أكد الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. عيسى الأنصاري، حرص الكويت على دعم وتنشيط الحركة الثقافية العربية.

جاء ذلك في تصريح صحافي على هامش مشاركته في ندوة بعنوان «دور المؤسسات الرسمية الحكومية في دعم الثقافة»، ضمن فعاليات الدورة الـ53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

Ad

وقال الأنصاري إن «الكويت، هذا البلد الخليجي الجميل الذي يدعم المكون الثقافي، بجميع مشاهده وتجلياته، ومنها برامج الطفولة والمسرح والرواية والقصة القصيرة والآثار والفنون التشكيلية، يتعاون مع الخليج والدول العربية والمجتمع الدولي لتعزيز الثقافة».

وأضاف: «هذا دليل على القوة الناعمة التي تفتخر بها الكويت، وتستمر بها عطاء للعالم العربي والعالم الدولي بشكل عام» موضحا أن دعم الثقافة للمواطن العربي يمثل جزءا من مرسوم إنشاء «الوطني للثقافة» وواجبا وطنيا قوميا.

المحافل العربية

وأكد حرص المجلس على المشاركة في جميع المحافل العربية، ومنها معارض الكتاب ومهرجانات المسرح والموسيقى والفنون التشكيلية وكل البرامج الثقافية «وهذا دليل على تكامل وتقارب المشهد الثقافي ما بين الدول العربية».

واستعرض الأنصاري خلال مشاركته في الندوة المشروع الثقافي الذي تميزت به الكويت منذ نشأتها، موضحا أن «مجلة العربي التي انطلقت عام 1958 والمتاحف والمسارح والمكتبات الوطنية والخاصة كلها كانت موجودة قبل 63 عاما، وهذا دليل على الحركة الثقافية المبكرة».

وقال إن «الكويت تحمل وفاء عظيما لعواصم عربية جادت حبا وكرما وعطاء، وشكلت المكون الثقافي الكويتي، وعلى رأسها القاهرة».

ولفت إلى أن الموقع الجغرافي المتميز للكويت ساهم كذلك في تعزيز الحركة الثقافية الكويتية، حيث سافر التجار الكويتيون إلى الهند وسواحل إفريقيا وغيرها، وتأثروا بالموجات الثقافية المختلفة من فنون وعادات وتقاليد.

المؤسسات الرسمية

وتطرق الأنصاري إلى دور المؤسسات الرسمية الحكومية في دعم الثقافة، مؤكدا أن «الوطني للثقافة» يُعد «نموذجا يدرس كحالة في هذا الموضوع»، مشيرا إلى إصدارات المجلس في شتى صنوف الثقافة.

وأوضح أن هذه الإصدارات تنوعت ما بين مجلة «إبداعات عالمية» التي تترجم فيها الروايات العالمية بكل اللغات الحية، وبأسعار مدعومة لكل الوطن العربي، وسلسلة «عالم المعرفة» التي تترجم كتبا عالمية في جميع التخصصات تحوز رضا المثقف والقارئ العربي، وغيرها من الإصدارات.

واعتبر أن حرص الكويت على دعم المشهد الثقافي يتمثل في دعمها المطبوعات والأعمال الأدبية الشبابية وجوائز الدولة التشجيعية والتقديرية وغيرها.

وأعرب الأنصاري عن الشكر لوزارة الثقافة المصرية والهيئة العامة للكتاب على هذه الدعوة وروعة التنظيم وتنوع البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية، مؤكدا أن «هذا ليس بغريب على بلد عريق في الحضور الثقافي والحضاري مثل مصر».

وشارك في الندوة مدير قطاع الثقافة والاتصال بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) د. محمد زين العابدين، ومستشار وزير الثقافة والآثار الأردني د. أحمد راشد، ونائب رئيس الهيئة العامة للكتاب د. أحمد بهي الدين.