أكد مدير إدارة الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية في وزارة الصحة د. حمود الزعبي، أن الأمراض المزمنة الأربعة الرئيسية تتسبب في %65 من الوفيات في الكويت، لافتاً إلى أن واحداً من كل خمسة منهم يتوفى تحت سن السبعين عاماً، وتحتل أمراض السرطان مرتبة متقدمة كأحد أسباب هذه الوفيات.

وقال الزعبي، في تصريح للصحافيين، أمس الأول، على هامش انطلاق الأسبوع الخليجي السابع للتوعية بالسرطان، إن هذا المرض من الأمراض المزمنة غير المعدية الأربعة الرئيسية المسببة للوفيات في الكويت بجانب أمراض القلب والشرايين ومرض السكر والأمراض التنفسية المزمنة.

Ad

وشدد على أن إدارة الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية تولي أهمية كبيرة للتدخلات والمبادرات الخاصة بالوقاية من أمراض السرطان من خلال الكشف المبكر والفحص الانتهازي وبرامج التوعية والدعم للمجتمع، بالشراكة مع جميع الجهات الفعالة في هذا المجال.

من جانبه، كشف الأمين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان د. خالد الصالح، عن انخفاض نسب القدوم المتأخر وزيادة نسب الشفاء من مرض السرطان، لافتاً إلى أن ذلك دلالة واضحة على أن شعار الأسابيع الخليجية "%40 وقاية × %40 شفاء" يتحقق فعلياً.

وأضاف أن شعار هذا العام يركز على التوعية من السمنة وكل الأمراض المتعلقة بها كعامل اختطار مؤثر في زيادة الأمراض المزمنة غير المعدية وعلى رأسها السرطان.

بدورها، أكدت رئيس اللجنة المنسقة للأسبوع الخليجي السابع للتوعية بالسرطان د. حصة الشاهين، أن اللجنة عملت على إعداد برنامج متنوع وغني بالفعاليات، لتنفيذه في الأسبوع الخليجي السابع للتوعية بالسرطان، وتمت فيه مراعاة الظروف الصحية السائدة في البلاد من جراء انتشار جائحة "كوفيد 19".

وأشارت إلى أن هذا الأسبوع تقدم فيه أكثر من 30 فعالية، واختارت اللجنة الاستشارية العليا للأسبوع الخليجي، شعار التوعية لهذا العام حول أمراض السمنة تحت شعار "صحتك في رشاقتك" لتسليط الضوء على سبل محاربة السمنة، إذ إنها من عوامل الخطورة التي قد تؤدي للعديد من الأمراض ومنها السرطان.

● عادل سامي