بنك الخليج: 2021 شهد طفرة في التوظيف والتدريب والتكويت

«الموارد البشرية» تؤدي دوراً محورياً بتكريس مكانته بنكاً للمستقبل

نشر في 02-02-2022
آخر تحديث 02-02-2022 | 00:00
في إطار دورها الرئيسي لتطبيق استراتيجية بنك الخليج 2025، شهد عام 2021 دوراً متميزاً لإدارة الموارد البشرية في تكريس مكانته الريادية، كبنك المستقبل، إذ حقق نمواً قياسياً في التدريب والتوظيف ونسبة العمالة الوطنية.

وقالت المديرة العامة للموارد البشرية في البنك سلمى الحجاج في تصريح صحافي أمس، "إننا نضع معايير عالية لموظفينا منذ بداية عملية التوظيف، ونواكب معهم التدريب والتطوير والتعليم المستمر في كل مراحل تدرجهم الوظيفي، وصولاً إلى التميز الذي ينشده ويتوقعه عملاؤنا".

وأضافت الحجاج أنه مع توجه القطاع المصرفي نحو حقبة جديدة من الرقمنة، أظهر بنك الخليج ديناميكية كبيرة في الاستجابة السريعة لمتطلبات التطور التكنولوجي، الهادفة إلى تحويل "الخليج" إلى بنك رقمي متكامل يرقى إلى تطلعات الأجيال القادمة، تطبيقاً لشعاره "معاكم دوم بالـ 60 سنة المقبلة".

وتابعت "نفخر بأن يكون (الخليج) من البنوك الرائدة، التي تستثمر في رأس المال البشري بسخاء، لتعزيز كفاءات موظفيه، باعتبارهم المحور الرئيسي لتحقيق أهدافه الاستراتيجية، من خلال تزويدهم بأحدث الخبرات والمهارات اللازمة لمواكبة التطورات المصرفية الكبرى التي تمر بها الصناعة المصرفية محلياً وعالمياً".

وذكرت أن البنك قام بتعيين 302 كويتي من الخريجين الجدد من بينهم 133 سيدة في 2021، مع إتاحة 29 فرصة عمل - دوام جزئي للشباب لخلق قوة عاملة كويتية مستدامة.

ولفتت الحجاج إلى أن تدريب وتطويرالموظفين مثلا ركناً أساسياً في مساعي البنك لتطبيق مبادئ الاستدامة، التي كللت بإصدار التقرير الأول للبنك عن 2020، مشيرة إلى عدد من الانجازات والبرامج والدورات التي نظمتها إدارة الموارد البشرية في عام 2021 وتتمثل فيما يلي:

مساواة المزايا الوظيفية

يعد قرار مجلس إدارة البنك بإلغاء التميز وتحقيق المساواة الكاملة بين الجنسين في المزايا الوظيفية من أهم انجازات عام 2021، تطبيقاً لمبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بتمكين المرأة، وتفعيلاً لاستراتيجية البنك 2025، التي يرتكز أحد أركانها على تحقيق الاستدامة المجتمعية داخل البنك وخارجه.

ويساهم القرار في خلق بيئة عمل مثالية تتسم بالعدالة والمساواة بين موظفي البنك، إذ يساعد تمكين المرأة في مكان العمل على زيادة قاعدة المواهب والخبرات داخل البنك، إلى جانب زملائهن من الرجال، مما يوسع دائرة الأفكار والابتكارات في مختلف الأنشطة، ويخلق منافسة إيجابية لتحقيق أهداف البنك، التي بدورها تدعم قدرة "الخليج" على اتخاذ قرارات تساهم في تحقيق الخطط الاستراتيجية وإنجاز الأهداف المنشودة.

«أجيال تك»

دشن بنك الخليج باكورة برامجه التدريبية للشباب، حديثي التخرج والموظفين الجدد، المتخصصين في التكنولوجيا وتقنية المعلومات، في إطار الشراكة القائمة بين برنامج الخليج "أجيال تك" وشركة CODED الكويتية، وهي أول شركة تقيم معسكرات تدريبية لتعليم البرمجة في الشرق الأوسط.

ويعد برنامج الخليج "أجيال تك"، البرنامج الأول من نوعه في الكويت، المعني بتطبيق مفهوم التعليم والتدريب المستمر، للشباب المتخصصين في مختلف مجالات التكنولوجيا، إذ ينخرط الموظفون الجدد والشباب حديثي التخرج في برنامج تدريبي مكثف، على غرار المعسكرات التقنية لإعدادهم لوظائف المستقبل، بما يتواكب مع استراتيجية البنك 2025.

يأتي البرنامج امتداداً وتطوراً لبرنامج "أجيال" المستمر منذ عام 2014، إذ يسعى "الخليج" من خلال مبادرة "أجيال"، إلى تنمية مهارات المواهب الشابة بهدف تطوير قدرات القطاع المصرفي المحلي، من خلال إعداد قادة كويتيين في المستقبل، كذلك المساعدة على تطوير المهارات المصرفية الأساسية للمتدربين، والأشخاص الذين أظهروا إمكانات نمو على المستويين الشخصي والمهني.

دكتور البيانات

وفي ذات الإطار، عقد بنك الخليج دورة تدريبية لموظفيه بقيادة د. توماس ريدمان، الخبير العالمي المتخصص في جودة البيانات وتحليلاتها، والمعروف عالمياً باسم دكتور البيانات Data Doc، وتأتي الدورة كجزء من برنامج "سفراء البيانات" الذي أطلقه بنك الخليج مؤخراً، ودرب من خلاله 142 موظفاً من مختلف الإدارات على جودة البيانات الرئيسية والتحليلات، بهدف رفع مهارات الموظفين وتمكينهم من استخدام علوم البيانات المتقدمة من أجل تعزيز خدمات ومنتجات البنك.

وتم تطوير منهج برنامج سفراء البيانات داخلياً بالكامل من وحدة التحول الرقمي والابتكار في بنك الخليج، وهو أول برنامج قائم بذاته للبيانات والتحليلات في البلاد ،علماً أن المنهج الجديد وضعته كفاءات كويتية، ليتم اعتماده بعد ذلك من خبير البيانات المشهور عالمياً، د. ريدمان.

يوروموني للتعليم

على صعيد متصل، تعاون بنك الخليج مع مؤسسة يوروموني للتعليم، ليتيح لموظفيه الوصول إلى برامج تعليمية رائدة في القطاع المصرفي، تغطي موضوعات مختلفة، ما يشجع موظفي البنك على المبادرة في الحصول على التدريب، من خلال منصة تعليمية إلكترونية، سهلة الاستخدام، توفر التعليم الذاتي عند الطلب، يسهل الوصول إليها في أي وقت وفي أي مكان.

يذكر أنه على مدى السنوات الخمس الماضية، قدمت " يوروموني" برامج تدريب لأكبر 10 بنوك في العالم، وعدد المتدربين لديها تجاوز 25000 موظف، في أكثر من 80 دولة.

وتضاف هذه المنصة التعليمية إلى سلسلة مبادرات وفرها البنك لتطوير رأس المال البشري، والتأكد من بقاء الموظفين على اطلاع دائم بأبرز تطورات القطاع المصرفي، وأحدث اتجاهات التكنولوجيا المالية.

فيتش للتعليم

وبالتعاون مع فيتش للتعليم، حصل 35 من مديري علاقات الأولوية والثروة في بنك الخليج على شهادة Fitch لإدارة الثروات، بعد اجتيازهم برنامجاً لمدة شهرين، يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لبنك الخليج، الرامية لتطوير الأعمال التجارية مع شريحة الأثرياء وذوي الملاءة المالية المرتفعة، من خلال تقديم خدمات متميزة.

شراكة مع PWC

وبالشراكة مع مؤسسة PWC، تم تنظيم برنامج "ما وراء أجيال" للإدارة الوسطى، على مدى 6 أشهر، لتمكين 20 من الكفاءات الكويتية في المناصب القيادية، بما يتماشى مع المهام والأهداف المحددة من بنك الخليج، الرامية إلى تطوير قيادات قوية على كل المستويات.

ويمكّن هذا البرنامج الموظفين الكويتيين ذوي القدرات المميزة من التغلب على التحديات البالغة التعقيد التي تظهر أثناء توليهم مناصب قيادية أكبر، من خلال استكشاف إيجابيات وسلبيات أساليب واستراتيجيات القيادة المتنوعة، إذ يمكنهم من توسيع قدرتهم على بناء فرق عمل منتجة، وقيادة التغيير، ومواجهة الأزمات، وخلق ثقافة عالية الأداء.

الالتزام الرقابي

والتزاماً بتطوير موظفيه لمواكبة أحدث متطلبات الجهات الرقابية في السوق، عقد بنك الخليج تدريباً داخلياً مكثفاً حول أحدث متطلبات هيئة أسواق المال، لتعزيز ثقافة الالتزام الرقابي، من خلال التطبيق الجيد للقرارات والمتطلبات الرقابية.

وشارك في التدريب عدد كبير من موظفي البنك، إلى جانب أعضاء إدارات الاستثمارات وشؤون مجلس الإدارة والتدقيق الداخلي والإدارات القانونية، في إطار حرص البنك على تدريب الموظفين من مختلف الإدارات بأحدث المتطلبات الرقابية، وتزويدهم بالخبرات اللازمة للقيام بدورهم بفعالية وكفاءة.

ويحرص بنك الخليج على توفير التعليم المستمر لموظفيه في مختلف الإدارات لضمان مواكبتهم للمستجدات المصرفية واستيفائهم المعايير العالمية للشهادات المهنية، بما ينعكس على شكل خدمات متميزة للعملاء.

تدريب الطلاب

عقد فريق الموارد البشرية في بنك الخليج فعاليتين، بالتعاون مع جامعات مختلفة بالكويت لدعم الشباب ومساعدتهم على صقل مهاراتهم المهنية، وتعد هذه المبادرة الأخيرة جزءاً من برنامج الاستدامة الاجتماعية المستمرة للبنك، إذ يقود مبادرات تعليمية متنوعة مصممة لترك تأثير إيجابي على الطلاب والمجتمع.

وضمن التزامه بالاستدامة المجتمعية، قدم بنك الخليج الدعم لجمعية إنجاز، خلال برنامج التدريب الوظيفي Job Shadowing لاستكشاف مهام الوظيفة، إذ قام 10 طلاب جامعيين، بمساعدة خمسة موظفين في قسم الموارد البشرية، لمعرفة المزيد حول المهام اليومية للموظفين.

كما دعم بنك الخليج محاضرة "Head Start" التي نظمتها جمعية إنجاز، وهي عبارة عن ورشة عمل افتراضية عُقدت لـ 80 طالباً من إحدى الجامعات، حول الطرق المختلفة التي يمكن للطلاب من خلالها الاستعداد للمقابلات الوظيفية المستقبلية. وتضمنت الفعالية أيضاً برنامجاً تعليمياً لكتابة السيرة الذاتية الاحترافية خطوة بخطوة.

وقدمت المديرة العامة للموارد البشرية في البنك سلمى الحجاج، في جامعة الكويت، فعالية تحت عنوان "كيف ترتقي بوظيفتك"، بحضور طلاب كلية الهندسة والبترول.

أما الفعالية الثانية بعنوان "كيف أبدأ" بالتعاون مع جمعية إنجاز وقسم الموارد البشرية، فقدمها متطوعو بنك الخليج، التي استفادت منها 100 طالبة في كلية التربية، وتضمنت موضوعات عن أهمية المقابلة الوظيفية، وكيفية الاستعداد لها.

طلبة الكويت في أميركا

وضمن مسؤولياته الاجتماعية تجاه رعاية الشباب وتمكينهم ، رعى بنك الخليج اللقاء التنويري الذي عقده الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في الولايات المتحدة الأميركية، لخريجين الثانوية العامة المقبولين للدراسة هناك العام الماضي.

وعلى هامش هذه الرعاية، قدم قسم التدريب والتطوير في البنك فرصة الحصول على دورة تدريبية مدفوعة التكاليف لعلوم البيانات والأمن السيبراني لكل الطلاب الحاضرين للقاء التنويري وكل الطلاب الذين تم قبولهم لابتعاث في هذه التخصصات.

تخريج الدفعة السابعة من برنامج أجيال
تخرج العام الماضي نحو 22 من حديثي التخرج، ضمن الدفعة السابعة لبرنامج أجيال، وانضموا للعمل في أقسام البنك المختلفة، علماً أن البرنامج يهدف إلى رعاية المواهب الكويتية الشابة في وقت مبكر من حياتهم المهنية وتطويرهم إلى «مصرفيين شموليين» وإعدادهم لشغل مناصب قيادية مستقبلية، كما يظهر التزام البنك بتوفير فرص عمل للشباب، من خلال بناء كادر كبير من المصرفيين الكويتيين لصالح كل من البنك والكويت.

40 متدرباً ميدانياً

واحتفل البنك بأربعين متدرباً من المتدربين الميدانيين الجدد، في ختام البرنامج التدريبي الميداني، الذي أنهاه المتدربون بالإدارات المختلفة في أغسطس 2021، الذي غطى جميع الأساسيات المصرفية للمتدربين، مما هيأهم للعمل المصرفي ومكنهم من إدراك وظائف مختلف الإدارات في البنك، كما ساهم البرنامج في سد الفجوة بين المنهج الأكاديمي الذي تعلموه في الجامعة، والخبرة المعرفية المطلوبة منهم في بيئة العمل اليوم.

الشراكة مع «إنجاز»

ضمن شراكته الطويلة مع جمعية إنجاز الكويتية رعى البنك مسابقة "برنامج الشركة" السنوية، للعام 16 على التوالي، التي عقدت هذا العام عبر برنامج Zoom، بسبب ظروف أزمة كورونا .

كما شارك البنك في ملتقى "جاهز"، الذي أطلقته جمعية إنجاز لطلبة المرحلتين الثانوية والجامعية، إضافة إلى حديثي التخرج، بهدف تقديم خبرات قيادات المجتمع المحلي والعالمي لشباب الكويت، وإطلاعهم على متطلبات سوق العمل اليوم.

ملتقى «جاهز»

ويعمل ملتقى "جاهز" مباشرة على توسيع مدارك الشباب، فيما يتعلق بالوظائف الجديدة ومستقبل الوظائف خلال الأعوام القليلة المقبلة، مع تطور الصناعات والذكاء الاصطناعي، ليكونوا على علم بالمهارات المطلوبة التي تجعلهم جاهزين للالتحاق بسوق العمل وقادرين على خلق قيمة مضافة فيه.

وشارك البنك في برنامج "كيف أبدأ" التدريبي التي تطلقه جمعية إنجاز لطلبة المرحلة الجامعية، الذي يهدف إلى مساعدتهم على تعلم كيفية بناء سيرهم الذاتية والاستعداد لمقابلات العمل.

ويأتي هذا البرنامج تلبيةً لاحتياجات سوق العمل الحالية، وتقديم المهارات الاجتماعية والشخصية التي يحتاج إليها كل من يبحث عن عمل أو يحاول بدء حياته المهنية، ويتضمن ذلك توفير المفاهيم الأساسية التي تتعلق بالأعمال واستكشاف الاهتمامات والفرص المهنية، إضافة إلى تطوير المهارات الوظيفية والتدريب الميداني وأهميته.

توظيف الشباب

وضمن مسؤولياته الاجتماعية نحو الشباب عقد " الخليج" أول معرض وظيفي فعلي بعد الجائحة، في مبنى برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة، ضمن التزامه بتوفير فرص وظيفية للشباب في الكويت.

وقدم المعرض الفرص الوظيفية المتاحة في إدارات البنك المختلفة ، في إطار الشراكة الاستراتيجية مع برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة، التي تعكس دعم بنك الخليج لرؤية الكويت 2035 "كويت جديدة".

كما شارك البنك في المعرض الوظيفي الافتراضي الأول لجامعة الشرق الأوسط الأميركية، وقدم رعاية ذهبية للمعرض الذي انطلق الأسبوع الماضي لطلبة الجامعة، ضمن التزام البنك تجاه خلق فرص وظيفية للشباب ، وتحقيقاً لرؤية "كويت جديدة" 2035.

وعقد الخليج ندوة تثقيفية خلال المعرض، تناولت كيفية تصميم وهيكلة الحياة المهنية، بحضور أكثر من 200 مشارك، في حين زار جناح البنك أكثر من 1000 طالب وخريج من جامعة الشرق الأوسط الأميركية، حيث تلقى البنك 170 طلب وظيفة.

تكريم أكثر من 800 موظف

مع انتهاء عام 2021، نظم بنك الخليج حفلاً تكريمياً لأكثر من 800 موظف، ضمن برنامجه لتعزيز ومكافأة الأداء الوظيفي.

وشمل الحفل، الذي امتد ساعات ممتعة، موظفين من مختلف إدارات البنك، وبحضور عدد من أعضاء الإدارة التنفيذية في بنك الخليج، الذين قدموا شهادات التكريم للموظفين. وكرم البنك موظفيه على جهودهم وإنجازاتهم على صعيد الأداء الوظيفي، وخدمة العملاء المتميزة، والالتزام بالمعايير العالية، والنزاهة الوظيفية.

تطعيم الموظفين ضد «كورونا»

حرصاً على سلامة وصحة موظفيه وأسرهم والمتعاملين معهم، وفي إطار دعمه لخطط الحكومة على مواجهة الجائحة، عمل البنك على تطعيم موظفيه، ضد فيروس كورونا في مطلع أبريل 2021.

الحجاج: نستثمر بسخاء في رأس المال البشري لتعزيز كفاءات موظفينا

تعيين 302 كويتي بينهم 133 سيدة وتوفير 29 فرصة للشباب بدوام جزئي

المساواة بين الجنسين في المزايا الوظيفية أحد أهم إنجازات العام الماضي

تدريب الموظفين يمثل ركناً أساسياً في مساعينا لتطبيق مبادئ الاستدامة

نظمنا تدريباً داخلياً مكثفاً حول متطلبات أسواق المال لتعزيز الالتزام الرقابي

عقدنا أول معرض فعلي بعد الجائحة لتوفير فرص عمل متميزة للشباب

أطلقنا «أجيال تك»... البرنامج الأول من نوعه محلياً للتدريب والتعليم المستمر

صممنا «سفراء البيانات»... أول برنامج كويتي قائم بذاته للبيانات والتحليلات
back to top