نواب يدعون الحكومة إلى تخفيض «قيود كورونا»

• الكويت وصلت إلى المناعة المجتمعية بنسبة 80%
• عقود «الصحة» المالية المتعلقة بكورونا تبلغ 500 مليون دينار

نشر في 02-02-2022 | 14:09
آخر تحديث 02-02-2022 | 14:09
وزير الصحة في الجلسة اليوم
وزير الصحة في الجلسة اليوم
دعا نواب مجلس الأمة اليوم الأربعاء الحكومة إلى تخفيض الاشتراطات الصحية لوباء كورونا والاجراءات المتعلقة بتلقي الجرعة التعزيزية «التنشيطية».

وأكد عدد من النواب في مداخلات لهم في جلسة مجلس الأمة التكميلية خلال النظر في طلب نيابي لمناقشة الإجراءات الحكومية الخاصة بالاشتراطات الصحية وقيود السفر بشأن وباء كورونا ضرورة استمرار التعليم الحضوري وعدم العودة لقرارات الإغلاق.

وقالوا أن دولة الكويت وصلت إلى المناعة المجتمعية بعد تجاوز التطعيم نسبة 80% الأمر الذي يستدعي إعادة النظر في الاجراءات المتبعة و«عدم فرض اللقاح على غير المطعمين في ظل استمرار الوباء وتخفيف القيود المفروضة إسوة بإجراءات دول أخرى».

واقترحوا السماح بسفر بعض الحالات ممن تلقوا جرعتين من اللقاح خصوصاً حالات العلاج بالخارج وعدم تشديد الإجراءات الصحية تجاه فئة الأطفال «أكثر من اللازم» والتوسع في استحداث مراكز للفحص في جميع المحافظات.

وأشار نواب آخرون إلى «تسجيل تقرير ديوان المحاسبة تجاوزات لوزارة الصحة في العقود المالية والإجراءات المتعلقة بالأدوية والمعدات الطبية الخاصة بكورونا تبلغ قيمتها نحو 500 مليون دينار «نحو 1.6 مليار دولار»، مطالبين وزير الصحة بـ «معالجة جميع المخالفات الواردة في تقارير ديوان المحاسبة».

ولفتوا إلى تأثر الكثير من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمبادرين إضافة إلى تكبد الدولة أعباء كبيرة نتيجة «كثرة الإغلاقات والتعامل مع الأزمة من جانب صحي فقط».

وحث عدد من النواب الحكومة على تسجيل شهداء «كورونا» لدى مكتب الشهيد تقديراً لخدماتهم وتضحياتهم.

وأعرب النواب عن الشكر والتقدير لكافة الطواقم والفرق الطبية بوزارة الصحة على جهودهم منذ بداية جائحة كورونا، قائلين أن الطواقم الطبية هم الأبطال الحقيقيون في هذه الأزمة.

back to top