«قانونية البلدي» تحيل لائحة النظافة إلى الجلسة الرئيسية

4 أعضاء يقترحون إنشاء مدينتين طبية وترفيهية جنوب البلاد

نشر في 13-02-2022 | 14:24
آخر تحديث 13-02-2022 | 14:24
المجلس البلدي
المجلس البلدي
أحالت اللجنة المالية والقانونية بالمجلس البلدي، في اجتماعها، أمس، برئاسة فهيد المويزري، لائحة النظافة العامة ونقل النفايات إلى الجلسة الرئيسية.

وناقشت اللجنة بنود اللائحة، بحضور الجهات المعنية في ظل غياب الإدارة القانونية في الجهاز التنفيذي، وحددت أبرز التعديلات لتعطي القرار النهائي للأعضاء في الجلسة الرئيسية.

وقال عضو المجلس البلدي، عبدالسلام الرندي، في تصريح صحافي، إن اللائحة المعدلة لم تذكر أي إضافات توضح التوجه إلى التقليل من العنصر البشري، تزامناً مع رفع نسبة الآليات الحديثة، رغم أن هناك قرارا للمجلس لهذا البند، مضيفاً أن الغرامات والجزاءات تحتاج إلى رفع قيمتها حتى تكون رادعاً للمخالفين، تشديدا على انتهاكات المخلفات الصلبة والنفايات السائلة للمرادم.

وأشار إلى أن اللائحتين السابقة والحالية لا تعطيان مجالاً لتطوير عقود النظافة، بحيث تساهم بشكل صحيح في التخلص من النفايات، والاستفادة منها للمحافظة على البيئة، سواء بفرزها أو تدويرها، مضيفاً أن هناك دراسة للفرز طلبها الجهاز التنفيذي من إحدى الشركات، ويفترض أن تكون جاهزة لتضاف إلى اللائحة، خصوصا أن العقد قارب على الانتهاء.

من جانب آخر، قدم عضو المجلس البلدي، عبدالله الرومي اقتراحاً بتخصيص موقع لإنشاء مدينة ترفيهية ورياضية في جنوب البلاد.

وذكر الرومي في كتابه المرسل لرئيس المجلس أسامة العتيبي، أن المقترح مخصص لإنشاء مدينة ترفيهية ورياضية متكاملة مع سوق تجاري، تشمل جميع الألعاب بأنواعها ولكل الأعمار، بالإضافة إلي وجود ألعاب مائية، وتحتوي أيضا على بعض الألعاب الرياضية، ومطاعم ومقاه ووسائل ترفيه متعددة، فضلا عن وجود حضانة داخل المدينة للأطفال أقل من 5 سنوات.

وتابع أن المقترح يأتي من منطلق الاهتمام بالسياحة، وجعل دولة الكويت مركز ماليا وتجاريا وترفيهياً.

كما قدم أعضاء البلدي: حمدي العازمي، وعلي بن ساير، وعبدالله الرومي اقتراحاً مشتركاً بتخصيص موقع لإنشاء مدينة طبية متكاملة في جنوب البلاد.

وطالب الأعضاء في اقتراحهم بأن تشمل المدينة عدة مستشفيات متخصصة تستقطب الأطباء المتخصصين العالميين لجميع الأمراض، لتتم من خلالهم معالجة المواطنين، كل في اختصاصه.

ودعوا إلى أن تحتوي المدينة على فلل سكنية للأطباء أو فندق 5 نجوم مع غرف أجنحة للأطباء، إضافة إلى إنشاء مساكن لجهاز التمريض المرافق للأطباء المختصين والإداريين، مع توفير الخدمات التي ترتبط بخدمة للأطباء ومساكن التمريض، فضلاً عن وضع أماكن مخصصة للمطاعم والمقاهي والحدائق.

حضانات بالجهات الحكومية بالتوافق مع القانون

وجه وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو كتابا إلى رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي، بشأن الموافقة على مقترح العضوة مها البغلي، والخاص بإنشاء حضانات في الجهات الحكومية والخاصة، وجاءت موافقة الوزير ردا على طلب المجلس البلدي من وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن مدى توافق الاقتراح مع القانون.

وقال العرو، في كتابه، إن المقترح الذي ينص على إضافة مادة في لائحة البناء، تلزم المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة، التي يزيد عدد العاملات بها على 50، أو يتجاوز عدد العاملين بها 200، بإنشاء دور حضانة لها، يتوافق مع ما نصت عليه المادة 3 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 22 لسنة 2014 بشأن دور الحضانة الخاصة.

من جانب آخر، قدمت البغلي اقتراحا بتسمية شارع باسم المغفور له العالم الفلكي د. صالح العجيري، تقديرا لما بذله من عطاء وعلم وتخليدا لذكراه، مضيفة أن العجيري أحد أبرز وأبرع علماء الفلك والرياضيات في الكويت والمنطقة، وهو صاحب التقويم الوطني «تقويم العجيري» الشهير الذي يتميز بدقة حساباته، وقد اعتمدته الكويت رسميا في جميع معاملاتها الرسمية.

back to top