تمديد عطاءات «تدفق النفط في الشمال» إلى 20 مارس

نشر في 14-02-2022
آخر تحديث 14-02-2022 | 18:35
 شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت
أجلت شركة نفط الكويت موعد إغلاق المناقصة الخاصة بالعقد الرئيسي لمشروعها الخاص بإنشاء خطوط تدفق النفط الواقع في شمال البلاد من 15 فبراير إلى 20 مارس، وبحسب "ميد" تبلغ الميزانية التقديرية للمشروع نحو 100 مليون دولار.

ويشمل نطاق المشروع إنشاء أعمال خطوط تدفق الحقن، وتركيب وصلات فوهة البئر، وحفر آبار الحقن، وتمديد الرؤوس / المشعبات الموجودة، وأعمال الأنابيب، وأعمال التصنيع، وأعمال اللحام، بالإضافة إلى بناء المرافق المصاحبة.

يشار إلى أنه في 7 نوفمبر، طرحت "نفط الكويت" مناقصة لما مجموعه 5 مشاريع تدفق كجزء من دفعها لتعزيز قدرة البلاد على إنتاج النفط، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تمديد الموعد النهائي لتقديم العطاءات الخاصة بالمشروع.

وتشمل بعض الشركات التي تأهلت مؤخراً لتقديم عطاءات على عقود خطوط التدفق في الكويت، شركة المجموعة المشتركة للمقاولات (الكويت)، وشركة مقاولات الهندسة الميكانيكية (الكويت)، ولارسن وتوبرو للهندسة الهيدروكربونية (الهند)، وشركة المير للخدمات الفنية (الكويت)، وشركة اتحاد المقاولين (لبنان).

كما تشمل شركة هوت للهندسة والإنشاءات (الكويت)، SICIM (إيطاليا)، وSaipem (إيطاليا)، وشركة الغانم الدولية للتجارة العامة والمقاولات (الكويت)، وشركة الصناعات الثقيلة وبناء السفن (الكويت)، وشركة جلف سباك للتجارة العامة والمقاولات (الكويت)، وشركة جلفار المسند للهندسة والمقاولات (قطر)، وبي تي سيترا بانجي مانوغال (إندونيسيا)، وشركة هندسة وإنشاءات البترول الصينية (الصين)، وفي صناعة النفط والغاز، خطوط التدفق عبارة عن خطوط أنابيب تربط رأس بئر واحدة بمشعب أو معدات معالجة.

يشار إلى أنه في حقول النفط والغاز الكبيرة، قد تربط خطوط التدفق المتعددة الآبار الفردية بمشعب، وقد ينقل خط التجميع التدفق من المشعب إلى مرحلة ما قبل المعالجة أو إلى منشأة نقل أو وعاء.

وتستخدم خطوط التدفق في الحقول البرية والبحرية، ويمكن دفنها أو وضعها فوق الأرض.

الجدير بالذكر انه خلال 2021، قدمت "نفط الكويت" عطاءات، ومنحت سلسلة من عقود التدفق، معظم العقود تراوحت قيمتها بين 10 و150 مليون دولار.

back to top