر من 20 عاما، وعضو في عدة مجلات عالمية محكمة، كما أن له كثيرا من الأبحاث المنشورة في مجلات طبية وجراحية، وهو المؤسس لفصل الكويت في جمعية الجراحين للجهاز الهضمي الأميركية، وهذا ثاني فصل مؤسس بعد المكسيك.

Ad

وأدخل خورشيد العديد من تقنيات جراحة المناظير المتطورة منذ 1995، ويعتبر المؤسس لانطلاق جراحة المناظير في الكويت والخليج والشرق الأوسط.

وأثر البروفيسور خورشيد بشكل كبير في علم السمنة الوطنية والدولية من خلال عروضه العديدة وإسهاماته البارزة في مجال الجراحة العامة وجراحة السمنة والتمثيل الغذائي. ووصفه زميل الجمعية الأميركية للطب بأنه «واحد من أعرق قادة الفكر والمدرسين بالشرق الأوسط في مجال الجراحة العامة وجراحة السمنة والتمثيل الغذائي».

● عادل سامي