رئيس الصين: العالم دخل مرحلة جديدة من الاضطرابات والتغيرات

بن سلمان يبحث مع شي جينبينغ اليوم التعاون النووي والدفاعي وملف إيران النووي

نشر في 04-02-2022
آخر تحديث 04-02-2022 | 00:00
الرئيس الصيني شي جينبينغ
الرئيس الصيني شي جينبينغ
قال الرئيس الصيني شي جينبينغ أمس، إن «العالم يشهد تشابكاً بين التغيرات الدولية وجائحة فيروس «كورونا» اللتين لم تشهد البشرية مثلهما منذ قرن ليدخل مرحلة جديدة من الاضطرابات والتغيرات ويواجه تحديات متعددة». وأضاف الرئيس شي في كلمة ألقاها عبر تقنية الفيديو خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 139 للجنة الأولمبية الدولية برئاسة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ في بكين، أن «الأولمبية الدولية» دفعت الرياضات الأولمبية إلى الأمام ولعبت دوراً «مهماً وفريداً» في دعم العالم للتغلب على الصعوبات من خلال التضامن والتعاون.

وأعرب عن شكره لتلك اللجنة على «مساهماتها الإيجابية» في تطوير قضية الرياضة في الصين ودعمها وإرشادها لها في عملية طلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين 2022 والإعداد لها. وتستمر الاستعدادات للافتتاح الرسمي للاولمبياد اليوم وسط تدابير مشددة للوقاية من وباء «كوفيد 19» في بكين التي يصلها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على رأس وفد بلاده.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من مصادر دبلوماسية في الرياض أن بن سلمان سيغتنم فرصة وجوده في بكين لإجراء محادثات «مهمة» مع الرئيس الصيني تتركز على زيادة تنمية العلاقات بين البلدين في شتى المجالات، وخصوصاً ما يتصل منها بالتعاون في المجال النفطي والعسكري وإنشاء مفاعلات نووية لاستخدامها في مجال توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه كذلك توسيع آفاق الاستثمار والتجارة الثنائية وبما يتفق والرؤية السعودية 2030 فضلاً عن مناقشة المواقف تجاه عدد من الملفات الإقليمية والدولية وفي مقدمها الملف النووي الإيراني وتطورات الوضع في اليمن .

كما يلتقي الأمير محمد على هامش الأولمبياد عدداً من القيادات العالمية.

ويضم الوفد السعودي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة بلادها لدى واشنطن والتي صرحت اليوم بالقول» يسعدني أن أكون في بكين لدعم أول فريق سعودي للألعاب الأولمبية الشتوية على الإطلاق».

من ناحيته، توجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس الى بكين. وأوضح المتحدث الرئاسي أن برنامج زيارة السسي إلى الصين يتضمن أيضاً عقد مباحثات قمة مع الرئيس الصيني لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية التي تشهد طفرة نوعية خلال الأعوام الأخيرة على كل المستويات.

back to top