السعودية: الجرعة التنشيطية شرط لمغادرة المواطنين إلى خارج المملكة

• لمن أمضى 3 أشهر من تلقي الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لـ «كورونا»
• استثناء من هم دون 16 عاماً أو الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق «توكلنا»

نشر في 03-02-2022 | 17:14
آخر تحديث 03-02-2022 | 17:14
مواطن سعودي يتلقى التطعيم المضاد لفيروس كورونا - من الأرشيف
مواطن سعودي يتلقى التطعيم المضاد لفيروس كورونا - من الأرشيف
أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنه يشترط لمغادرة المواطنين السعوديين إلى خارج المملكة أخذ الجرعة التنشيطية «الثالثة» من لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد لمن أمضى ثلاثة أشهر من تلقي الجرعة الثانية.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية «واس» اليوم الخميس إنه يستثنى من ذلك الفئات العمرية ممن هم أقل من 16 عاماً أو الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق «توكلنا».

وأشار المصدر إلى أنه تقرر أيضاً إلزام جميع القادمين إلى المملكة بمن في ذلك المواطنون السعوديون «بغض النظر عن حالة تحصينهم» بتقديم نتيجة سلبية لفحص «بي سي آر» معتمد أو لفحص معتمد للمستضدات السريعة لفيروس كورونا خلال 48 ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة أو الدخول إليها ويستثنى من ذلك من هم أقل من ثمانية أعوام مع مراعاة أنظمة دول القدوم المتعلقة بإجراءات تحليل الإصابة بالفيروس للأطفال.

وأضاف أنه يسمح للمواطنين السعوديين الذين تظهر نتيجة فحص إصابتهم بفيروس كورونا بالقدوم إلى المملكة أو الدخول إليها بعد مضي سبعة أيام من تاريخ أخذ العينة الإيجابية لمن استكمل تلقي جرعات اللقاح المعتمدة في المملكة وعشرة أيام من تاريخ أخذ العينة الإيجابية لمن لم يستكمل تلقي جرعات اللقاح المعتمدة في المملكة دون الحاجة لإعادة الفحص.

وبين أنه سيتم العمل بذلك اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم التاسع من فبراير الجاري «بالتوقيت المحلي».

وقال المصدر إن ذلك يأتي وفقاً للمتابعة المستمرة للوضع الوبائي محلياً وعالمياً ومتابعة ما يتعلق بأي مخاطر وبائية وبناءً على ما رفعته الجهات المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا والمستجدات بهذا الخصوص ولغرض الحفاظ على الصحة العامة.

وشدد المصدر على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات الصحية المعتمدة والمسارعة في استكمال أخذ جرعات اللقاح المعتمدة.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت في وقت سابق اليوم تسجيل أربع حالات وفاة بالإضافة إلى 3852 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا لترتفع بذلك حصيلة الجائحة في المملكة إلى 8947 حالة وفاة و699069 إصابة.

back to top