عبدالوهاب الرشود: «بيتك» يمتلك عناصر الاستدامة وفقاً للمعايير الدولية

أطلق تقرير الاستدامة ضمن الاستراتيجية المتكاملة للمجموعة

نشر في 01-02-2022
آخر تحديث 01-02-2022 | 00:00
أطلق بيت التمويل الكويتي (بيتك) تقرير الاستدامة، ضمن استراتيجية الاستدامة المتكاملة للمجموعة، خلال حفل كبير ومميز أقيم في معرض KFH Auto الصديق للبيئة.

وفي كلمته بهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة بالتكليف عبدالوهاب الرشود: «إن المباني الصديقة للبيئة جزء من عناصر الاستدامة، لذا اخترنا أن يكون حفل إطلاق التقرير هنا في معرض KFH Auto الصديق للبيئة، والمستوفي لمعايير المباني الخضراء ومعايير الاستدامة العالمية، وهو أكبر معرض للسيارات في الشرق الاوسط بمساحة إجمالية قدرها 38 ألف متر مربع».

وأضاف الرشود: «ندرج في تقرير الاستدامة عناصر البيئة والمجتمع والحوكمة في أنشطة وإدارة وعمليات بيتك، مع تحليل وقياس الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، سواء على المستوى التشغيلي أو على مستوى استمرارية الأعمال لتحقيق قيمة مضافة للمساهمين والعملاء والشركاء وأصحاب المصلحة».

أطر عمل دولية

ولفت الرشود إلى أن مجموعة «بيتك» تمتلك العناصر التي تضعها على الطريق الصحيح في استراتيجية الاستدامة وفقا لأحدث المبادئ والمعايير وأطر العمل الدولية، حيث قدمت المجموعة خدماتها إلى نحو 7.5 ملايين عميل كما في نهاية 2020 بدول مجلس التعاون الخليجي وآسيا وأوروبا عبر نحو 530 فرعا و1500 جهاز صرف آلي و15 ألف موظف في وحدات المجموعة، موزعة في الكويت وتركيا والبحرين وماليزيا والمانيا والسعودية.

وأفاد بأن الاستدامة تتعلق بشكل كبير بالأداء المالي لمجموعة «بيتك» وبالشمول المالي الذي تحققه، مبينا ان «بيتك» يصدر التقارير الدورية التي تظهر النمو في الأرباح ونسب السيولة العالية والقاعدة المتينة لرأس المال، التي تدعم نمو الأعمال والامتثال للمتطلبات الرقابية، وأكد الاستمرار في جهود تحسين جودة الأصول وتطوير سياسات التسهيلات الائتمانية وأنظمة الحوكمة وفقا لأفضل الممارسات.

واكد حرص «بيتك» على زيادة الاستثمار في الصكوك الخضراء من إجمالي محفظة التمويل وخاصة المشاريع المتعلقة بتخفيض انبعاثات الكربون وتقليل مخاطر تغير المناخ، مشيدا بإصدار صكوك استدامة بقيمة 350 مليون دولار لـ»بيتك-تركيا»، والمشاركة في تمويل مشروع الوقود البيئي التابع لشركة البترول الوطنية، وكذلك تمويل المشاريع الإنشائية الكبرى، مثل شركة ليماك التي تقوم بتطوير وتوسعة مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي، مما سيجعل الكويت منفذا ماليا وتجاريا هاما، حيث تعمل هذه المساهمة على تدعيم الأسس الاستراتيجية للكويت بما يتوافق مع أهداف التطوير المستدام.

المسؤولية الاجتماعية

وأضاف الرشود: «أما عن مبادراتنا لتعزيز المسؤولية الاجتماعية، والتي تعتبر الركن الاساسي في الاستدامة، فقد كانت بفضل الله كثيرة وشاملة، وذات أثر كبير على المجتمع، حيث شملت الجوانب الصحية والانسانية والبيئية والشبابية والرياضية والتكافل وذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة وغيرها من الجوانب الأخرى التي لا يتسع الوقت لذكرها كلها، وأبزها:

• سداد مديونيات الغارمين المتعثرين بالتعاون مع وزارة العدل، حيث تجاوز المبلغ 20 مليون دينار، يستفيد منه نحو 10 آلاف مدين متعثر... وتم تنفيذ نفس المبادرة في البحرين من خلال «بيتك - البحرين».

• مساهمة «بيتك» في الحصة الأكبر لصندوق دعم المجهود الحكومي لمواجهة أزمة كورونا الذي أعلن عنه بنك الكويت المركزي وقيمته 10 ملايين دينار، كما ساهم منفردا بمبلغ إضافي للصندوق.

• توقيع «بيتك» اتفاقية مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي لتنفيذ مشاريع إغاثية وطبية للاجئين السوريين والمحتاجين في الأردن بالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني، كما وقع اتفاقيتين مع مؤسسة الحسين للسرطان والهلال الأحمر الكويتي لعلاج مرضى السرطان.

• توقيع «بيتك - تركيا» اتفاقية مع الهلال الأحمر التركي.

• توقيع «بيتك» اتفاقية شراكة هي الأولى من نوعها في القطاع المصرفي الكويتي، مع «الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين»، قام بموجبها «بيتك» بمبادرات مختلفة، منها استقبال مجموعة من الطلبة من ذوي الاعاقة الذهنية وتدريبهم بمختلف الإدارات في «بيتك».

• توقيع مذكرات تعاون مع جامعة الكويت - كلية العلوم الادارية، والجامعات الخاصة - جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بهدف تبادل الخبرات والتدريب والبحوث ودعم الطلبة.

• إطلاق مبادرة بيئية بعنوان KFH is Green ينفذ «بيتك» تحت مظلتها العديد من المبادرات البيئية ومشاريع التخضير.

• مساهمات كبيرة ومختلفة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ولبرنامج دعم العمالة الوطنية، ولمعهد الدراسات المصرفية، وغير ذلك من المبادرات المختلفة التي رسخت الريادة في التنمية المجتمعية المستدامة.

الاستدامة

من جانبه، أعرب نائب المدير العام للعلاقات العامة والإعلام للمجموعة في «بيتك» يوسف الرويح، عن شكره للحضور على تلبية الدعوة والمشاركة في حفل إطلاق تقرير الاستدامة ضمن استراتيجية الاستدامة في «بيتك» موضحاً أن الاستدامة باتت عنصراً أساسياً في استراتيجيات المؤسسات والدول، وأن «بيتك» ينفذ مبادرات تتماشى مع أهداف الأمم المتحدة في التنمية المستدامة، كذلك مع اتفاقية باريس للمناخ، ورؤية (كويت 2035).

وقال الرويح، إن إحدى أهم مرتكزات الاستدامة هي المسؤولية الاجتماعية، وان «بيتك» حقق فيها تميزاً وريادة بمختلف جوانبها: البيئة والصحة والشباب والطلبة والرياضة ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل التطوعي والجهود الإنسانية ودعم المشاريع الشبابية وغيرها.

وأوضح أن لدى «بيتك» فريقاً متخصصاً من الشباب الكويتيين لتنفيذ كل المبادرات المجتمعية وفق خطط تُرسم بالتوازي مع أهداف الاستدامة الدولية، «فعلى صعيد البيئة أطلقنا مشروع KFH is Green وهو مظلة لجميع المبادرات التي تعنى بالبيئة، ودعمنا إنشاء أول منصة Carbon Offset في الكويت للحد من الانبعاثات الكربونية ضمن اطار الاستدامة وفي إطار شراكة استراتيجية مع مبادرة سدرة وفريق حلم أخضر التطوعي... مع دعم المرحلة الأولى من المشروع التي تتألف من زراعة 500 شجرة والعناية بها لمدة 3 سنوات».

وأضاف أنه تم أيضاً توقيع شراكات استراتيجية مع جهات عدة، مثل الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لدعم جهودها في حملة تشجير وتخضير مناطق الكويت، «كما قمنا بدعم مبادرة تجميل مرافق وشوارع العاصمة بالشراكة مع محافظة العاصمة، ونظمنا حملات تنظيف الشواطئ بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة، وكنا أول مؤسسة على مستوى القطاع الخاص تتعاون وتدعم مبادرة (اغريفاج)، وهي مبادرة بسواعد شبابية كويتية تحوّل فضلات الخضراوات والفواكه إلى سماد عضوي يغذي التربة».

ولفت إلى إطلاق «بيتك» مبادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى القطاع المصرفي الكويتي، إذ وقّع شراكة استراتيجية مع الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين، يقوم بموجبها بمبادرات مختلفة، منها تدريب مجموعة من الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف الإدارات في «بيتك».

إسهامات مجتمعية

وأضاف الرويح: يواصل «بيتك» دوره الريادي في تقديم إسهاماته المجتمعية والإغاثية، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي إذ وقّع اتفاقية مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي لتنفيذ مشاريع إغاثية وطبية للاجئين السوريين والمحتاجين في الأردن، بالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني، وتشمل الاتفاقية دعم مبادرات كسوة الشتاء، والإغاثة الطبية، ومشاركة أطباء كويتيين في العمليات الجراحية، وتأمين الغذاء لمدة سنة، إلى جانب إنشاء عيادة، وغير ذلك من أنشطة مجتمعية ضمن الاتفاقية.

وبين أن «بيتك» دعم «الهلال الأحمر الكويتي» في جهود توزيع حقائب ومستلزمات مدرسية على أبناء الأسر المحتاجة والمسجلين لدى الجمعية، وساهم بدعم صندوق مواجهة كورونا الذي أطلقه بنك الكويت المركزي وقيمته 10 ملايين دينار، وبادر بسداد مديونيات الغارمين بقيمة 20 مليون دينار.

وقال إن «بيتك» كرّم أيضاً الصفوف الامامية أثناء تأدية واجباتهم في أزمة كورونا، وشمل ذلك مختلف القطاعات: الطواقم الطبية، رجال الداخلية، والإدارة العامة للدفاع المدني، وقوة الإطفاء، والهلال الأحمر، والطوارئ الطبية وغيرها من القطاعات المعنية، ويواصل «بيتك» التزامه في حملة رمضان من خلال برنامج «تواصل بالخير في شهر الخير» الذي يكون حافلاً بأنشطة ومساهمات اجتماعية متعددة.

وأوضح الرويح أن «بيتك» كان من أبرز الداعمين والمساهمين في حملة «لنكن على دراية»، التي أطلقها البنك المركزي بداية العام، بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت إيماناً بأهمية تعزيز الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع وضمن اطار الاستدامة.

وأشار إلى أن مبادرات «بيتك» المجتمعية المتنوعة والشاملة توازت مع أهداف التنمية المستدامة وعكست مكانة «بيتك» ودوره الوطني والمجتمعي البارز، مؤكداً مواصلة التميز والريادة في المسؤولية المجتمعية ودعم المجتمعات التي يعمل بها بيت التمويل الكويتي على مستوى المجموعة ضمن استراتيجية الاستدامة ورؤية «بيتك».

بدوره، قال المدير التنفيذي للحوكمة المؤسسية في «بيتك» - محمد العربيد: «أطلقنا في يونيو الماضي مشروع تطوير إطار عمل الاستدامة، والذي يأتي انطلاقاً من رؤية البنك نحو قيادة التطور العالمي للخدمات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، والارتقاء إلى مرتبة البنك الإسلامي الأكثر ربحية مستدامة، والأعلى ثقة في العالم».

الابتكار اساس الاستدامة

وأضاف «كما يأتي تفعيلا لرسالة «بيتك» الرامية إلى تحقيق أعلى مستويات الابتكار والتميز في خدمة العملاء مع حماية وتنمية المصلحة المشتركة لجميع الأطراف المعنية بالمؤسسة والذين كان لهم الدور البارز في تحديد القضايا الجوهرية التي يتطلعون أن تكون من أولويات البنك، حيث تم تحديد هذه القضايا، وفقًا للأولويات الوطنية والتوجات الإقليمية والممارسات العالمية بالنسبة للصناعة المصرفية، وذلك فيما يتعلق بالأبعاد الثلاثة للاستدامة، حيث ارتكزت تلك المبادرات على مبادرة الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة الأممية الـ 17، اتفاقية باريس للتغيرات المناخية 2015 ورؤية الكويت 2035، والتي تهدف الى تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي جاذب للاستثمار».

وذكر العربيد: «يهدف «بيتك» من خلال هذا المشروع إلى تحقيق التوازن بين سعيه إلى تعظيم مصالح مساهميه وبين حفاظه على البيئة وخدمة المجتمع من خلال العمل على اطلاق مبادرات لتحقيق الاستدامة في أعماله وفي مساهماته المجتمعية، وذلك وفق إطار مؤسسي واستراتيجية محددة لدمج الاستدامة في عمليات البنك».

ولفت إلى أن «استدامة أعمال البنك من أهم أهداف هذا المشروع لتحقيق ما يطمح اليه مساهمونا، وعملاؤنا وشركاء أعمالنا لتستمر الخدمات التي نقدمها لمجتمعنا الحالي، وكذلك أجيال المستقبل، وفق الرؤية المرسومة من مجلس الإدارة لتستمر أعمالنا وخدماتنا: موثوق بها، وسهل الوصول اليها، وفعالة».

وأوضح أن أكثر من 50 موظفا من مختلف الإدارات في «بيتك» أنجزوا هذا المشروع، حيث تم عقد ورش عمل للتدريب والتوعية قبل بدء العمل، بالتعاون مع استشاري المشروع، شركة برايس ووتر هاوس كوبر، وشركة دي كاربون، اذ تم تشكيل فريق خاص بالاستدامة، يعمل وفق منهجية وخطة واضحة لرصد وتحليل وقياس الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، سواء على المستوى التشغيلي أو على مستوى استمرارية وتطوير الأعمال، فضلا عن تحديد المخاطر والفرص الناجمة عن الأزمات الاجتماعية والبيئية المختلفة وسبل إدارتها والتعاطي معها، بما يعظم مكاسب كل أصحاب المصلحة وشركاء التنمية، رغم تداعيات «كورونا» وظروف العمل عن بعد التي حتمتها علينا الجائحة، بالتواصل مع فريق العمل في 3 دول مختلفة لاستكمال هذا المشروع، لافتا إلى انه تم اعداد التقرير وطباعته باعتماد مادة ورقية صديقة للبيئة.

وعن نتائج المشروع، ذكر العربيد ان من ابرز نتائجه: اطار تنظيمي مؤسسي للاستدامة، ولجنة مجلس الإدارة للحوكمة والاستدامة، والإشراف العام على الاستدامة على مستوى مجموعة «بيتك»، ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية وفق معايير قياس الأداء ورفع تقارير لمجلس الادارة، ووحدة الاستدامة. (تقديم شرح عن أعمال وحدة الاستدامة)، ووحدة مركزية للاستدامة (ESG)، ومتابعة تنفيذ استراتيجية الاستدامة، والتطوير المستمر لإطار عمل الاستدامة، ونقطة التواصل مع جميع الشركاء الداخلين والخارجين، وتطبيق إطار الاستدامة على مستوى المجموعة، والرقابة واعداد التقارير، وسياسات واجراءات للاستدامة.

وقال انه تم اعداد استراتيجية الاستدامة وفق رؤية ورسالة «بيتك»، ولتكون متماشية مع استراتيجية البنك المؤسسية، التي ترتكز على اربع ركائز أساسية، هي: التركيز على العملاء، والابتكار، والتميز في الخدمات، والكفاءة التشغيلية.

بطاقات مصرفية

بدوره، قال نائب المدير العام للبطاقات المصرفية للمجموعة بالتكليف في «بيتك»- طلال العربيد: «من جهة اصدار البطاقات المصرفية وكجزء من مبادرة «بيتك» للاستدامة «البيئة الخضراء» فقد أصبح لدينا 5 منتجات من بطاقات البنك المصرفية البلاستيكية الذكية يتم صناعتها بنسبة 85.5 في المئة من مواد بلاستيكية معاد تدويرها ذات جودة ومتانة ومواصفات عالمية بأعلى معايير الاستدامة البيئية وحاصلة على شهادات اعتراف من جهات عالمية مختصة مثل شركة فيزا العالمية، وشركة ماستركارد، وشركة ايديميا لصناعة البطاقات، وذلك كخطوة أولى من خطوات «بيتك» بشأن سياسة تبني الاستدامة.

وأضاف العربيد أن خاصية هذه الصناعة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى دولة الكويت كمنتجات مصرفية ومبادرات صديقة لبيئة خضراء تتبع أفضل ممارسات الاستدامة على المستوى العالمي.

بيتك... الشباب والرياضة

على صعيد الشباب والرياضة والصحة، أكد الرويح أن الشباب ركيزة أساسية في الاستدامة، منوهاً بأهمية الصحة واتباع نمط حياة صحي، وبالمبادرات النوعية المختلفة التي نفذها «بيتك» في هذا الإطار، إذ نجح «بيتك» في تنظيم أول بطولة من نوعها على مستوى الكويت لرياضة البادل Padel، ولاقت نجاحاً كبيراً بمشاركة شبابية واسعة، وتم تنظيم النسخة الثانية من بطولة بادل برعاية اللجنة الأولمبية الكويتية بالتعاون مع لجنة البادل الكويتية.

وأضاف أن «بيتك» هو أول بنك على مستوى الكويت يطلق منصة «أنتم فخرنا» لتكريم أصحاب الانجازات بمختلف المجالات، الرياضية وغيرها، والوحيد الذي يضم فريق مبادري «بيتك» أو سفراء «بيتك» الذي يشمل أسماء عديدة من الأبطال الكويتيين الذين رفعوا اسم الكويت عالياً بالمحافل الدولية.

وأفاد الرويح بأن «بيتك» نجح في نقل المبادرات الاجتماعية إلى مستوى جديد من الابتكار بالاعتماد على التكنولوجيا الرقمية والتطبيقات الحديثة بالتعاون مع الشباب الكويتيين المبدعين، مثل تطبيق V-Thru، وتطبيق Li3ib، إذ نظم «بيتك» مبادرة تحدي المشي الافتراضي وماراثون افتراضي للدراجات الهوائية، وسباق رياضي تفاعلي رقمي هو الأول من نوعه KFH DIGITAL WALLET TREASURE HUNT، وقام برعاية ألعاب رياضية مختلفة ضمن برنامج «صحة أفضل... لحياة أفضل» كما تعاون مع نادي فلير فتنس الصحي حرصاً على الاهتمام بالأنشطة الرياضية والشبابية وتشجيع اتباع نمط حياة صحي.

وذكر أن «بيتك» أطلق حملة توعية متكاملة بمناسبة اليوم العالمي للسكري، ونظم أيضاً حملة للتوعية بسرطان الثدي استمرت طوال أكتوبر تحت شعار «كوني واعية»، كما أطلق العديد من المبادرات التي تركز على التشجيع على ممارسة الرياضة والمبادرات الصحية، عبر توقيع شراكات استراتيجية مع جهات صحية مختلفة.

وعلى صعيد المسؤولية المجتمعية لذوي الاحتياجات الخاصة، أعرب عن فخر «بيتك» باطلاق مبادرات نوعية جسّدت استراتيجية وريادة «بيتك» في المسؤولية الاجتماعية والاستدامة ودوره الكبير في دعم وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة.

حوافز تمويلية

قال الرشود: «نركز بشكل أكبر على ممارساتنا البيئية للعمليات الخضراء، وتقديم الحوافز التمويلية والفنية للمشاريع التي تأخذ في الاعتبار الأبعاد البيئية وتخفيف كمية الانبعاثات، لنساهم بشكل فعال في بناء كويت جديدة، في نفس الوقت الذي نلعب فيه دورا هاما بدفع عجلة النمو، ودعم الشركات المحلية الكبيرة، والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع ريادة الأعمال لتحقيق المنفعة للأجيال الحالية والقادمة».

واستدرك: «كما نولي اهتماما كبيرا لتطوير الموارد البشرية والاهتمام بالكفاءات واستقطاب الشباب، وهو جزء لا يتجزأ من استراتيجية الاستدامة لدى بيتك، حيث إننا نركز باستمرار على استقطاب المواهب وخاصة من المواطنين الكويتيين، فقد بلغت نسبة توظيف الكويتيين من إجمالي التعيينات في بيتك بين 98 و100 في المئة في السنوات الأخيرة».

وتابع: «ما زلنا نواصل تطبيق الشفافية وتطوير سياساتنا وسلوكنا المهني في العمل، مع تطبيق المعايير البيئية والقيم الاجتماعية والحوكمة والاستدامة كجزء من تحسين ثقافة الموظفين وترسيخ مبادئ البنك، وكذلك نمضي قدما نحو تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها ضمن صفوف القوى العاملة في كل إدارات بيتك، وقد حققنا تقدما في تعزيز تمثيل المرأة في فريق العمل، وهو ما يتماشى مع استراتيجية الاستدامة، حيث بلغت نسبة تمثيل المرأة في فروع بيتك أكثر من 40 في المئة، كما بلغت في برنامج فرصة لتطوير المتفوقين الشباب نحو 48 في المئة».

وعن الشمول المالي الذي هو أحد عناصر الاستدامة، أشار الى أن «بيتك» حقق زيادة في عدد الحسابات الجديدة التي تم فتحها للعملاء، وأتاح إمكانية الاستفادة من المنتجات والخدمات المصرفية أمام فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، ويشمل ذلك تخصيص فرع لهم في كل محافظة، مع مواقف سيارات ملائمة ومقاعد متحركة وغير ذلك من الوسائل اللازمة للعملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما سهّل «بيتك» إتاحة خدماته المصرفية للعملاء على مدار الساعة ومن أي مكان من خلال الحلول الرقمية، حيث بلغ إجمالي المعاملات المصرفية الرقمية التي أنجزها عملاء «بيتك» عبر KFHonline نحو 140 مليون معاملة خلال عام 2020، أي بنمو 18 في المئة مقارنة بالسنة السابقة، ووصل العدد الى 160 مليون عملية مصرفية رقمية في 2021 بنمو 25 في المئة.

المجموعة قدمت خدماتها إلى 7.5 ملايين عميل في دول مجلس التعاون وآسيا وأوروبا

«بيتك» يصدر التقارير الدورية التي تظهر النمو في الأرباح ونسب السيولة العالية والقاعدة المتينة لرأس المال

نحرص على زيادة الاستثمار في الصكوك الخضراء من إجمالي محفظة التمويل

تقديم الحوافز التمويلية والفنية للمشاريع المراعية للأبعاد البيئية وتخفيف انبعاثات الكربون

نحقق الشمول المالي... و160 مليون عملية مصرفية أنجزها عملاء «بيتك» في 2021 بنمو %25

مبادراتنا في المسؤولية الإجتماعية كثيرة وشاملة وذات أثر كبير على المجتمع

تسهيل الاستفادة من خدمات «بيتك» أمام فئة ذوي الاحتياجات عبر وسائل مختلفة

تطوير الموارد البشرية والاهتمام بالكفاءات واستقطاب الشباب
back to top