الأمم المتحدة: أداء جيد للكويت في مؤشر الابتكار

خلال ندوة «الابتكار نحو مجتمع مستدام»

نشر في 09-02-2022
آخر تحديث 09-02-2022 | 00:00
ندوة افتراضية بعنوان "الابتكار هو طريق التميّز نحو مجتمع مستدام"
ندوة افتراضية بعنوان "الابتكار هو طريق التميّز نحو مجتمع مستدام"
شاركت الأمم المتحدة بالكويت في ندوة افتراضية بعنوان "الابتكار هو طريق التميّز نحو مجتمع مستدام"، بالتعاون مع "مركز صباح الأحمد للابتكار" وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي و"الاسكوا" بمشاركة "مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي" والسفارة الاماراتية لدى البلاد.

وقدمت الورشة فرصة لتبادل الخبرات حول كيفية تحفيز الابتكار في بيئة العمل ومناقشة أهمية إدخال ثقافة الابتكار في ماكن العمل ومناقشة كيفية جذب وتشجيع طلاب المدارس على الابتكار.

وقال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة المنسق المقيم لدى الكويت طارق الشيخ، في تصريح صحافي، إنه على الرغم من أهمية الابتكار في المجتمع، من المهم النظر الى مستوى الأداء فيما يتعلق بمؤشر الابتكار، الذي صممته المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو".

ولفت الشيخ إلى أن "الكويت تحتل المرتبة 72 من بين 132 دولة في مؤشر الابتكار العالمي 2021، ما يدل على تحسّن ترتيبها بـ 6 مراكز مقارنة بتصنيفات عام 2020".

وأضاف أنه "مقارنة مع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، تحتل الإمارات المرتبة الأولى في مؤشر الابتكار العالمي حيث احتلت المرتبة 33 على مستوى العالم، واحتلت الكويت المرتبة الرابعة بين دول مجلس التعاون الخليجي".

وتابع الشيخ أن الكويت تقدم أداء جيداً، خصوصاً في الوصول الى الانترنت وتغطية شبكة الهاتف المحمول من الجيل الرابع "ركيزة التكنولوجيا" ومستخدمي الانترنت الفرديين "ركيزة الأشخاص".

واعتبر أن البيئة التنظيمية لتقنية المعلومات والاتصالات "ركيزة الحوكمة" تعد من أسوأ العوامل التي تؤثر على استعداد الدولة للتحول نحو اقتصاد المعرفة بطريقة مستدامة "ركيزة التأثير".

من ناحيته، أكد السفير الاماراتي لدى الكويت مطر النيادي أن "الابتكار أسلوب حياة، اذ سعت دولة الامارات في السنوات الماضية جاهدا في الاستثمار في الابتكار كأولوية وطنية".

وأوضح النيادي أن بلاده تسعى لأن تكون حاضة للابتكار وحاضنة لجهود المبتكرين وتحفز "وتشد على أيديهم لاخراج ابداعاتهم في كل جوانب الحياة، وتسعى لتطوير كل ما حولنا لهدف واحد فقط وهو تسهيل الخدمات والتغلب على التحديات التي تواجه المجتمع وتقديم الأفضل له".

back to top