قلب المهاجم الفرنسي المخضرم أوليفييه جيرو الطاولة على إنتر حامل اللقب والمتصدر، وأعاد الأمل لميلان باللقب الأول منذ 2011، بتسجيله هدفي الفوز 2-1 في موقعة دربي ميلانو أمس الأول، في المرحلة الـ 24 من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وصدم المهاجم البالغ 35 عاماً إنتر في ربع الساعة الأخير بهدفين في غضون أقل من أربع دقائق، محولاً تخلف فريقه منذ الشوط الأول بهدف للكرواتي إيفان بيريشيتش، ليلحق بحامل اللقب ومدربه سيموني إينزاغي الهزيمة الثانية فقط هذا الموسم، بعد الأولى في 16 أكتوبر أمام لاتسيو، الفريق السابق لإينزاغي.

Ad

ولم يكن الفوز على إنتر لمصلحة ميلان فقط نتيجة تقليصه الفارق الذي يفصله عن جاره إلى نقطة فقط، مع خوضه مباراة أكثر من "نيراتسوري"، بل أعاد فريق ستيفانو بيولي الأمل لكل من نابولي وأتالانتا وحتى يوفنتوس بالمنافسة على اللقب.

وتأتي الهزيمة الثانية لإنتر هذا الموسم في مستهل أسبوعين شاقين، إذ يستقبل روما في الدور ربع النهائي من الكأس المحلية غداً قبل أن يحل على نابولي في المرحلة المقبلة، في آخر تحضير لاستقبال ليفربول الإنكليزي في ذهاب الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا في 16 الشهر الجاري.

وحقق ميلان فوزه الأول في آخر ثلاث مباريات رغم غياب السويدي زلاتان إبراهيموفيتش عن مواجهة الفريق الذي دافع ابن الأربعين عاماً عن ألوانه بين 2006 و2009، لأنه ما زال يعاني آلام جراء تعرضه لإصابة في وتر أخيل خلال التعادل السلبي أمام فريقه السابق الآخر يوفنتوس في 23 يناير.

كما غاب عن ميلان المهاجم الثاني الكرواتي أنتي ريبيتش للإصابة أيضاً في كاحله، مما شرّع الباب أمام مشاركة جيرو أساسياً في لقاء بدأ إنتر بإلغاء هدف للهولندي دنزل دمفريس بداعي التسلل على بيريشيتش (10).

ثم تألق الحارس الفرنسي فرانك مانيان لإنقاذ ميلان من هدف للكرواتي الآخر مارسيلو بروزوفيتش (11) في بداية مباراة كانت لمصلحة إنتر بشكل واضح، لكن من دون فعالية أمام المرمى، قبل أن يدخل ميلان تدريجياً في الأجواء وكان قريباً من الوصول إلى الشباك لولا تألق الحارس السلوفيني سمير هاندانوفيتش في صد محاولة لساندرو تونالي (36).

وعاد إنتر لتهديد مرمى جاره وهذه المرة بتسديدة للأرجنتيني لاوتارو مارتينيس تألق مانيان في صدها، لكنه استسلم بعد ثوانٍ واهتزت شباكه بتسديدة رائعة "على الطاير" لبريشيتش إثر ركلة ركنية نفذها لاعب ميلان السابق التركي هاكان تشالهان أوغلو من الجهة اليمنى (38).

وكان هدف الكرواتي الفاصل بين الفريقين مع الوصول الى نهاية الشوط الأول، ثم بدأ ميلان الثاني بتسديدة بعيدة لتونالي مرت قريبة جداً من القائم (50).

وبعد سلسلة من الفرص الضائعة للفريقين، قلب جيرو الطاولة على إنتر بتسجيله هدفين في أقل من أربع دقائق، الأول حين انقض على الكرة عند القائم الأيمن وحولها في الشباك بعد تسديدة فاشلة من زميله البديل الإسباني إبراهيم دياس (75)، والثاني بعد تمريرة من دافيدي كالابريا (78) محرزاً هدفه السابع في موسمه الأول في الدوري الإيطالي.

ونجح ميلان في المحافظة على تقدمه حتى النهاية التي شهدت خسارته جهود مدافعه الفرنسي تيو هرنانديز بالبطاقة الحمراء بعد تدخل قاس على دمفريس (5+90).

لاتسيو يسحق فيورنتينا

واستغل لاتسيو تعثر جاره روما وبات على المسافة ذاتها منه بعدما أزاح مضيفه فيورنتينا عن المركز السابع، بالفوز عليه بثلاثية نظيفة للصربي سيرغي ميلينكوفيتش سافيتش (52) وتشيرو إيموبيلي (70) وكريستيانو بيراغي (81 خطأ في مرمى فريقه) في لقاء أكمله المضيف بعشرة لاعبين في آخر 5 دقائق.

وانفرد إيموبيلي بصدارة الهدافين بـ 18 هدفاً وبفارق هدف أمام مهاجم فيورنتينا السابق الصربي دوشان فلاهوفيتش المنتقل مؤخراً إلى يوفنتوس.