وزارة الصحة : استقرار الوضع الوبائي مع انخفاض الإصابات

• «استشارية كورونا»: «التنشيطية» تزيد الأجسام المضادة للمتحور «أوميكرون»
• السالم لـ الجريدة•: 66 % نسبة انخفاض حالات «كوفيد 19»

نشر في 12-02-2022 | 16:50
آخر تحديث 12-02-2022 | 16:50
معدل «اصابات كورونا» اليومية في انخفاض مستمر
معدل «اصابات كورونا» اليومية في انخفاض مستمر
توقعت مصادر صحية مطلعة أن تشهد الأيام المقبلة استقراراً في الوضع الوبائي مع انخفاض الحالات الإيجابية، واستقررا وثباتاً في أعداد المرضى بالعناية المركزة والأجنحة في المستشفيات.
علمت «الجريدة» أن اللجنة الاستشارية لمواجهة كورونا في وزارة الصحة عقدت اجتماعا أكدت فيه أن الجرعة التنشيطية الثالثة ما تزال هامة في مواجهة جائحة «كوفيد 19»، مؤكدة أنها تزيد بشكل كبير مستوى الأجسام المضادة للمتحور أوميكرون، وفقا لدراسات سريرية أجريت مؤخرا في الولايات المتحدة وأوروبا.

وأكدت مصادر صحية مطلعة أن اللجنة أوصت بضرورة استمرار ترصد الحالة الوبائية مع انكسار حدة الموجة، لافتة إلى أنها مستمرة في مراقبة انعكاس انكسار الموجة الراهنة من المتحور «أوميكرون» على الإشغال السريري.

وتوقعت أن تشهد الأيام القليلة المقبلة استقرارا في الوضع الوبائي، مع انخفاض الحالات الإيجابية، واستقرارا وثباتا في أعداد المرضى بالعناية المركزة والأجنحة في مختلف المستشفيات الحكومية بالبلاد.

وأشارت المصادر إلى أن الاستقرار الوبائي يعود بشكل أساسي إلى نسبة التحصين العالية في الكويت، والتي أدت إلى خفض الإشغال السريري وشراسة المرض، وهو ما انعكس إيجابا على ثبات الحالات في العناية والأجنحة وتراجع الإصابات الإيجابية.

ومن جانبها، أكدت استشارية طب الأطفال في مستشفى جابر د. دانة الحقان أن نهاية الجائحة قريبة بإذن الله. ودعت في تغريدة على حسابها بـ «تويتر» إلى التفاؤل، لافتة إلى أن وجود التطعيم وبعض الأدوية أدى إلى التفاؤل، ومن بين تلك الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، «مولنوپيرافير» و«باكسلوفيد» المعتمدة لعلاج «كوفيد» والتي إذا أعطيت في بداية الإصابة قللت من التطور الشديد للمرض ومضاعفاته، إلى جانب أدوية تعطى لفئات شديدة الخطورة مثل «ستروڤيماب» جرعة واحدة بالوريد.

تراجع 66٪

بدوره، كشف استشاري الباطنية والجهاز الهضمي في وزارة الصحة د. غانم السالم، عن انخفاض معدلات الإصابة بـ«كوفيد 19» خلال الأيام القليلة الماضية بنسبة 66 في المئة، وهو ما أدى إلى نزول في حالات دخول المستشفى والحاجة إلى العناية الطبية.

وأوضح السالم، في تصريح لـ«الجريدة»، أن انخفاض الحالات الملحوظ يرجع إلى عدة أسباب منها خصائص المتحور «أوميكرون»، حيث إنه سريع الانتشار، ولكنه يؤدي إلى تكوين مناعة مجتمعية تساعد على مقاومة الفيروس، إلى جانب التوسع الكبير في حملة التطعيم التي بلغت أكثر من 83 في المئة التحصين بجرعتين، وأكثر من 86 في المئة التطعيم بجرعة واحدة، إضافة إلى التوسع الكبير في متلقي الجرعة التنشيطية الثالثة.

وتمنى أن تكون هذه المؤشرات بداية نهاية الجائحة، لافتا إلى أنه لا توجد بوادر على نهاية الفيروس، حيث إنه سيظل باقيا في الطبيعة.

وقال إن هناك مخاوف من ظهور متحور جديد قد يؤدي إلى مخاوف في العالم، متمنيا ألا يحدث ذلك، مشيرا إلى أنه خلال الأسابيع السابقة شهدت الكويت ارتفاعا شديد في حالات الإصابة من «أوميكرون»، مما أدى إلى ازدياد في عدد حالات الدخول للمستشفى، والحاجة للرعاية الطبية والعناية المركزة.

من جانب آخر، بلغ عدد من تلقى الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لـ«كوفيد- 19» من المواطنين والمقيمين 790 ألفا.

وقالت الوزارة على موقعها إن عدد الذين حصلوا على جرعة واحدة بلغ 3 ملايين و376 ألفا و854 شخصا بنسبة 86.1 في المئة.

وأضافت أن عدد من تلقى التحصين الكامل بواقع جرعتين بلغ 3 ملايين و266 ألفا و464 شخصا بنسبة 83.3 في المئة.

2254 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة، أمس، تسجيل 2254 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 599039.

وقالت «الصحة» في تقريرها اليومي أمس، إنه تم تسجيل 5855 حالة شفاء ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 555350، مبينة أن نسبة مجموع حالات الشفاء من مجموع الإصابات بلغت 92.7 في المئة.

وأوضحت أنه تم تسجل حالة وفاة جراء الإصابة بالفيروس ليكون إجمالي عدد الحالات المسجلة 2519 حالة، لافتة إلى أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 92 حالة في حين بلغ المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها ولا تزال تتلقى الرعاية اللازمة 41170 ووصل إجمالي عدد الحالات في أجنحة (كوفيد 19) إلى 412.

وذكرت أن عدد المسحات، التي تم إجراؤها بلغ 24223 ليصبح مجموع الفحوصات 7279468 مبينة أن نسبة الإصابات لعدد هذه المسحات بلغت 9.3 في المئة.

● عادل سامي

back to top