الاقتراحات بقوانين غابت عن أنشطة النواب الأسبوع الماضي

نشر في 13-02-2022
آخر تحديث 13-02-2022 | 00:00
مجلس الامة
مجلس الامة
شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الماضي، من 5 الجاري إلى 10 منه، توجيه 34 سؤالاً معتمداً من المجلس من 11 نائباً إلى 13 وزيراً، وتقديم 3 اقتراحات برغبة، في وقت غابت الاقتراحات بقوانين عن أنشطة النواب خلال تلك الفترة.

وفي التفاصيل، قدم النائبان مرزوق الخليفة وأسامة الشاهين ثلاثة اقتراحات برغبة بشأن تسجيل شهداء الواجب من الصفوف الأمامية في مكتب الشهيد، وتكريم اللاعبين والأدباء والفنانين الممتنعين عن المشاركة مع ممثلي الكيان الصهيوني في البطولات الدولية لمختلف الرياضات والمهرجانات الأدبية والثقافية الدولية، في وقت قدم الخليفة اقتراحاً برغبة بتسجيل موتى "كورونا" شهداء واجب في مكتب الشهيد.

وأضاف "اجتاحت العالم بأسره جائحة كورونا ودولة الكويت ليست ببعيدة عن هذا الوباء، ولا ننسى إخواننا في الصفوف الأمامية أثناء مكافحتهم الوباء وخاصة وزارة الصحة ووزارة الداخلية وغيرها من الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية، وقد انتقل عدد منهم إلى رحمة الله تعالى بسبب هذا الوباء، ولذلك وتقديراً وعرفاناً لأولئك الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن أثناء مكافحتهم لهذا الوباء والتفاني في عملهم، نقترح: تسجيل من انتقل إلى رحمة الله تعالى بسبب هذا الوباء شهداء واجب في مكتب الشهيد وفاءً لهم".

وقدم النائب أسامة الشاهين اقتراحين برغبة بتكريم اللاعبين والأدباء والفنانين الممتنعين عن المشاركة مع ممثلي الكيان الصهيوني في البطولات الدولية لمختلف الرياضات والمهرجانات الأدبية والثقافية الدولية، قال في مقدمة الأول، إنه لمّا كان الصراع العربي الصهيوني من أهم القضايا التي تشغل المسلمين في الوطن العربي والشرق الأوسط والعالم أجمع، ولما يقوم به الاحتلال الصهيوني المغتصب في دولة فلسطين من انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان والقيام بأبشع الجرائم ضد الإنسانية عامة وضد الفلسطينيين العزل خاصة".

وفي اقتراحه الثاني، قال، "ولِما توليه دولة الكويت من اهتمام بالغ تجاه القضية الفلسطينية والتي تعد قضية معتقد ومبدأ وحق وعدل، تستوجب أن تكون دولة الكويت وشعبها الأبي في مقدمة الصفوف الداعمة لها لنصرة الشعب الفلسطيني واستعادة المقدسات والأراضي المحتلة، وعلى رأسها القدس الشريف والمسجد الأقصى أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين، ولمحاربة تغلغل الكيان الصهيوني في النسيج الوطني في الدول العربية تحت مسمى "التطبيع"، المرفوض دينياً وشعبياً".

ونص الاقتراح الأول على أن "تقوم دولة الكويت متمثلة في (الهيئة العامة للرياضة) بتكريم اللاعبين الممتنعين عن اللعب مع لاعبي الكيان الصهيوني في البطولات الدولية لمختلف الرياضات"، بينما نص الثاني على أن "تقوم دولة الكويت متمثلة في (المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب) بتكريم الأدباء والشعراء والفنانين الممتنعين عن المشاركة مع ممثلي الكيان الصهيوني في مختلف المهرجانات الأدبية والثقافية الدولية مادياً ومعنوياً".

ووجّه 11 نائباً 34 سؤالاً إلى 13 وزيراً، حيث وجه النائب د. حسن جوهر 6 أسئلة إلى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ووزير المالية، ووجه النائب أسامة المناور 4 أسئلة إلى وزراء التجارة والصناعة والشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية والدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني، في حين وجه النائب د. عبد العزيز الصقعبي 8 أسئلة إلى وزراء النفط والكهرباء والماء والخارجية والدولة لشؤون مجلس الوزراء والبلدية والمالية والدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار والأشغال العامة والدولة لشؤون الشباب.

كما وجه النائب فرز الديحاني 6 أسئلة إلى وزراء الداخلية والكهرباء والماء والدولة لشؤون مجلس الوزراء والبلدية والصحة والأشغال العامة، في وقت وجه النائب مرزوق الخليفة سؤالين إلى وزيري الدفاع والمالية، والنائب مهند الساير سؤالين إلى وزراء النفط والكهرباء والماء والأشغال العامة والدولة لشؤون الشباب.

ووجه النائب أحمد الحمد سؤالين إلى وزير التربية والتعليم العالي، ووجه النائب حمود العازمي سؤالاً إلى وزيري الأشغال العامة والدولة لشؤون الشباب، فيما وجه النائب بدر الحميدي سؤالاً إلى وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة، ووجه النائب عبد الله الطريجي سؤالاً إلى وزير الدولة لشؤون البديلة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووجه النائب مبارك الحجرف سؤالاً إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.

back to top