الشيخ حمد الجابر للضباط الخريجين: أنتم درع الكويت وسند أهلها

كلية علي الصباح العسكرية احتفلت بتخريج الطلبة الضباط

نشر في 10-02-2022
آخر تحديث 10-02-2022 | 00:00
برعاية صاحب السمو أمير البلاد وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع احتفلت كلية علي الصباح العسكرية صباح أمس بتخريج الطلبة الضباط من الدفعة 48 والدورة التأهيلية للضباط الأولى، ودورة الضباط الأطباء الأولى.
قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، إن للوطن حقوقاً على أبنائه من حماة الوطن تتمثل بعطائهم المخلص وتضحياتهم الكبيرة وبذلهم المستمر وسعيهم الحثيث للعمل والمشاركة في بنائه وتحقيق نهضته وازدهاره واستكمال مسيرة من سبق من أجياله من منتسبي الجيش الكويتي الأوفياء.

جاء ذلك في كلمة للجابر خلال حفل تخريج الطلبة الضباط، أمس، من الدفعة 48، والدورة التأهيلية الضباط الأولى، ودورة الضباط الأطباء الأولى، تحت رعاية صاحب السمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ نواف الأحمد، في كلية علي الصباح العسكرية.

وقال وزير الدفاع للخريجين:"أنتم دروع الكويت وسند أهلها فحافظوا عليها بوجه أي معتدٍ يحاول الإضرار بها، حافظوا على قسمكم، وضعوا مصلحة الوطن والتضحية من أجله نصب أعينكم، من خلال تسلحكم بالعلم والتدريب والانضباط".

ونقل الجابر للخريجين تهنئة ومباركة سمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد وسمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء، وبارك لهم نيلهم الثقة السامية بصدور المرسوم الأميري بتوليتهم ضباطاً بالجيش الكويتي.

كما هنأ الخريجين من منتسبي الحرس الوطني الذين يشاركوننا دائماً مسيرة العطاء والبذل والتضحية لخدمة الوطن، والخريجين من دولة قطر الشقيقة الذين تربطنا بهم أواصر المحبة والأخوة والمصير المشترك.

وقال "اليوم تخطون أولى خطواتكم في ميدان الشرف والكرامة والعزة، ومنبع العطاء والولاء والرفعة، فالجيش الكويتي، سطر أبطاله أروع صور الشجاعة والفداء والتضحية، دفاعاً عن الوطن واستقراره ورفعته، وصوناً لأمنه واستقلاله وعزته.

ووجه الجابر كلمة للخرجين قال فيها "إن آمال البلاد عليكم معقودة، وثقة قيادتنا الحكيمة بكم، وبقدراتكم على العطاء والبذل غير محدودة، فكونوا دائماً أهلاً لتحمل المسؤولية، مستشعرين لأهميتها، مستعدين للقيام بواجباتها، محافظين بذلك على قسمكم، واضعين مصلحة الوطن، والتضحية من أجله نصب أعينكم، من خلال تسلحكم بالعلم والتدريب والانضباط، والمضي دائماً في العمل نحو استكمال جاهزية واستعداد قواتنا المسلحة، كلٌ حسب اختصاصه وموقعه.

وتابع: "تمر بنا خلال الأيام القادمة، ذكرى العيد الوطني

الـ 61، والذكرى الـ 31 ليوم التحرير، التي نستذكر فيها، بكل مشاعر الفخر والاعتزاز، التضحيات الجليلة، والبطولات الكبيرة، التي قدمها منتسبو الجيش الكويتي، في صد العدوان الغاشم على بلدنا الحبيب في عام 1990، والمشاركة الفعالة والمتميزة، في حرب تحريره من يدِ عدوٍ غاصب في عام 1991، إضافة إلى تاريخهم الحافل بمواقف البسالة والشجاعة والفداء، دفاعاً عن كرامة وعزة الأمة العربية، ودعماً للجهود الدولية والإنسانية، فكونوا دائماً على نهجهم سائرين، وعلى سيرتهم محافظين، وببطولاتهم مقتدين".

واختتم كلمته بتقديم الشكر لمنتسبي كلية علي الصباح العسكرية، من قادة وضباط، ومعلمين ومدربين وإداريين، على ما بذلوه، من جهد وإخلاص وتفانٍ بالعمل، لإعداد وتأهيل هذه الكوكبة من الضباط الخريجين، داعياً المولى عز وجل، أن يحفظ الوطن من كل مكروه، وأن يديم عليه نعمة الأمن، والأمان والعزة والرفعة، في ظل القيادة الحكيمة.

من جانبه، قال آمر كلية علي الصباح العسكرية العميد الركن خالد العتيبي في كلمة له، إن الكلية تحتفل بتخريج دفعة الطلبة الضباط 48 المكونة من 327 طالباً ضابطاً منهم 313 من الجيش الكويتي و10 من الحرس الوطني و4 من قطر الشقيقة.

وأشار إلى الطلبة الضباط من خريجي الكليات بالدول الشقيقة والصديقة وهم طالب من الكلية الملكية البريطانية و19 طالباً من الكلية البحرية بمصر الشقيقة وطالبان من كلية الملك فيصل الجوية بالسعودية الشقيقة، مبيناً أن عدد منتسبي دورة تأهيلية الضباط الأولى 157 طالباً ضابطاً بينما بلغ عدد منتسبي دورة الضباط الأطباء الأولى 43 طالباً ضابطاً.

ثبات بمواجهة التحديات

من جهته، قال آمر كلية علي الصباح العسكرية العميد ركن خالد شجاع العتيبي "إننا في كلية البطولة ومعقل الإقدام والرجولة، نعمل على أن نعد بحزم ونبني بعزم، حملة السلاح وحماة الوطن ليكونوا بعون الله ثابتين عند التحديات وصامدين وقت الأزمات وعلى قدر الآمال والطموحات".

وأضاف العتيبي، أن ثروة هذا الوطن ومستقبله، يكمنان في الشباب، وهم الشريان الحيوي الذي يتدفق تفوقاً وإبداعاً، والتعليم والتدريب يتطلبان جهداً كبيراً وعملاً متواصلاً، ولقد أتم الخريجون جميع متطلبات النجاح، من تعليم وتدريب أساسي في ميادين الكلية الداخلية والخارجية، وفق برنامج معد لذلك جاهزين للانخراط مع إخوانهم في وحدات الجيش المختلفة، لتأهيلهم وتدريبهم على الأسلحة والمعدات المختلفة، عيونهم على الوطن، وغايتهم المحافظة على مقدراته وسيادته.

المراسم... والحضور

بدأت مراسم التخرج بالسلام الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها بدأت اجراءات التخريج الذي حضره رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن خالد الصالح، ووكيل وزارة الدفاع بالندب الشيخ فهد جابر العلي، ووكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس هاشم الرفاعي، ونائب رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن فهد الناصر، ووكيل وزارة الداخلية بالتكليف أنور البرجس، وأعضاء مجلس الدفاع العسكري وعدد من كبار الضباط القادة بالجيش ووزارة الداخلية والحرس الوطني.

الجابر يتلقى دعوة من بن سلمان لحضور معرض الدفاع العالمي

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، بمكتبه، ظهر أمس، سـفير خادم الحرمين الشريفين لدى البلاد سمو الأمير سلطان بن سعد.

وقدم السفير بن سعد للوزير الجابر، خلال اللقاء رسالة من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، تتضمن دعوته لحضور فعاليات معرض الدفاع العالمي.

وعبر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع عن شكره وتقديره للأمير بن سلمان على هـذه الـدعـوة الـكريـمة الـتي تـعكس عمق الـعلاقـات الـــتاريخية والـــروابـــط الأخـــويـــة المـــتينة التي تجمع الكويت بالمملكة.

وأبدى الجابر ترحيبه بقبول الدعوة لمدى أهمية المعرض بالمنطقة، وبيان تكامل العمل، والتعاون المستمر بين وزارتي الدفاع للبلدين الشقيقين.

حضر اللقاء رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن خالد الصالح.

نتائج الخريجين

دفعة الطلبة الضباط «48» تقدم للاختبار "327" طالباً ضابطاً وكانت التقديرات النهائية على النحو التالي:

تقدير "امتیاز" "18" طالباً ضابطاً.

تقدير "جيد جداً" "270" طالباً ضابطاً.

تقدير "جيد" "39" طالباً ضابطاً.

المعدل العام "84.65" بتقدير عام جيد جداً.

دورة تأهيلية الضباط الأولى تقدم للاختبار "157" طالباً ضابطاً وكانت التقديرات النهائية على النحو التالي:

تقدير "امتياز" "66" طالباً ضابطاً.

تقدير "جيد جداً" "86" طالباً ضابطاً.

تقدير "جيد" "5" طلاب ضباط.

المعدل العام "88.99" بتقدير عام "جيد جداً".

● محمد الشرهان

بذل التضحيات لتحقيق النهضة حق للوطن على الجميع وزير الدفاع
back to top