خاص

د. صلاح الدين الرشيدي لـ «الجريدة•» : تركيب 70 كاميرا لفحص الشبكية في المستوصفات قريباً

أكد أن هذا المشروع نقلة نوعية ويهدف إلى الوقاية من العمى

نشر في 09-02-2022
آخر تحديث 09-02-2022 | 00:05
رئيس قسم جراحة العيون في مستشفى الفروانية د. صلاح الدين الرشيدي
رئيس قسم جراحة العيون في مستشفى الفروانية د. صلاح الدين الرشيدي
قال الرشيدي إن أمراض الشبكية بسبب مضاعفات مرض السكري تُعد المسبب الأول والرئيس للعمى في الكويت.
كشف رئيس قسم جراحة العيون في مستشفى الفروانية د. صلاح الدين الرشيدي عن اعتماد مشروع لتركيب 70 كاميرا في المراكز الصحية على مستوى الكويت لعلاج أمراض الشبكية، لافتا إلى أن هذا المشروع، الذي يُعد نقلة نوعية في علاج والوقاية من العمى، سيرى النور قريبا.

وقال الرشيدي لـ"الجريدة"، إنه تم إجراء دراسة قبل سنوات عن أسباب العمى في الكويت، وكان السبب الرئيس هو تأثير داء السكري على الشبكية، لذلك قرر مجلس أقسام العيون طرح مشروع لتركيب وتثبيت 70 كاميرا في المراكز الصحية لعلاج أمراض الشبكية، وتم تخصيص ميزانية لهذا المشروع.

وأوضح أن هذه الكاميرات ستعمل على تصوير الشبكية للمرضى المصابين بالسكري في مراكز الرعاية الصحية الأولية، حيث سيتم تدريب أطباء الرعاية لإرسال الصور للمستشفيات التي يتبع لها المرضى، وهذه الطريقة تتيح لجميع المرضى تصوير الشبكية ومتابعة حالتها، وعدم أخذ مواعيد طويلة، ومراجعة عيادة الشبكية بانتظام.

وأكد الرشيدي أن هذا المشروع يُعد نقلة نوعية لتسريع وعلاج والوقاية من المسبب الأول للعمى في الكويت، وهو تأثير داء السكري على النظر وأمراض الشبكية.

وكشف عن إجراء نحو 1000 عملية جراحية سنويا في قسم جراحة العيون في "الفروانية"، لافتا إلى أن المستشفى يُعد ذا كثافة سكانية عالية، ويتردد عليه سنويا نحو مليون و250 ألف مراجع، ويصل عدد مراجعي قسم العيون شهريا إلى نحو 50 ألفا، سواء للعيادات الخارجية أو الحوادث أو المراكز التابعة لمنطقة الفروانية الصحية.

وأشار إلى إجراء عملية زراعة عدسة ذكية متعددة البؤرة بتقنية TRINOVA خلال سبتمبر الماضي، والتي تسمح للمريض برؤية المسافات البعيدة والقراءة بنفس الوقت دون استخدام النظارة، وتُعد الأولى من نوعها في الكويت، لافتا إلى أن تقنية TRINOVA معترف بها في ألمانيا وأوروبا، وتم تطبيقها في مستشفى الفروانية.

وذكر أن أمراض العيون الوراثية تتراوح بين أمراض القرنية إلى مركز الإبصار، مشيرا إلى أنها نادرة الحدوث في الكويت وغير منتشرة، والحالات التي تُكتشف يتم عمل خريطة جينية للوالدين والأقارب، لتفادي ومعرفة الجين المسبب لعيوب النظر والعمى للطفل.

● عادل سامي

back to top