أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة Ooredoo، أمس، نتائجها المالية لسنة 2021، إذ بلغ صافي الربح 19 مليون دينار، وهو ما يمثل نمواً قوياً بنسبة 468 في المئة مقارنة بـ 3 ملايين دينار كويتي لنفس الفترة من سنة 2020 حيث استمد دعماً قويا من تحسن الإيرادات التشغيلية والمالية من Ooredoo الكويت وOoredoo تونس وOoredoo الجزائر وOoredoo فلسطين وOoredoo المالديف.

وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 5 في المئة لتصل إلى 208 ملايين دينار لسنة 2021 مقارنة بـ 197 مليوناً في عام 2020. وارتفعت الإيرادات الموحدة لتصل إلى 602 مليون دينار لسنة 2021 مقارنة بـ 593 مليوناً في 2020. وتأثرت الإيرادات بالدينار الكويتي بشكل إيجابي بالتخفيف التدريجي للقيود في الكويت والنمو الصحي في تونس والإيرادات القياسية في فلسطين والأرقام القوية في الجزائر بالعملة المحلية.

Ad

وبلغت الأرباح الموحدة للسهم الواحد 38 فلساً لسنة 2021 مقارنة بـ 7 فلوس للسهم الواحد في 2020. وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 35 فلساً للسهم الواحد مع مراعاة موافقة المساهمين في الجمعية العمومية المقرر انعقادها في مارس المقبل.

وتعليقاً على تلك النتائج، قال رئيس مجلس الإدارة الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، إن «الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة أعلنت تحقيق مجموعة ممتازة من النتائج للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، مع تحسن نشاط السوق نتيجة لتخفيف ورفع القيود المفروضة بسبب الآثار الناجمة عن جائحة كوفيد 19 في عدد من أسواقنا الأساسية. إلى جانب ذلك، لمسنا زيادة واضحة في ثقة العملاء بأعمال الشركة بسبب التزامنا المستمر بتوفير منتجات مبتكرة، الأمر الذي أضاف دعما إضافيا لأدائنا القوي خلال السنة».

وسجلت الإيرادات الموحدة للشركة زيادة طفيفة حيث بلغت 602 مليون دينار في سنة 2021 مقارنة بـ 593 مليوناً في سنة 2020، بهامش دخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 34 في المئة.

في الكويت، واصلت الشركة التركيز على تحسين كفاءة التكلفة والتحوّل الرقمي، الأمر الذي أدى إلى زيادة الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 18 في المئة، وتحسين هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 29 في المئة، وفي تونس ارتفعت الإيرادات بنسبة 5 في المئة، وفي الجزائر أعلنت الشركة تحقيق أرقام جيدة حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 8 في المئة بالعملة المحلية.

أما في فلسطين فقد أعلنت الشركة تحقيق زيادة بنسبة 9 في المئة في الإيرادات، التي بلغت 33.8 مليون دينار، وزيادة في الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 17 في المئة، تعزى بشكل رئيسي إلى الفعالية التشغيلية للشركة، ومع تحسن سوق السياحة، حققت الشركة في المالديف ارتفاعا بنسبة 2 في المئة بالإيرادات، «وارتفع عدد عملائنا هناك إلى أكثر من 368 ألفا، ونحن متفائلون بشأن أعمالنا في سنة 2022 مع استمرارنا في التركيز على تعزيز محفظة منتجاتنا، وعلى إطلاق ودعم مبادرات تحسين كفاءة التكلفة، إضافة إلى توسيع قاعدة عملائنا في كل الأسواق التي نعمل فيها».

التعداد السكاني

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لدى Ooredoo الكويت عبدالعزيز البابطين: «تأثر أداء الشركة بشكل عام في Ooredoo الكويت نتيجة جائحة كوفيد 19 وما تبعها من تأثر التعداد السكاني المتناقص خلال عام 2021، وعلى الرغم من ذلك، وعلى ضوء الرفع التدريجي لضوابط السفر والتي صاحبها استقرار أسعار النفط؛ شهد التعداد السكاني ارتفاعا طفيفا، ونتيجة لذلك شهدت الشركة ارتفاعا في الأرباح بواقع 210.5 دنانير للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، بينما ارتفع الدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 18 في المئة، مما ساهم في تحسن هامش الدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 29 في المئة، بزيادة من 25 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي».

وأضاف البابطين: «حققت شركة Ooredoo الكويت قفزات نوعية في عالم التكنولوجيا والأمن السيبراني وخدمات الأمن، جعلت منها شركة يشار إليها بالبنان ذات مكانة رائدة في عالم الخدمات الرقمية المبتكرة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات»، متابعا: «مع تنوع فئات العملاء تنوعت أساليبنا لإرضائهم، فقمنا بابتكار حملات متعددة لنصل لمختلف شرائح المجتمع، مما أدى إلى ارتفاع أعداد عملائنا وهو ما يعكس ثقتهم الكبيرة بنا».

نظرة على العمليات

يمكن تلخيص الأداء التشغيلي للمجموعة على النحو التالي:

Ooredoo - الكويت

عززت Ooredoo الكويت من شبكة الجيل الخامس، وتوسعت رقعتها خلال نفس المدة، بينما تواصل الشركة جهودها والتزامها نحو عملائها بمنحهم أكثر الخدمات والمنتجات ابتكارا، علاوة على تعزيز تجربتهم الرقمية، فيما أثمرت تلك الجهود بحصول Ooredoo الكويت على الجائزة الذهبية لأفضل تطبيق من جوائز ستيفي العالمية تكريما للتطبيق المبتكر «MyOoredoo»، في حين حظيت في نفس الوقت بالجائزة البرونزية لأفضل برنامج لمتطوعي المسؤولية الاجتماعية لعام 2021.

تجدر الإشارة إلى أن شركة Ooredoo واصلت تحقيق نجاحات متميزة خلال عام 2021 من خلال تطوير شراكات استراتيجية وبناء علاقات تساعدها على فهم عوامل التغيير في سلوك العملاء بشكل أفضل وتحقق لها التفوق والتميز في خدمة العملاء.

شراكات استراتيجية

ومن الشراكات اللافتة لهذا العام، شراكتها مع بنك الكويت الوطني، الأول محلياً ومن بين أفضل 10 بنوك في الكويت، حيث وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في ابتكار وتقديم المزيد من الخدمات والحلول الرقمية لعملائهما على حد سواء.

وجاءت هذه المذكرة إيماناً من الشركتين بضرورة دفع عجلة الابتكار في تقديم حلول رقمية متكاملة تثري حياة العملاء الرقمية وتنمي اقتصاد الدولة وتحقق المزيد من التقدم والنمو على جميع الصعد.

كما وقعت Ooredoo اتفاقية حصرية مع شركة الاتصالات البريطانية (BT)، المزود الرائد لخدمات وحلول الاتصالات العالمية، وتشمل الاتفاقية تقديم خدمات الاتصال المُدار والخدمات الصوتية وحلول مركز الاتصال، فضلاً عن خدمات حلول الأمن السحابي والخدمات الاستشارية.

تحول رقمي وتنمية مستدامة

واستكمالاً لمسيرة التحول الرقمي وانطلاقاً من استراتيجيتها المعنية بتقديم أفضل وأحدث الخدمات الرقمية لعملائها على الدوام، اعتمدت شركة Ooredoo تطبيق «هويتي» المقدم من الهيئة العامة للمعلومات المدنية ويوفر للأفراد بطاقة مدنية رقمية معتمدة في إثبات الهوية والتوقيع الإلكتروني للجهات الحكومية والقطاع الخاص، وبشكل رسمي على جميع قنوات البيع الرسمية في الشركة سواء كانت الأفرع المنتشرة في جميع مناطق الكويت، أو المتجر الإلكتروني أو من خلال تطبيق MyOoredoo. وبذلك تكون Ooredoo أول شركة اتصالات تعتمد التطبيق رقمياً وفي جميع قنوات البيع في البلاد.

Ooredoo – تونس

ارتفــعـــــــت الإيـــــــــرادات بنسـبـــــــة 5 في المئة لسنة 2021 لتصل إلى 134.0 مليــــــــــون دينــــــــــــار مقـــارنـــــــــة بــ 127.7 مليوناً لسنة 2020.

وانخفض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 51.8 مليون دينار لسنة 2021 مقارنة بـ 54.7 مليوناً في سنة 2020.

وانخفضت قاعدة عملاء Ooredoo تونس إلى 6.9 ملايين عميل بسبب تغيير منهجية إبلاغ Ooredoo تونس عن قاعدة عملاء الدفع المسبق من تعريف دورة الحياة الأصلي إلى تعريف نشاط الشبكة خلال 90 يوماً للتوافق مع منهجية مشتركة عبر مشغلي الهاتف المحمول داخل الدولة، وأدى هذا التغير إلى انخفاض في قاعدة العملاء المبلغ عنها بحوالي 1.2 مليون بدون أي تأثيرعلى البيانات المالية المعلنة.

شريحة إلكترونية ذكية

أعلنت Ooredoo إتاحة خاصية شراء شريحة إلكترونية ذكية (eSIM) عبر الإنترنت دون الحضور الشخصي إلى أفرع الشركة وعن طريق تطبيق «هويتي» وتطبيق My Ooredoo، لتكون بذلك أول شركة اتصالات في الكويت والمنطقة تمنح مثل هذه الخاصية.

جائزة «الشبكة الأسرع»

في إنجاز آخر يضاف لرصيد انجازات Ooredoo الكويت، حصدت شركة Ooredoo جائزة «الشبكة الأسرع في الكويت» لعام 2021، وفقاً للمؤشر العالمي لسرعة الإنترنت Speedtest global index من Ookla، الشركة الرائدة عالمياً في تطبيقات وبيانات وتحليلات اختبارات سرعة شبكات الإنترنت الثابتة والمتنقلة.