مقترحات شعبية أنجزتها لجان برلمانية

المجلس أحالها إلى الحكومة... والكرة في ملعبها

نشر في 13-02-2022
آخر تحديث 13-02-2022 | 00:05
لجنة المرأة والأسرة
لجنة المرأة والأسرة
تبنّت لجان برلمانية مقترحات بقوانين شعبية وأقرتها ورفعتها إلى مجلس الأمة كتقارير للتصويت عليها، ويتجلى ذلك من خلال لجنتي الشؤون المالية والاقتصادية، وشؤون المرأة والأسرة والطفل ووافق المجلس على إحالتها إلى الحكومة، حيث باتت الكرة في ملعبها، إما تنفيذها أو رفضها مع توضيح الأسباب.
بداية، وافقت "المرأة والأسرة" على الاقتراح برغبة المقدم من النائب يوسف الغريب بشأن اضافة اعانة شهرية اضافية تحت اسم "اعانة اجتماعية خاصة" لا تقل عن مئتي دينار إلى راتب كل من الموظفات المطلقات والأرامل والمتزوجات من غير كويتي العاملات منهن بجميع الجهات الحكومية او الجهات التي تديرها الدولة أو تمتلك فيها نسبة لا تقل عن 51 في المئة، وتصرف الـ 200 دينار المشار إليها في المادة السابقة للمواطنات غير العاملات من الأرامل والمطلقات والمتزوجات من غير كويتي، على ان تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية تنظيم عملية الصرف على ألا يتاثر هذا المبلغ باي مساعدات اخرى، وتمنح الموظفة أو العاملة الارملة والمطلقة المعيلة اجازة اضافية خاصة مدة 20 يوما أيا كانت مدة خدمتها.

وقالت اللجنة، في تقريرها السابع، إن رئيس مجلس الامة أحال إليها بتاريخ 30/12/2021 الاقتراح برغبة المشار اليه اعلاه لدراسته وتقديم تقرير بشأنه الى المجلس، وقد نظرته اللجنة في اجتماعها المنعقد بتاريخ 24/1/2022.

«إعانة اجتماعية خاصة»

ورأت اللجنة تعديل المقترح كالتالي: تضاف اعانة شهرية اضافية تحت اسم "اعانة اجتماعية خاصة" لا تقل عن مئتي دينار الى راتب كل من الموظفات المطلقات والارامل والمتزوجات من غير كويتي العاملات منهن بجميع الجهات الحكومية او الجهات التي تديرها الدولة او تمتلك فيها نسبة لا تقل عن 51%، والعاملات في القطاع الخاص، وتصرف الـ 200 دينار المشار اليها في المادة السابقة للمواطنات غير العاملات من الارامل والمطلقات والمتزوجات من غير كويتي، على ان تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية تنظيم عملية الصرف على ألا يتأثر هذا المبلغ باي مساعدات اخرى، وتمنح الموظفة او العاملة الارملة والمطلقة المعيلة اجازة اضافية خاصة مدة 20 يوما ايا كانت مدة خدمتها، على ان تضع وزارة الشؤون الاجتماعية الشروط والضوابط اللازمة لتنفيذه.

وبعد المناقشة وتبادل الآراء انتهت اللجنة الى الموافقة (بعد التعديل) على الاقتراح برغبة، وذلك باجماع آراء اعضائها الحاضرين.

«المالية»

• الموافقة على شركة للتخزين تطرح 49%

من أسهمها للاكتتاب العام

• إقرار مكافأة استثنائية للمتقاعدين

• توزيع أرباح سنوية للبنوك الإسلامية

تخفيض ساعات العمل

وفي التقرير التاسع للجنة "المرأة والاسرة" عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب د. محمد الحويلة ونصه الآتي: تخفيض ساعات العمل للمرأة الكويتية التي تعمل ولديها اطفال في سن العاشرة وأقل بواقع 3 ساعات يوميا، ولا يترتب على ذلك اي تخفيض في الأجر.

وقالت اللجنة، في تقريرها، إن رئيس مجلس الامة أحال اليها بتاريخ 10/1/2022 الاقتراح برغبة المشار اليه اعلاه لدراسته وتقديم تقرير بشأنه الى المجلس، ونظرته اللجنة في اجتماعها المنعقد بتاريخ 24/1/2022، وبعد المناقشة وتبادل الآراء انتهت اللجنة الى الموافقة على الاقتراح برغبة وذلك بإجماع آراء أعضائها الحاضرين.

وفي تقريرها الثامن للجنة "المرأة والأسرة" عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب سعود أبوصليب وافقت اللجنة على خصم 50% من قيمة فواتير كهرباء اسر الارامل والايتام المسجلة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية ومن في حكمهن.

وقالت اللجنة إن رئيس مجلس الامة أحال إليها بتاريخ 9/1/2022 الاقتراع برغبة المشار اليه اعلاه لدراسته وتقديم تقرير بشأنه الى المجلس، ونظرته اللجنة في اجتماعها المنعقد بتاريخ 24/1/2022 وبعد المناقشة وتبادل الآراء انتهت اللجنة الى الموافقة على الاقتراح برغبة، وذلك بإجماع آراء أعضائها الحاضرين.

ووافقت اللجنة أيضا على الاقتراح برغبة المقدم من النائب احمد الحمد بشأن؛ اولا اعطاء الام الكويتية حق كفالة أبنائها من زوجها غير الكويتي الى حين ايجاد وظيفة لهم دون تحديد لعمر الأبناء. ثانيا منح الموظفة الكويتية المتزوجة من غير كويتي علاوة الاولاد بشرط عدم وجود وظيفة للاب أو ألا يتجاوز راتبه 700 دينار. ثالثا منح زوج الكويتية غير محدد الجنسية جواز سفر لمرافقة زوجته في العلاج او الدراسة بالخارج. رابعا منح أبناء الكويتية المتزوجة من غير محددي الجنسية حق اصدار رخص القيادة والعلاج على نفقة الدولة والتعليم المجاني بجميع المراحل الدراسية اضافة إلى مراحل التعليم العالي.

وقالت اللجنة، في تقريرها، إن رئيس مجلس الامة أحال اليها بتاريخ 20/1/2022 الاقتراح برغبة المشار إليه اعلاه لدراسته وتقديم تقرير بشأنه الى المجلس، ونظرته اللجنة في اجتماعها المنعقد بتاريخ 24/1/2022، وبعد المناقشة وتبادل الآراء انتهت اللجنة الى الموافقة على الاقتراح برغبة، وذلك بإجماع آراء أعضائها الحاضرين.

شركة مساهمة عامة للتخزين

وأما المقترحات الشعبية التي وافقت عليها لجنة الشؤون المالية والاقتصادية فتمثلت بالآتي:

أولا التقرير الثلاثين للجنة المالية عن الاقتراح برغبة بشان، أولا تأسيس شركة مساهمة عامة يكون غرضها تخزين جميع السلع والمنتجات المستوردة على ألا تقل مساحة اي مخزن عن 500.000 متر مربع في 3 مناطق شمال وجنوب ووسط الكويت، ثانيا: تكون حصص الشركة على الوجه التالي: 50 في المئة من أسهمها تمتلكها الدولة، و50 في المئة منها تطرح للاكتتاب العام، ثالثا تلتزم الشركة بنسبة عمالة كويتية لا تقل عن 80 في المئة. وقالت اللجنة، في تقريرها، إن رئيس مجلس الامة أحال الاقتراح برغبة آنف الذكر اليها بتاريخ 31/3/2021م لدراسته وتقديم تقرير بشأنه.

وعقدت اللجنة لهذا الغرض اجتماعا بتاريخ 19/12/2021م، اطلعت فيه على الاقتراح برغبة المشار اليه، بهدف إنشاء شركة مساهمة عامة لتخزين جميع السلع والمنتجات المستوردة، للحد من ارتفاع تكلفة التخزين بسبب الاحتكار الذي يؤدي إلى ارتفاع سعر السلع، ومخالفة القانون باستخدام أماكن غير مخصصة للتخزين، وقد رأت اللجنة تعديل نسب الحصص لتصبح كالتالي:

أولا تأسيس شركة مساهمة عامة يكون غرضها تخزين جميع السلع والمنتجات المستوردة على ان تكون مساحة اي مخزن لا تقل عن 500.000 متر مربع في 3 مناطق شمال وجنوب ووسط الكويت، ثانيا: تكون حصص الشركة على الوجه التالي: 51 في المئة من أسهمها تمتلكها الدولة، و49 في المئة منها تطرح للاكتتاب العام، ثالثا تلتزم الشركة بنسبة عمالة كويتية لا تقل عن 80 في المئة.

مكافأة استثنائية

وفي تقريرها الرابع والثلاثين، وافقت اللجنة المالية على الاقتراح برغبة بشأن رفع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية توصية الى مجلس الوزراء وفقا للمادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية سالفة الذكر بمنح مكافأة مالية استثنائية لأصحاب المعاشات التقاعدية أو المستحقين عنهم، وبما يتناسب مع مكانة الأمهات والآباء المتقاعدين من جهة، وقيمة الارباح المحققة لدى المؤسسة المقدرة بـ 6.4 مليارات دينار في السنة المالية 2020/2021 من جهة أخرى.

وقالت اللجنة إن رئيس مجلس الامة أحال الاقتراح برغبة آنف الذكر اليها بتاريخ 21/11/2021م لدراسته وتقديم تقرير بشأنه.

وعقدت اللجنة لهذا الغرض اجتماعا بتاريخ 19/12/2021م اطلعت فيه على الاقتراح برغبة المشار اليه، والذي يهدف الى منح مكافأة مالية استثنائية لاصحاب المعاشات التقاعدية استنادا الى المادة 80 من الامر الاميري بالقانون رقم 61 لسنة 1976 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية حتى تعينهم على ظروف الحياة المعيشية في ظل ارتفاع معدلات التضخم.

كما وافقت، في الوقت نفسه، على الاقتراح برغبة بشأن اتخاذ الحكومة الاجراءات اللازمة للسماح للبنوك الاسلامية بتوزيع أرباحها على فترات نصف أو ربع سنوية.

«المرأة والأسرة»

• 200 دينار إعانة للمطلقات والمتزوجات من غير كويتي

• تخفيض ساعات العمل للمرأة الكويتية المعيلة للأطفال 3 ساعات

• خصم 50% من فواتير الكهرباء للأرامل والأيتام

● فهد التركي

back to top