يواصل بنك الكويت الدولي (KIB) تعزيز أهداف برنامجه المجتمعي الرامي إلى نشر الثقافة المصرفية والمالية بين كل شرائح المجتمع، من خلال مشاركته في الحملة التوعوية المصرفية "لنكن على دراية"، التي أطلقها بنك الكويت المركزي، بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت.

هذا، ويحرص KIB في إطار مشاركته في الحملة على رفع مستوى الإدراك لدى العملاء بكل ما يخص تعاملاتهم المصرفية، من خلال التواصل الدائم معهم عبر مختلف الوسائل الإعلامية، ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنك.

Ad

ومن أبرز المواضيع التي يركز عليها KIB بصورة مستمرة خلال الحملة هي أنواع البطاقات الائتمانية التي يقدمها البنك واستخداماتها المختلفة.

وفي سياق ذلك، قالت المديرة التنفيذية لخدمات البطاقات في البنك، ديما المليفي: "أود بالنيابة عن KIB أن أشيد بأهداف الحملة وما كان لها من تأثير إيجابي على مختلف شرائح المجتمع، أما عن البطاقات البنكية، فهي تعتبر من أهم المنتجات المصرفية التي يجب التوعية بطبيعة استخدامها، حيث إنها تعد من الأدوات المالية المهمة التي تصدرها البنوك لعملائهم ليستخدموها في عمليات الدفع والشراء - سواء إلكترونياً أو عبر نقاط البيع المباشرة - أو للسحب النقدي".

وأضافت "لعل أهم ما يميز هذه البطاقات أنها عملية، فلا يحتاج حاملها إلى التعامل بالمبالغ النقدية، مما يقلل فرص فقدانها، وإمكانية الدفع بالعملات الأجنبية محلياً وعند السفر بمنتهى السهولة دون الحاجة للتحويل".

وأوضحت أن البطاقات الائتمانية تنقسم إلى عدة أنواع، لكل منها خصائص ومميزات مختلفة، ومن أشهر هذه الأنواع بطاقة الخصم الفوري (Debit Card) التي تكون مرتبطة بالحساب المصرفي للعميل، ويستطيع من خلالها تنفيذ عمليات الشراء أو السحوبات النقدية، لتخصم المبالغ مباشرةً من رصيده المالي المتوفر في حسابه فقط حتى نفاذه. كما أشارت إلى بطاقة الائتمان (Credit Card) التي تمكن حاملها من الشراء والدفع، ثم سداد مديونيته لاحقاً خلال فترة سداد تختلف مدتها من بنك إلى آخر.

وذكرت المليفي: "تنقسم البطاقات الائتمانية إلى عدة فئات مصممة لكل شريحة من شرائح العملاء، بناءً على الحد الائتماني المناسب لها، ويقدم KIB مجموعة من هذه البطاقات، أبرزها "فيزا سيجنتشر"، وفيزا بلاتينوم، وفيزا إنفينيت، وماستركارد وورلد، والتي تأتي بباقات حصرية من المزايا والعروض لحاملها، تشمل: تأمين سفر مجاني، والدخول إلى قاعات الانتظار في المطارات، والعروض الخاصة على المطاعم داخل الكويت وخارجها، وخدمة تأجير السيارات، وخدمة حماية المشتريات وغيرها الكثير، علماً بأن جميع البطاقات مزودة بالشريحة الذكية، ويتم قبولها لدى أكثر من 30 مليون من منافذ فيزا وماستركارد حول العالم".

وأشارت إلى برنامج مكافآت الاسترداد النقدي (أو الكاش باك) الخاص بالبنك، حيث أكدت المليفي أن KIB يمنح استردادا حتى 5 في المئة، فمقابل كل دينار يتم إنفاقه داخل أو خارج الكويت، يحصل حامل البطاقة على نقاط كاش باك مع أي من بطاقات KIB الائتمانية، بحيث تقدم فيزا بلاتينيوم 3 في المئة كاش باك، وفيزا سيجنتشر 4 في المئة، أما فيزا إنفينيت وماستركارد وورلد، فهما يقدمان مع KIB استردادا نقديا قيمته 5 في المئة.