انتهى المطرب مبارك المعتوق من تسجيل 3 أغنيات وطنية، هي: «مبروك عيدك يا وطنا» كلمات الشاعر الغنائي عبدالله العجيل وألحان د. محمد البعيجان، وأغنية «عزي وداري حبيبتي الكويت» كلمات الشاعر ناشي الحربي، وألحان أحمد الرويشد، وأغنية «هذا الوطن» كلمات الشاعر ساهر وألحان د. أحمد الحمدان.

وتمنى المعتوق أن تُطلق الأغنيات التي سجَّلها حديثاً عبر أثير إذاعة الكويت خلال فترة عيدَي الاستقلال والتحرير، لافتا إلى أنه يحب أن يغني هذا الطابع من الأغاني، لأنها تعبّر عن حب الوطن.

Ad

من جانب آخر، قال إن المستوى الفني على الصعيد المحلي جيد ويبشر بالخير، بعيدا عن تدخل المتطفلين وعدم المختصين في هذا المجال، لافتا إلى أنه لا يريد تعميم هذه العبارة على الجميع، فهناك فنانون أكفاء ومحترفون.

الفن الأصيل

ودعا المعتوق إلى المحافظة على الفن الكويتي الأصيل، ومنها الألحان القديمة «السامري» و»الخماري» وغيرهما. وأكد أنه مظلوم على الصعيد الفني، ولم يتم تكريمه مثل باقي الزملاء في المجال الفني، رغم أنه تم وعده بالتكريم مرات عديدة، لكن لم يتم ذلك، وهو شيء يدعو للاستغراب، لافتا إلى أنه كفنان تقديره واجب، كأحد الفنانين المعروفين الذين قدموا أعمالا جميلة، وأعطى من شبابه في سبيل تقديم فن راقٍ.

وأشار إلى أنه لم تتم دعوته، سواء للمشاركة أو حضور الفعاليات الفنية واستضافته في وسائل الإعلام. وعن اعتزاله الفن، قال إنها شائعة وأمر غير صحيح، لكن «عقب وفاة ابنتي قمت بتغيير خطي الفني، وركزت على الأغاني الوطنية».

جدير بالذكر، أن المعتوق يُعد من أبرز مطربي الستينيات والسبعينيات، وشارك سابقا في العديد من المحافل المحلية والعربية، وقدَّم خلال مسيرته الفنية سجلا حافلا من الأغاني، منها العاطفية، والوطنية، والاجتماعية، والتراثية، ومن أشهرها: «بوعيون خضرا»، «خلوني على كيفي»، «من هوانا»، «لا تشره علينا»، «يا ليل عشاق الهوى»، وغيرها.

فضة المعيلي