(stc): 44.9 مليون دينار أرباحنا في 2021 رغم التحديات

توصية بتوزيع 60 فلساً نقداً و100% أسهم منحة

نشر في 03-02-2022
آخر تحديث 03-02-2022 | 00:04
أعلنت شركة الاتصالات الكويتية (stc) نتائجها للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، مسلطة الضوء على أهم الإنجازات وعلى الأداء المالي والتشغيلي والمساهمات المجتمعية التي قامت بها الشركة خلال عام 2021 المليء بالصعوبات والتحديات التي واجهتها معظم الشركات في مختلف القطاعات بسبب أزمة كوفيد-19 والتبعات الاقتصادية التي نتجت عنها.

وفي هذا الصدد، صرح رئيس مجلس إدارة الشركة د. محمود عبدالرحمن، قائلاً: «كان عام 2021 حافلا بالإنجازات التشغيلية والمالية التي حققتها الشركة بالرغم من بيئة العمل الصعبة التي فرضتها أزمة كوفيد-19 على سوق الاتصالات الكويتي، الذي أثبت صموده ومرونته في التصدي للمخاطر الاقتصادية.

كما حرصت «stc» على تحديث نموذج واستراتيجية أعمالها لتلبية النمو المستمر والهائل في خدمات الاتصالات الرقمية، وذلك من خلال تقديم حلول تقنية متكاملة وحلول لقاعدة بيانات الشركات والتي من شأنها تمكين ودعم عملية التعافي الاقتصادي والاجتماعي من جراء أزمة كوفيد-19، والذي سيؤدي بدوره إلى تحسين أداء stc التشغيلي والمالي، مع التطلع إلى تحقيق أداء مميز في الفترات القادمة».

وأضاف: «على الرغم من استمرار التداعيات السلبية التي خلّفتها الأزمة الاقتصادية الحالية جراء كوفيد-19 على مستوى العالم في معظم القطاعات، فإننا متفائلون بشأن مستقبل الأعمال، ولهذا نسعى دوماً نحو التجدد والابتكار في كل ما نقدّمه لعملائنا، وتوسيع قنوات التواصل السهلة والميسرة لتوفير خدمة أفضل وأسرع.

كما اعتمدت stc بشكل كبير توفير حلول رقمية وتقنية متكاملة ومتطورة ومبتكرة للأفراد والشركات على حد سواء، حيث تمكنت من تحقيق هذه النتائج من خلال اعتماد نموذج تشغيلي مرن، إضافة إلى مرونتها بتطبيق استراتيجية الشركة للتحول الرقمي، وتقديم حلول تقنية متكاملة بما يخدم توجهات حكومة الكويت فيما يتعلق بالتباعد الاجتماعي للأفراد والشركات».

وعلّق د. عبدالرحمن على مساهمات stc المجتمعية منذ تفشي الوباء قائلا: «حرصت stc منذ بداية الجائحة على التزامها التام بتحسين الوضع الصحي للمجتمع المحلي، إضافة الى التقليل من الأثر البيئي، وذلك من خلال المشاركة والمبادرة بتنفيذ عدد من الأنشطة التي تسهم في قطاعات الرعاية الصحية والرياضة والتعليم والمشاريع الخاصة.

وانطلاقاً من تركيز stc المتواصل على الالتزام بقواعد وأنظمة الحكومة الكويتية، تقوم الشركة بتطوير برامجها الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات على أفضل وجه لترك بصمة إيجابية على الأجيال الحالية والمقبلة في الكويت.

وتعليقاً على المركز المالي للشركة كما في 31 ديسمبر 2021، قال د. عبدالرحمن: «بلغ إجمالي موجودات الشركة 393.8 مليون دينار في نهاية عام 2021، وارتفع إجمالي حقوق مساهمي الشركة بنسبة 7 بالمئة، ليصل إلى 237.2 مليونا، إضافة إلى ذلك تتمتع الشركة بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط.

وقد أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 60 فلسا للسهم الواحد، أي ما يمثّل 60 بالمئة من القيمة الاسمية للسهم، وذلك عن عام 2021. كما أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 100 بالمئة من رأس المال المصدر والمدفوع، وذلك بإصدار 499.366.852 سهماً جديداً توزع كأسهم منحة مجانية على المساهمين، علماً بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العامة السنوية للشركة.

وعلّق عبدالرحمن على توصية توزيع الأرباح النقدية وأسهم المنحة قائلاً: «تعتبر هذه التوزيعات من الأعلى بالمنطقة في ظل استمرار تداعيات أزمة كوفيد-19 والتحفظ عن مستويات السيولة النقدية، إلا أنّ stc أثبتت قدرتها من خلال الحفاظ على تدفقات نقدية نتجية نموذج الأعمال الناجح والتخطيط المالي الذي يضمن تحقيق عوائد ونتائج مالية جيدة تمكّن الشركة من توزيع أرباح سنوية بشكل مستدام، والتي تصب في مصلحة مساهمي الشركة الكرام».

وتعليقاً على أهم الإنجازات التي حققتها stc عام 2021، صرح الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس مزيد الحربي، قائلاً: «بالرغم من جميع التحديات فإن عام 2021 كان استثنائيا بكل المعايير بفضل استراتيجية الشركة المتقدمة وتفاني موظفي الشركة لتقديم ما هو أفضل دائماً لتحقيق أهداف الشركة وتلبية حاجات العملاء من الأفراد والشركات، وخلق قيمة مضافة وعوائد أفضل لمساهمي الشركة.

كما كانت استراتيجية التحول الرقمي التي وضعتها stc ونفذتها على مدى السنوات القليلة الماضية عاملاً رئيسياً من عوامل النجاح التي ساعدت الشركة بإسهاماتها العديدة في الاقتصاد المحلي والمبادرات الحكومية والطلب المتزايد على الحلول الرقمية وتكنولوجيا المعلومات.

بالإضافة الى إنجازاتنا العديدة الناجحة التي تعكس مكانة الشركة كرائدة في مجال الاتصالات والحلول الرقمية، حققت stc هذا العام إنجازاً كبيراً تجسد في الحصول على موافقة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات (CITRA) لإطلاق شبكة اتصالات متنقلة افتراضية (MVNO) – الأولى من نوعها في الكويت، حيث حصلت على رخصة لإطلاق المشغل الافتراضي فيرجن موبايل الكويت بالتعاون مع شركة فيرجن موبايل الشرق الأوسط وإفريقيا.

فمن خلال هذا الترخيص سيتسنى لفيرجن موبايل الكويت من العمل باستخدام شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية لشركة stc، بصفتها المزود لتلك الخدمة للمشغل الافتراضي موبايل فيرجن الكويت، الذي من شأنه تقديم خطط الدفع المسبق للمستهلكين، مما يجعلها أول شركة تقدّم خدمة اتصالات افتراضية في البلاد.

وانسجاماً مع استراتيجية الشركة التي ترتكز على توسيع نطاق الأنشطة والانتقال من الخدمات التقليدية إلى الخدمات الرقمية والحلول المعلوماتية المتطورة في مجال الاتصالات المتكاملة والحلول المتقدمة، أعلنت stc في نهاية عام 2021 توقيعها العقد الالزامي لشراء كل رأسمال شركة البوابة الإلكترونية القابضة وشركاتها التابعة. ومن شأن هذا الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية، إحدى أبرز الشركات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعزيز قدراتنا الداخلية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تماشيا مع التطورات العالمية السريعة التي شهدناها أخيراً.

وتعليقاً على إعلان النتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، أضاف الحربي: تمكنت stc من تحقيق نتائج مالية جيدة تلبي طموحات مساهمي الشركة في ظل الأوضاع الراهنة والمنافسة الشديدة، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 296.3 مليون دينار عام 2021 بنسبة نمو 4.6 بالمئة مقارنة مع 283.2 مليونا في العام السابق، ويعود سبب هذا الارتفاع إلى الخدمات والباقات الذكية التي تلبّي حاجات معظم شرائح العملاء الأفراد، إضافة إلى نمو قطاع الأعمال بفضل تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي وتقديم حلول تقنية متكاملة للشركات الخاصة والقطاعات الحكومية، ودفع أعمالها إلى مجالات جديدة من النمو المستدام عبر سلسلة من المبادرات المبتكرة التي تستهدف الارتقاء بمستوى الكفاءة التشغيلية وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات عملائها في ظل أزمة كوفيد-19 والمتطلبات التي نتجت عنها، فضلا عن دعم الأعمال من خلال البنية التحتية المتطورة للشركة بأفضل وأوسع تغطية لشبكة الجيل الخامس 5G.

وأضاف: «لقد أثمرت هذه النتائج عن نمو الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 8.5 بالمئة، حيث بلغ 79.6 مليون دينار عام 2021، مقارنة مع 73.4 مليونا خلال عام 2020. في حين بلغ هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 27 بالمئة خلال عام 2021، مقارنة مع 26 بالمئة بالعام السابق.

ونتيجة ذلك، سجل صافي أرباح الشركة خلال عام 2021 نمواً بنسبة 40 بالمئة ليصل إلى 44.9 مليون دينار (ربحية السهم 90 فلساً) مقارنة مع 32.1 مليونا (ربحية السهم 64 فلساً) سجلتها الشركة عام 2020، حيث كان للأثر المالي من المطالبات القضائية تأثير كبير على هذا النمو عام 2021. وقد وصلت قاعدة العملاء لدى stc إلى حوالي 2.0 مليون عميل بنهاية ديسمبر 2021».

وأردف الحربي: «نعمل في stc على تفعيل سياسة متوازنة لكفاءة مستوى التكاليف، للوصول إلى أفضل النتائج وتعزيز الربحية عبر اعتماد خطط مالية فعالة على صعيد النفقات التشغيلية والرأسمالية، حيث تمكنت الشركة من هيكلة النفقات الرأسمالية، لاسيما بعد الآثار السلبية التي خلّفتها الأزمة الاقتصادية الحالية لضمان سيولة التدفقات النقدية في ظل الظروف الراهنة. كما عكست النتائج المالية لـشركة stc لنهاية عام 2021 قدرتها على المنافسة، إضافة إلى تعزيز مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات من حيث حصتها السوقية من حجم الإيرادات في قطاع الاتصالات الكويتي بنسبة تصل إلى حوالي 36 بالمئة».

ارتفاع إيرادات الشركة بنسبة 4.6% إلى 296.3 مليون دينار

زيادة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 8.5% لتصل إلى 79.6 مليوناً

ارتفاع صافي الربح بنسبة 40% ليصل إلى 44.9 مليوناً

طرح خدمات ومنتجات متطورة ومتميزة مدعومة بتقنية الجيل الخامس

stc وشركة فيرجن موبايل الشرق الأوسط وإفريقيا (VMMEA) حصلتا على الترخيص المحلي لتشغيل شبكة الاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO)

الشركة أثبتت قدرتها على تخطي التحديات لمواكبة أعمالها التشغيلية وتعزيز استراتيجية التحول الرقمي

stc وقّعت اتفاقية ملزمة للاستحواذ الكامل على شركة البوابة الإلكترونية القابضة
back to top