أعلنت رئيسة الجمعية العمومية الاتحادية في ألمانيا، بيربل باس، اليوم الأحد إعادة انتخاب الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير لفترة ثانية حيث حصل على 1045 صوتاً من إجمالي 1437 صوتاً أي بنسبة تأييد قاربت 73%.

وضمنت الأغلبية الكبيرة لأحزاب الائتلاف الحاكم (الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر)، بالإضافة إلى حزبي المعارضة حزب المستشارة السابقة انجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي وشقيقه الأصغر الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، فوز وزير الخارجية الأسبق (66 عاماً) بفترة ولاية ثانية من أول جولة تصويت.

Ad

ووصل عدد الأصوات الصحيحة إلى 1425 صوتاً مقابل 12 صوتاً باطلاً.

بذلك يكون شتاينماير هو خامس رئيس ألماني يحصل على فترة ولاية ثانية.

وكما كان متوقعاً، تلاشت فرص المرشحين المنافسين من الأحزاب الأخرى في الفوز حيث حصل الطبيب جيرهارد ترابرت (65 عاماً) مرشح اليسار على 96 صوتاً، وحصل الاقتصادي ماكس أوته (57 عاماً) مرشح حزب البديل من أجل ألمانيا (وهو عضو بالحزب المسيحي) على 140 صوتاً، وحصلت الفيزيائية شتيفاني جيباور (41 عاماً) مرشحة حزب «الناخبون الأحرار» على 58 صوتاً.

وتملك أحزاب ائتلاف «إشارة المرور» الحاكم 1223 صوتاً من إجمالي عدد أصوات الجمعية البالغ 1472 صوتاً أي ما يزيد بقدر كبير عن الأغلبية المطلقة المطلوبة في أول جولة تصويت.

وسبق عملية التصويت حالة من الترقب لعدد الأصوات التي ستؤيد المرشح أوته إذ يملك حزب البديل 151 صوتاً في الجمعية، وكانت هناك حالة شديدة من الجدل حول تقديم حزب البديل اليميني الشعبوي للسياسي المنتمي لحزب ميركل المسيحي كمرشح لرئاسة الدولة الأمر الذي جعل الحزب المسيحي يسحب منه حقوق العضوية وبدأ إجراءات لطرده من الحزب.