دشنت وزارة الصحة، أمس، حملة تطعيم الأطفال من الفئة العمرية من 5 حتى 11 عاماً، في قاعة 5 بمركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف، على أن تتوسع الوزارة في استقبال وتطعيم الأطفال من هذه الفئة العمرية، بدءاً من بعد غد.

وكانت حصيلة التطعيم لهذه الفئة العمرية بضع مئات، أمس، في يوم تجريبي مقبول ومبشر للانتهاء من تطعيم هذه الفئة خلال الأسابيع المقبلة، على أن تزيد وزارة الصحة من الرسائل النصية إلى ذوي هذه الفئة اعتباراً من بعد غد.

Ad

وبدأت الوزارة تطعيم الأطفال الذين يعانون أمراضاً مزمنة ومناعية ومن ذوي الاختطار باعتبارهم أكثر الفئات تعرضاً لخطر الإصابة بالفيروس ومضاعفاته، على أن تبدأ خلال الأيام المقبلة بإرسال رسائل نصية لذوي الأطفال الأصحاء من هذه الفئة العمرية لتلقي اللقاح المضاد لمرض "كوفيد 19".

وأوضحت المصادر أن الفترة الزمنية بين الجرعتين هي 8 أسابيع، حسب أحدث التوصيات الطبية، لافتة إلى أن الكمية التي تتلقاها تلك الفئة هي 10 ميكروغرامات من اللقاح، أي ثلث الكمية التي يتلقاها البالغون، والمقدرة بـ 30 ميكروغراماً.

وقدرت المصادر إجمالي أعداد هذه الفئة العمرية بنحو 430 ألفاً، وفقاً لإحصائيات الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

وأشارت إلى أنه سيتم الاكتفاء خلال الأسابيع المقبلة بالتطعيم في قاعة 5، لافتة إلى أنه إذا استدعت الحاجة فتح قاعة 6 سيتم اللجوء إلى ذلك.

وذكرت أن الوزارة تواصل إرسال الرسائل النصية لذوي الأطفال بموعد التطعيم في قاعة 5، إلى جانب تطعيم الفئات الأخرى سواء للجرعة الأولى أو الثانية أو التعزيزية.

وأكدت أن مركز تطعيم جسر جابر يواصل تطعيم الجرعة التنشيطية الثالثة لمن تجاوز 50 عاماً بدون موعد مسبق.

من جانب آخر، قام قطاع الشؤون المالية في وزارة الصحة صباح أمس بتحويل رواتب العاملين على بند أجر مقابل عمل إلى البنك المركزي.

وأكدت مصادر صحية مطلعة أنه سيتم إيداع الرواتب في حسابات العاملين خلال الأيام القليلة المقبلة.

من جانبه، جدد رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة "كورونا" في وزارة الصحة د. خالد الجارالله التأكيد على أن التكيف وفق الحالة الوبائية هو عنوان المرحلة المقبلة.

وقال الجارالله في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، إن التطعيم خفض تداعيات الوباء والإشغال السريري.

وأضاف أن الجائحة لاتزال جارية محلياً وعالمياً، وأن الإجراءات الصحية وفق القانون هدفها حماية النفوس والمنظومة الصحية.

● عادل سامي