قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي «بيتك» حمد المرزوق، إن «بيتك» حقق صافي أرباح للمساهمين لعام 2021 قدرها 243.4 مليون دينار، بنسبة نمو 64.0 في المئة مقارنة بعام 2020، وبلغت ربحية السهم 28.59 فلساً مقارنة بـ 17.74 فلساً عن العام السابق، وبنسبة زيادة 61.2 في المئة.

وأضاف المرزوق في تصريح صحافي أمس، إن إيرادات التشغيل بلغت 811.0 مليون دينار لعام 2021، بنسبة نمو بلغت 1.9 في المئة مقارنة بالعام السابق، وبلغ صافي إيرادات التشغيل 503.1 ملايين دينار لعام 2021، بنسبة نمو بلغت 0.7 في المئة مقارنة بالعام السابق.

Ad

وأوضح أن رصيد مديني التمويل لعام 2021 ارتفع ليصل إلى 11.4 مليار دينار، بزيادة قدرها 608 ملايين، بنسبة زيادة 5.7 في المئة مقارنة بالعام السابق 2020، كما بلغ رصيد الاستثمار في الصكوك لعام 2021 مبلغ 2.7 مليار دينار، وبنسبة انخفاض 0.3 في المئة عن العام السابق 2020.

وذكر أن رصيد إجمالي الموجودات 21.8 مليار دينار عام 2021، بزيادة قدرها 286 مليوناً، وبنسبة نمو 1.3 في المئة عن العام السابق 2020.

ولفت إلى أن حسابات المودعين زادت لتبلغ 15.9 مليار دينار، بزيادة قدرها 550 مليوناً، وبنسبة نمو 3.6 في المئة عن عام2020، وبلغت حقوق المساهمين 1.9 مليار دينار لعام 2021، عند نفس مستوى العام السابق 2020، إضافة إلى ذلك بلغ معدل كفاية رأس المال 18.69 في المئة متخطياً الحد الأدنى المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد على متانة المركز المالي لـ«بيتك».

وأشار إلى أن مجلس الإدارة أوصى بمنح المساهمين توزيعات نقدية بنسبة 12 في المئة وأسهم منحة بنسبة 10 في المئة، بعد موافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.

مؤشرات مالية إيجابية

وأوضح المرزوق أن جميع المؤشرات المالية الأساسية لـ«بيتك» جاءت إيجابية، بما في ذلك العائد على متوسط الموجودات والعائد على متوسط حقوق المساهمين، كما حافظ «بيتك» على معدلات جيدة للتكلفة الى الإيراد، والتمويلات غير المنتظمة ومعدلات تغطية الديون من المخصصات، ومختلف المؤشرات المالية، ونجح في الحفاظ على دعم رأسمال المجموعة وتحسين جودة الأصول، مما يؤكد مرونة نموذج أعمال البنك والتنفيذ المنضبط للخطط والاستراتيجية.

وأشار إلى أن السيولة حافظت على قوتها وكان الأداء التشغيلي قوياً، إذ سجل البنك نمواً في المحفظة التمويلية لقطاع الأفراد والشركات، بالإضافة إلى النمو في ودائع العملاء.

ولفت إلى أن «بيتك» يمضي قدماً في الدور التنموي ودعم المشاريع الحكومية عبر تقديم مجموعة واسعة من الحلول المصرفية والتمويلية للشركات والأفراد وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

160 مليون عملية مصرفية رقمية

وقال المرزوق، إن «بيتك» يتمتع بخبرة كبيرة في التعامل مع التحديات وإدارة المخاطر، وأثبت جدارته في إدارة تداعيات الجائحة، ومواصلة تقديم الخدمات المالية المتكاملة لعملائه دون انقطاع، مما يؤكد مرونة البنك وتطور الخدمات الرقمية والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات إلى جانب كفاءة وخبرات الطاقات البشرية في البنك، مبيناً أن عملاء «بيتك» نفذوا نحو 160 مليون عملية مصرفية رقمية خلال عام 2021 عبر (KFHonline)، وبنسبة نمو بلغت 25 في المئة مقارنة بالعام السابق، وهذا يعكس ثقة العملاء وسهولة وكفاءة الخدمات المصرفية الرقمية المبتكرة التي يقدمها «بيتك» لعملائه لتعزيز تجربتهم المصرفية.

المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة

وأكد المرزوق أهمية المضي قدماً في قيادة صناعة التمويل الإسلامي والمساهمة في جذب لاعبين جدد وتطوير المنتجات والخدمات لتصبح عنصراً فاعلاً في تنفيذ الرؤى الاقتصادية، وتوفير دعم اكبر للنمو والاستدامة، ومراعاة المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG).

ونوه بدور «بيتك» في الاستدامة عبر «الصكوك الخضراء» Green Sukuk، ونجاح ترتيب عملية إصدار صكوك الاستدامة لمصلحة «بيتك تركيا» بقيمة 350 مليون دولار، وهو الإصدار الأول من نوعه لصكوك مستدامة تم إصداره من قبل مؤسسة مالية إسلامية، والأول عالمياً لصكوك مستدامة للشريحة الثانية لرأس المال، كما أشار إلى أن «بيتك» أطلق تقريراً شاملاً عن الاستدامة يبرز فيه دور «بيتك» الرائد.

مساهمات «بيتك» المجتمعية... علامة فارقة

وأوضح المرزوق أن مساهمات ومبادرات «بيتك» المجتمعية شكلت علامة فارقة في العمل المؤسسي المجتمعي ورسخت مكانة «بيتك» في هذا المجال، إذ ساهم في العديد من المبادرات المجتمعية الاستراتيجية مثل: سداد مديونيات الغارمين المتعثرين بالتعاون مع وزارة العدل، حيث تجاوز المبلغ 20 مليون دينار يستفيد منه نحو عشرة آلاف مدين متعثر، ووقع «بيتك» اتفاقية مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي لتنفيذ مشاريع إغاثية وطبية بالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني.

وأضاف أن «بيتك» وقّع اتفاقيتين مع مؤسّسة الحسين للسّرطان والهلال الأحمر الكويتي لعلاج مرضى السّرطان من اللاجئين في الأردن، كما وقع اتفاقية شراكة هي الأولى من نوعها في القطاع المصرفي الكويتي، مع «الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين» لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، ناهيك عن العديد من المبادرات البيئية والمستدامة ودعم الشباب وروّاد الأعمال وغيرها من المبادرات التي غطت مختلف الجوانب المجتمعية.

من ناحية أخرى، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف- عبدالوهاب عيسى الرشود، إن النتائج المالية الإيجابية لعام 2021 أكدت أن «بيتك» نجح في تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتعلقة باستدامة الأرباح، وإن البنك قادر على التعامل مع مختلف الظروف والتحديات بمهنية عالية، مبيناً أن «بيتك» اتخذ خطوات استباقية احترافية للتعامل مع الظروف التي فرضتها الجائحة سواء على صعيد الخدمات والمنتجات أو على صعيد الموارد البشرية.

وأضاف الرشود أن «بيتك» مستمر في جهود تعظيم الربحية والعائد على حقوق المساهمين وتحسين جودة الأصول والإدارة المدروسة للتكاليف، وتطوير سياسات منح الائتمان عبر جميع بنوك ووحدات المجموعة في تركيا والبحرين وماليزيا وألمانيا والسعودية، مشيراً إلى زيادة الاستثمار في الصكوك الخضراء وتنويع المحفظة التمويلية ومواصلة استراتيجية التركيز على العمل المصرفي الأساسي.

16 مليار دولار صفقات صكوك

وذكر أن «بيتك» قام بتوسعة أنشطة الاستثمار والتداول في أسواق رأس المال الأولية والثانوية، مبيناً أن قطاع الخزانة على مستوى المجموعة نفّذ صفقات صكوك تجاوز حجمها 16 مليار دولار خلال عام 2021، وحافظ على الصدارة ضمن قائمة المتداولين الرئيسيين في إصدارات برنامج مؤسسة ادارة السيولة الاسلامية الدولية (IILM) لسوق الصكوك الأولية، كذلك حقق المركز الاول ضمن قائمة المتداولين في السوق الثانوية.

وبين أن هذا الإنجاز يحقق لأول مرة بأن تتصدر مؤسسة مالية القائمتين بين المتداولين الرئيسيين في سوق الصكوك الأولية والثانوية.

ونوّه بنجاح تنفيذ استراتيجية استقطاب وتطوير المواهب الوطنية، مبيناً أن لدى البنك أكبر عدد من الموظفين الكويتيين على مستوى البنوك الكويتية وكل مؤسسات القطاع الخاص، فخلال 2021 بلغت نسبة الكويتيين من التعيينات الجديدة 100 في المئة، كما بلغت نسبة التوطين نحو 76 في المئة، مؤكداً مواصلة استقطاب المواهب والكفاءات الكويتية خصوصاً من الشباب لتحقيق رؤية البنك والارتقاء بمستوى الأداء ومعدلات الإنتاجية.