طالب عدد من النواب الحكومة بإجلاء المواطنين الكويتيين الموجودين في أوكرانيا، وتسهيل عودتهم في ظل طبول الحرب التي تدق، وسط دعوة نيابية إلى عقد جلسة خاصة لمناقشة الاستعدادات الحكومية بهذا الشأن.

وكان أول المتحدثين في هذا الموضوع النائب مهند الساير، الذي قال في تغريدة له: "على وزارة الخارجية سرعة التحرك، والتأكد من خلو أوكرانيا من المواطنين الكويتيين، وإجلاؤهم وتسهيل عودتهم، وإصدار بيان رسمي، وذلك بعد تداول الأخبار وتصاعدها حول قيام الحرب الروسية- الأوكرانية".

Ad

ومن جهته، قال النائب محمد المطير، إن "طبول الحرب العالمية الثالثة تدق، فماذا أنتم فاعلون يا حكومة وفريقكم متخلف وأصمخ الا من رحم الله... خصوصا أن أكبر المصدرين للمواد الغذائية لا سيما القمح هم روسيا والصين وأميركا... كيف ستواجهون أزمة الأمن والغذاء؟... إن فات الفوت فما ينفع الصوت، اللهم احفظ الكويت والخليج والأمة الاسلامية".

أما النائب د. عبدالله الطريجي فوجّه حديثه إلى سمو رئيس الوزراء، قائلاً إن "التوقعات بنشوب حرب عالمية جديدة تثير مخاوف وقلق المواطنين، الأمر الذي يتطلب منكم تبديد هذه المخاوف بالدعوة إلى جلسة خاصة عاجلة في مجلس الأمة، وهذا الأفضل، أو تكليف الوزراء المعنيين بعرض استعدادات وزاراتهم خلال اجتماع موسع في مكتب المجلس أو اللجنة الخارجية".

وبدوره، أكد النائب أسامة المناور أن "أصوات طبول الحرب في أوكرانيا لا يمكن تجاهلها، وننتظر من وزارة الخارجيّة سرعة إجلاء المواطنين الكويتيين حفاظاً على سلامتهم"، في حين قال النائب أسامة الشاهين، إن الحكومة مطالبة بمتابعة الخروج الآمن والعاجل لرعايا الكويت من أوكرانيا وغرب روسيا لتزايد احتمالات اندلاع حرب في المنطقة.