برعاية أمير منطقة الرياض، فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، احتفلت شركة شمول القابضة،، التي تمتلك فيها شركة المباني نسبة 60 بالمئة، بوضع حجر الأساس لمشروع الأڤنيوز- الرياض، والذي سيصبح أحد أكبر وأبرز العلامات التجارية والسياحية والترفيهية في العالم.

وفي كلمة ألقاها خلال الحفل قال رئيس مجلس المديرين لشركة شمول القابضة محمد الشايع: «يسرنا أن نحتفل اليوم بوضع حجر الأساس لهذا المشروع، والذي سيكون الوجهة المثلى للتسوق والترفيه والإقامة في المملكة العربية السعودية».

Ad

وأضاف: «يمتد الأڤنيوز- الرياض، الذي تفوق قيمته 14 مليار ريال سعودي، على مساحة أرض تبلغ 390 ألف متر مربع ومساحة تأجيرية تبلغ 400 ألف متر مربع ومساحة بناء إجمالية تبلغ 1.800.000 متر مربع، وسيضم فنادق عالمية، وشققا سكنية، وعيادات طبية، ومكاتب ومواقف سيارات تتسع لنحو 15 ألف مركبة.

وسيتم إنشاء المشروع بأرقى وأفضل التصاميم على مستوى العالم تتضمن أفضل المعايير للحفاظ على البيئة وعناصر الاستدامة والحصول على شهادة نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED) من قبل المجلس الأميركي للأبنية الخضراء».

وأشاد بأن المشروع سيسهم في تعزيز قطاعَي الخدمات والتجزئة وخلق أكثر من 20 ألف فرصة وظيفية للأبناء السعوديين.

كما أشار إلى مشاريع مستقبلية أخرى لشركة شمول القابضة بالتزامن مع الأڤنيوز- الرياض مثل تطوير مشروع الأڤنيوز – الخُبر، مؤكدا أهمية قطاع التجزئة والضيافة والسياحة في دعم عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة.

وخلال الحفل، قال وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ماجد الحقيل، بهذه المناسبة: «يسعدني أن أكون بينكم في هذا المحفل الذي نحتفل به بوضع حجر الأساس لأحد أهم المشاريع التجارية والاستثمارية ذات الأثر الاقتصادي والسياحي على مستوى العاصمة الرياض والمملكة».

من جانبه، قال وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح في كلمته: «الأڤنيوز- الرياض يشمل إضافة الوظائف النوعية والإسهام في تحسين جودة الحياة وتوفير خيارات ترفيهية وتجارية وسياحية تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030».

وفي ختام الحفل، أثنى الشايع على الجهات الداعمة للمشروع وقدّم أسمى آيات الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولسمو ولي عهده الأمين، الأمير محمد بن سلمان، على الدعم المستمر والدائم للقطاع الخاص والقطاعات التنموية الأخرى، وتقدم بجزيل الشكر والعرفان لأمير منطقة الرياض والى الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وأمانة المدينة، وإلى جميع الوزراء ومسؤولي الجهات الرسمية والأهلية على دعمهم الكبير. كما شكر جميع المؤسسات المصرفية والبنوك الممولة للمشروع، والتي بلغت قيمتها 5.6 مليارات ريال سعودي، لتعاونهم المخلص لإنجاز مشروع «الأڤنيوز – الرياض».

يذكر أن شركة شمول القابضة تجمع بين خبرة 3 شركات، تشمل «المباني» التي تعد أكبر شركة عقارية في الكويت من حيث القيمة السوقية، والمالكة للأڤنيوز بالكويت، و«رفاه الخليج» المملوكة من مجموعة الفوزان أحد اللاعبين الرئيسيين في مجال تجارة التجزئة والتصنيع والعقارات والتجارة في السعودية، و«المرقاب المحدودة» المملوكة بالكامل من شركة الشايع، وتضم مجموعة من أكبر الشركات الرائدة في الشرق الأوسط بقطاع تجارة التجزئة، والعقارات، والاستثمارات، والمشاريع، والسيارات.