أعلن مجلس النواب العراقي اليوم الخميس تحديد السابع من فبراير المقبل موعداً لعقد الجلسة الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية الجديد.

وذكر البرلمان في بيان أن رئاسة مجلس النواب اجتمعت اليوم برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي ونائبيه حاكم الزاملي وشيخوان عبدالله وحددت السابع من فبراير المقبل موعداً لجلسة المجلس الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية.

Ad

وقررت الرئاسة كذلك إعلان أسماء المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية من الذين توفرت فيهم الشروط القانونية في 31 يناير الجاري بعد استكمال الإجراءات القانونية استناداً لقانون أحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية.

وطبقاً للدستور فإن رئيس الجمهورية يُنتخب من قبل البرلمان بأغلبية ثلثي عدد أعضائه فإن لم يتحقق ذلك فيتنافس المرشحون الحاصلون على أعلى الأصوات في جولة ثانية ويكون الرئيس من يحصد أعلى عدد من الأصوات.

ومضى العرف في العملية السياسية في العراق على أن يكون منصب رئيس الجمهورية من حصة المكون الكردي وقد استحوذ الاتحاد الوطني الكردستاني على المنصب منذ عام 2005 وحتى الآن.

ومن أبرز المرشحين للمنصب في الدورة الحالية وزير الخارجية العراقي الأسبق والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري.