اكتشاف مجرات قديمة وميتة

نشر في 13-02-2022
آخر تحديث 13-02-2022 | 00:05
اكتشف فريق دولي من علماء الفلك مجموعة ضخمة غير عادية من المجرات الفتية التي تشكلت في بدايات الكون.

ويشير العلماء، بقيادة فريق من جامعة كاليفورنيا ريفرسايد في بحثهم المنشور بمجلة الفيزياء الفلكية ونقلها موقع روسيا اليوم أمس الأول، إلى أن "المدينة المجرية" النامية المكتشفة حديثاً، والمسماة MAGAZ3NE J095924 + 022537 (تسمى اختصاراً MAGAZ3NE J0959)، هي عبارة عن مجموعة مجرات حديثة الولادة، أو عنقود أولي، يتكون من 38 مجرة ​​عضوة على الأقل، وتبعد نحو 11.8 مليار سنة ضوئية عن الأرض.

وتنمو العناقيد المجرية بمرور الوقت تحت الجاذبية، وفي الكون الحالي، ويمكن أن تحتوي على مئات أو حتى آلاف المجرات، إضافة إلى الغازات الساخنة والمادة المظلمة.

ومع مرور الوقت، تحترق مجراتها من خلال الوقود المتاح وتتطور من مجرات تشكل النجوم بقوة إلى مجرات حمراء وميتة.

واستخدم الفريق الملاحظات الطيفية من مرصد "دبليو إم كيك" الطيفي متعدد الأجسام لاستكشاف الأشعة تحت الحمراء، أو MOSFIRE، لإجراء قياسات تفصيلية لـ MAGAZ3NE J0959.

صورة «جيمس ويب» الأولى... ضبابية

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أنّ التلسكوب الفضائي جيمس ويب رصد نجماً للمرة الأولى منذ بدء مهمّته، مشيرة إلى أنّ صورة النجم ظهرت ضبابية وفي 18 نسخة، كما كان متوقّعاً في مستهل عملية تهدف إلى ضبط مختلف مرآته الرئيسية.

واختار "جيمس ويب" مراقبة نجم ساطع أكثر من غيره بهدف تسهيل مهمّته. والتقطت صور له قبل أكثر من أسبوع وتحديداً في الثاني من فبراير الجاري بواسطة الأداة العلمية المسماة NIRCam.

والتقط "جيمس ويب" كذلك صورة سيلفي بواسطة NIRCam، وعند النظر إلى الصورة التي التقطت بالأبيض والأسود ونشرتها "ناسا" يمكن رؤية المرايا الـ18 الصغيرة بشكل واضح بفضل انعكاس ضوء النجم عليها.

back to top