اللقب الثامن «حلم» الفراعنة أمام السنغال اليوم

صراع خاص بين صلاح وماني في نهائي «أمم إفريقيا»

نشر في 06-02-2022
آخر تحديث 06-02-2022 | 00:00
سيكون المنتخب المصري ومنافسه السنغالي على موعد جديد مع التاريخ، حين يلتقيان في الساعة 10:00 من مساء اليوم بتوقيت الكويت، على ملعب باول بيا الأوليمبي في العاصمة الكاميرونية ياوندي في نهائي كأس الأمم الأفريقية.

وتأهل الفراعنة للنهائي على حساب صاحب الأرض والجمهور المنتخب الكاميروني بركلات الترجيح، بينما صعد السنغال بالفوز على بوركينا فاسو بثلاثة أهداف مقابل هدف.

ووقع اختيار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على الحكم الجنوب افريقي فيكتور غوميز لإدارة المباراة النهائية اليوم، ومعه المساعد الأول مواطنه زاكيل توسي جرانفيل، والمساعد الثاني فهو سورو باتسوان من دولة ليسوتو.

التاريخ ينحاز للفراعنة

وينحاز التاريخ قبل مواجهة الليلة المرتقبة للمنتخب المصري، حيث سبق أن التقى المنتخبان في 13 مناسبة، كان الانتصار الأكبر من نصيب مصر، إلا أن الفراعنة لم يفوزوا على أسود التيرانغا منذ قرابة 16 عاما، وبالتحديد في فبراير 2006، حين التقى المنتخبان وقتها في بطولة أمم افريقيا التي أقيمت في مصر، وفاز الأخير بهدفين مقابل هدف.

ويغيب البرتغالي كارلوس كيروش مدرب مصر عن ادارة مباراة الليلة من الملعب، بعدما صدر قرار من "الكاف" بإيقافه لقاءين على خلفية أزمته مع الحكم الزامبي بكاري جاساما في مباراة الكاميرون، للاعتراض، ويغيب عن مصر أيضا الظهير الأيمن عمر كمال عبدالواحد للإيقاف.

صراع صلاح وماني

وتشهد المباراة صراعا خاصا بين المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني لاعبي فريق ليفربول الإنكليزي، خصوصا أن الثنائي يعتبران الأبرز على الساحة الإفريقية في السنوات الأخيرة، في ظل المنافسة الدائمة بينهما على جائزة الأفضل بالقارة السمراء.

وحرص كيروش في اليومين الماضيين على دراسة المنتخب السنغالي، وطالب لاعبيه بعدم الإفراط في الفرحة، والتخلص من نشوة الفوز، وقال لهم خلال الاجتماع : "المهمة لم تنته بعد... علينا أن نكمل السير في الطريق الصحيح ونعود بكأس البطولة إلى مصر".

تشكيل مصر المتوقع

وينتظر أن تخوض مصر مواجهة النهائي الإفريقي بتشكيل مكون من: محمد أبوجبل في حراسة المرمى، والونش ومحمد عبدالمنعم، وأحمد فتوح، وإمام عاشور للدفاع، والنني وحمدي فتحي والسولية للوسط، ومحمد صلاح ومصطفى محمد وعمر مرموش للهجوم.

اللقب الأول

على الجانب الآخر، فإن المنتخب السنغالي يحلم بالفوز باللقب الإفريقي لأول مرة في تاريخه بعد وصوله من قبل إلى نهائيين مختلفين، لكن لم يتوج باللقب، ويعتمد أسود التراينغا على كتيبة من المحترفين في أكبر الدوريات الأوروبية مثل نجمه ساديو ماني، وإداورد ميندي حارس مرمى فريق تشلسي، والفائز بجائزة أفضل حارس في العالم مؤخرا، وكاليدو كوليبالي نجم نابولي الإيطالي.

back to top