أكد وزير الصحة د. خالد السعيد أن الوزارة تمتلك خبرة متراكمة وقدرة إكلينيكية وعلمية تتيح لها التنبؤ بالأحداث والتكيف مع الجائحة، مضيفا أن "هناك مرونة لتعديل جميع القرارات السابقة، وأن الاشتراطات وضعت بالأساس لمصلحة الجميع".

وشدد السعيد في تعقيبه على مداخلات النواب خلال مناقشة المجلس إجراءات الحكومة لمواجهة وباء كورونا على حرية وصحة المواطنين، والاستعداد لتعديل جميع القرارات بحذر حتى لا تسبب ضررا لمن لديهم نقص في المناعة من كبار السن.

Ad

وأشار إلى أن الجمعية الطبية كرمت أبناء شهداء الوباء من الطواقم الطبية، وأن الوزارة تعمل على إيجاد طريقة لتخليد ذكراهم، موضحا أن الوزارة ألغت موضوع عدم تغسيل المتوفين بـ "كورونا" لكن هناك مخاوف من العاملين في مجال تغسيل الموتى.

وحول موقف الوزارة من التعليم، أكد السعيد الحرص على التعاون مع "التربية" لتشجيع العودة إلى المدارس حضوريا والامتحانات الورقية في أسرع وقت.

وعن فحص الـ "بي سي آر" قال إن "الصحة" تعمل على إدخال الفحص السريع لتحرير الناس من موضوع الحجر الصحي، وتم طلب الكميات لتوفيرها في أسرع وقت.

وشدد الوزير على أنه سيحيل أي شبهة تعد على المال العام إلى النيابة مباشرة، وأنه لن يتحمل مسؤولية التعدي على المال العام، كاشفا عن ان مكافآت الصفوف الأمامية ستصرف لمستحقيها خلال الأيام القليلة المقبلة.