أظهرت صور جرى التقاطها عبر الأقمار صناعية ونشرتها شركة أمريكية خاصة اليوم الأحد تفاصيل مناورات عسكرية على حدود روسيا البيضاء مع أوكرانيا قبل التدريبات المشتركة التي أعلنتها موسكو ومينسك والتي وصفها حلف شمال الأطلسي بأنها أكبر انتشار في روسيا البيضاء منذ الحرب الباردة.

وقالت روسيا وروسيا البيضاء إنهما ستجريان تدريبات مشتركة في الفترة بين العاشر والعشرين من فبراير الجاري بهدف التدريب على التصدي لهجوم على الحدود الجنوبية لتحالفهما، وقدمت روسيا بعض التفاصيل عن الصواريخ والطائرات الحربية التي ستشارك في هذه التدريبات.

Ad

وتأتي عمليات نشر القوات الجديدة والتدريبات المقررة في وقت يتصاعد فيه التوتر بين روسيا والغرب بسبب حشد قوات من روسيا بالقرب من حدودها مع أوكرانيا، وتتهم دول غربية روسيا بالإعداد لغزو أوكرانيا بينما تنفي موسكو وجود مثل هذه الخطط.

وأظهرت الصور من شركة «ماكسار تكنولوجيز»، ومقرها الولايات المتحدة، أن وحدات عسكرية مسلحة بالصواريخ وقاذفات صواريخ متعددة وطائرات هجومية انتشرت في روسيا البيضاء في ثلاثة مواقع قريبة من الحدود مع أوكرانيا.

ولم يتسن لـ «رويترز» التحقق بشكل مستقل من هذه الصور.

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية حتى الآن على طلب للتعليق، ولم يرد مسؤولون عسكريون في روسيا البيضاء على مكالمات هاتفية اليوم الأحد.

وقالت شركة «ماكسار تكنولوجيز» إنها جمعت صوراً لمعدات عسكرية بالقرب من يلسك وريشيتسا ولونينتس في الرابع من فبراير الجاري، وتقع جميع المواقع على بُعد حوالي 50 كيلومتراً من الحدود الأوكرانية.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية ما قالت شركة «ماكسار تكنولوجيز» إنه 15 طائرة «سوخوي-25» هجومية ومنظومة «إس-400» للدفاع الجوي في مطار لونينتس وصواريخ «إس.إس26 إسكندر» وقاذفات صواريخ متعددة بالقرب من يلسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية أمس السبت إنها أرسلت منظومة صواريخ «إس-400» وطائرات حربية من طراز «سوخوي-25» للمشاركة في التدريبات.

وقبل التدريبات، زار وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو يوم الخميس ساحة لإطلاق النار في غرب روسيا البيضاء.