وزير الصحة لمديري الإدارات: قدموا خطة لتطوير العمل

954 طبيباً بشرياً وأسنان و1876 ممرضاً يعملون في «الجهراء»

نشر في 14-02-2022
آخر تحديث 14-02-2022 | 00:00
وزير الصحة د. خالد السعيد متوسطا وفد الكوادر الصحية بمركز الراشد
وزير الصحة د. خالد السعيد متوسطا وفد الكوادر الصحية بمركز الراشد
أكد تقرير صحي أن عدد الأطباء البشريين وأطباء الأسنان العاملين في منطقة الجهراء الصحية يصل إلى 954 طبيباً، بينما عدد أفراد الهيئة التمريضية يصل إلى 1876 ممرضاً وممرضة.
علمت «الجريدة» أن وزير الصحة د. خالد السعيد اجتمع مع مديري الإدارات المركزية، وطلب منهم تقديم استراتيجية وخطة لتطوير العمل، كل في إدارته.

وأكدت مصادر صحية مطلعة، أن الاجتماع هدف إلى استماع الوزير السعيد من مديري الإدارات حول طبيعة عمل إداراتهم والتحديات والمعوقات التي تواجه عملهم ومحاولة حلها لتطوير الخدمات المقدمة.

وأوضحت المصادر، أن وزير الصحة فور تقلده منصبه الوزاري اجتمع مع الوكلاء المساعدين وطلب منهم أيضاً تقديم خطط لتطوير قطاعاتهم.

وأشارت إلى أن هذه الاجتماعات تهدف إلى التعرف عن كثب على طبيعة عمل كل قطاعات الوزارة والاستماع لهموم القياديين، بهدف التوصل إلى حلول لتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطن والمقيم.

من جانب آخر، أكد تقرير حديث صادر عن وزارة الصحة أن عدد أفراد الهيئة التمريضية في منطقة الجهراء الصحية يصل إلى 1876 ممرضاً وممرضة، بينما عدد سيارات الإسعاف في المنطقة يصل إلى 18 سيارة إسعاف وعدد مراكز الإسعاف يبلغ 15 مركزاً.

وأشار التقرير إلى أن عدد الأطباء البشريين العاملين في مستشفى الجهراء يبلغ 660 طبيباً وطبية، بينما عدد الأطباء البشريين العاملين في الرعاية الصحية الأولية يصل إلى 152 طبيباً وطبية.

وأوضح أن عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية في منطقة الجهراء الصحية يبلغ 15 مركزاً، بينما عدد مراكز طب الأسنان يبلغ 11 مركزاً وعدد مراكز السكري 9 مراكز، وعدد أطباء الأسنان يصل إلى 142 طبيباً وطبيبة.

تقييم مناطق صحية

إلى ذلك، ينظم مكتب المدن الصحية التابع لوزارة الصحة خلال الفترة من 15 حتى 21 فبراير الجاري، برنامجاً لتقيم عدد من مناطق الكويت لاعتمادها مدناً صحية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأكدت الوزارة، في بيان صحافي، أن البرنامج سيتضمن زيارات ميدانية لكل من منطقة الشامية وضاحية عبدالله السالم والعديلية والسرة، للوقوف على مدى جاهزية هذه المناطق للتقييم الخارجي، بحضور الخبير الاستراتيجي للمدن الصحية ومدير منطقة الأحمدي الصحية د. أحمد الشطي، ومدير إدارة صحة السكان في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية د. مها العدوي، ورئيس دائرة المبادرات المجتمعية في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية د. سمر الفقي، والخبير الاستراتيجي للمدن الصحية بوزارة الصحة في سلطة عمان د. نزار عبدالرحيم الفكي.

واستقبل وزير الصحة أمس الكوادر الصحية العاملة في مركز عبدالعزيز الراشد لأمراض الحساسية والمناعة، بمناسبة اختيار المركز كمركز متميز ذي مرجعية على مستوى العالم، من قبل منظمة الحساسية العالمية.

واستمع السعيد للكوادر الصحية، وما يواجهونه من تحديات في سبيل تقديم أفضل الخدمات وفق الجودة اللازمة، مثمنا ما يقومون به من جهود بحثية أكاديمية وإكلينيكية، لتطوير منظومة العمل، والخدمة المقدمة عبر المركز.

وأوضحت الوزارة أن المركز قدم نحو 80 بحثا ودراسة علمية على مدار السنوات الخمس الماضية، وأنه بهذه الشهادة العالمية يتيح المجال لاحتواء وتدريب الممارسين الصحيين للتخصص العلمي والزمالة الطبية في مجال الحساسية، والمناعة الإكلينيكية.

وعلى صعيد الاصابات، أعلنت وزارة «الصحة» أمس، تسجيل 2268 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» في الساعات الـ24 الماضية، كما تم تسجيل 5147 حالة شفاء.

وأوضحت «الصحة» في تقريرها اليومي أمس، أنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة، مبينة أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 93 حالة، في حين بلغ إجمالي حالات أجنحة «كوفيد 19» 445.

وبلغ عدد المسحات التي تم إجراؤها 25637 مسحة، ووصلت نسبة الإصابات منها إلى 8.8 في المئة.

800 ألف تلقوا «التنشيطية»

أعلنت وزارة الصحة أن عدد من تلقي الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لمرض «كوفيد-19» من المواطنين والمقيمين بلغ 800 ألف.

وأكدت الوزارة على موقعها أن عدد من تلقى التحصين الكامل بواقع جرعتين من التطعيم بلغ 3 ملايين و267 ألفاً و121 شخصاً بنسبة 83.3 في المئة، لافتة إلى أن عدد الحاصلين على جرعة واحدة بلغ 3 ملايين و377 ألفاً و417 شخصاً بنسبة 86.1 في المئة.

● عادل سامي

back to top