«كيه 9».. مصر ستصنع أحد أشهر الدبابات في العالم محلياً

النسخة المصرية ستتضمن تحسينات إضافية على نظام الملاحة والرؤية الليلية

نشر في 02-02-2022 | 17:20
آخر تحديث 02-02-2022 | 17:20
دبابات الهاوتزر (k9A1 EGY)
دبابات الهاوتزر (k9A1 EGY)
أعلنت مصر، الأربعاء، حصولها على امتياز تصنيع إحدى أشهر الدبابات في العالم في مصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربي، خلال مراسم توقيع مذكرتي تفاهم في مجال التعاون العسكري بين مصر وكوريا الجنوبية.

ووقع الفريق، أحمد خالد، نائب وزير الدفاع مذكرتي التفاهم فى التعاون فى مجالات الصناعات الدفاعية والدعم اللوجيستي، ومذكرة أخرى للمبادئ المنظمة للتعاون في مجال البحث والتطوير الدفاعي، وذلك للتنسيق وتبادل الخبرات العسكرية بين البلدين، بحسب بيان أصدره المتحدث العسكري.

كما وقع اللواء أركان حرب، أسامة عزت، رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة المصرية على عقد التدبير والتصنيع المشترك لمنظومة دبابات الهاوتزر (k9A1 EGY) محلياً بشركات ومصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربي مع شركة «هانوا» الكورية الجنوبية.

ولم يكشف البيان عن قيمة الصفقة، لكن كوريا الجنوبية قالت إنها قيمتها أكثر من تريليوني وون كوري جنوبي (حوالي 1.66 مليار دولار).

وقذائف منظومة دبابات «كيه-9» من العيار 155 ملم، ويتراوح مداها بين 40-56 كم، ويتكون طاقم المدفع من 5 أفراد، ويتميز بقدراته على الصمود أمام أثار هجمات كيماوية أو بيولوجية، كما أنه قادر على تحمل أثر طلقات المدافع الرشاشة الثقيلة، نتيجة لسمك التدريع والذي قد يصل إلى 19 ملم، ولاقى المدفع رواجاً في عدد من دول حلف شمال الأطلسي.

كما تتميز النسخة التي أعلنت مصر عن عقد مشترك لتصنيعها في مصانعها الحربية بنظام ملاحة «جي بي أس»، ونظام تحكم تلقائي في الحرائق بشكل أفضل من النسخة الأصلية، وتحسينات إضافية على مناظير الرؤية الليلية للسائق ووحدات الطاقة الإضافية.

وذكرت صحيفة «الأهرام» الحكومية، أن الاتفاقية تُعد إحدى أبرز نتائج المفاوضات العسكرية التي تمت علي هامش معرض مصر للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2021»، الذي أقيم في القاهرة، خلال الفترة من 29 نوفمبر حتى 2 ديسمبر 2021 الماضي.

back to top