لا يزال مسلسل عمل عدد من المصانع دون ترخيص مستمراً، إذ اكتشفت الهيئة العامة للصناعة قسيمتين صناعيتين قامتا باستغلال ومزاولة نشاطهما بدون ترخيص، وممارسة مهنة التصنيع دون رخصة خاصة بذلك، وتم تطبيق عقوبة الإغلاق بحقهما.

وأصدرت الهيئة قرارات بإغلاق القسيمة الأولى والواقعة في منطقة الري لارتكابها مخالفة استغلال ومزاولة نشاط إنتاج محارم ورقية وتخزين دون ترخيص، بناءً على توصية اللجنة الدائمة للمخالفات، إذ أمهلتها فترة شهر من تاريخ الإغلاق لإزالة المخالفات والآثار المترتبة عليها، وإلا سيتم توقيع جزاءات أشد.

Ad

أما المصنع الآخر، والواقع في منطقة الشويخ الصناعية الثانية، فقد قام بتصنيع مجاري الهواء للتكييف دون ترخيص صناعي، وفي حال عدم إزالة المخالفة بعد مضي شهر سيتم توقيع جزاء أشد كذلك.

من جانب آخر، أنذرت هيئة الصناعة 6 قسائم تابعة لشركات صناعية لقيامها بمخالفات متنوعة، وهي تخزين سكراب خارج حدود القسيمة على مساحة تقدر بـ 3 آلاف متر مربع، والتعدي على أملاك الدولة بمساحة 10 آلاف متر مربع وتسويرها بحواجز أسمنتية واستغلالها لتخزين السيارات بالإضافة إلى إغلاق القسيمة وعدم ممارسة النشاط، وعدم التزام العمال بملابس الأمن والسلامة في المصنع لوجود غاز الأمونيا، كما لا توجد رخصة مطافئ، علاوة على صرف مياه صناعية على شبكات الصرف الصحي.

وأفادت تلك القرارات بأن تلك الشركات خالفت قانون الصناعة ولائحته التنفيذية إلى جانب قانون التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي، ويجب عليها إزالة المخالفات خلال مدة أقصاها شهر تفادياً لاتخاذ إجراءات أشد وفقاً للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

جراح الناصر