نادر الفرس: الرصاص ينتمي إلى فن الرسومات لا التلوين

خلال افتتاح معرضه الشخصي الرابع في قاعة بوشهري للفنون

نشر في 14-02-2022
آخر تحديث 14-02-2022 | 19:20
احتضنت قاعة بوشهري للفنون المعرض الشخصي الرابع "تجليات قلم الرصاص" للفنان نادر الفرس مساء أمس ، إذ قدم 45 عملاً فنياً تدور حول لوحات الطبيعة الصامتة المنفذة بالقلم الرصاص، سلط عليها الظل والضوء بأداة بسيطة وهي القلم الرصاص، ولكنها تحمل العديد من المعاني الفنية الرائعة والمشاهد المؤثرة.

وحضر افتتاح المعرض عدد من الفنانين منهم جواد بوشهري وسامي محمد وعبدالحميد اسماعيل وغيرهم، ولفت الفنان بوشهري إلى موهبة الفرس ممتدحاً أسلوبه وطريقته في تقديم رؤيته الفنية،

وأضاف بوشهري أن "قاعة بوشهري تهدف إلى تشجيع الفنانين، ودفعهم إلى الأمام"، مشيرا إلى أن القاعة على استعداد دائما لدعم الموهوبين، والذين يملكون "النواة الحقيقية في هذا المجال".

المعرض الرابع

بدوره، قال الفنان الفرس عن معرضه "تجليات قلم الرصاص"، إنه ركز على الطبيعة الصامتة، مقدماً 45 عملا، ويبحث عن موضوعات بالقلم الرصاص لذلك فكّر بالتوغل في أعمال البيئة الصامتة، ويود أن يتطرق إليها في أعماله باعتبار أن مجالها شاسع، إذ تشتمل على الورود والمزهريات.

وأضاف الفرس أنه قرر بعد معرضه الثالث الذي كان بالألوان أن يكون معرضه القادم بالرصاص، مشيرا إلى أن المتلقي يلاحظ أن الأعمال في المعرض تتضمن العديد من تدرجات الرصاص منها "H6" و"B6"، حتى تبرز العمل بدقة متناهية كما هو واضح.

وعن رؤيته الفنية، قال إن المعرض واقعي بحت، أما رؤيته القادمة في معرضه الذي سيقيمه مستقبلا فسيتضمن فكرة مدمجة مع الطبيعة الصامتة، إضافة إلى أنه سيخطط أن يكون واقعيا مع الفن السريالي.

تجربة

وأكد أن "الرسم بالرصاص تجربة تهدف إلى تجريب تدرجات قلم الرصاص، وأحببت الرسم به رغم أنه ليس بالأمر الهين".

وأوضح أن الرسم به مثله مثل الخامات والألوان الأخرى يعبر عن أحاسيس الفنان، مضيفا أن الرسم بالرصاص هو من فن الرسومات لا التلوين ومثله مثل الفحم.

مقاييس كثيرة

وعند سؤاله، هل يمكن أن يتقن أي فنان الرسم بالقلم الرصاص؟ أجاب الفرس، أن ذلك يعتمد على عدة عوامل ومنها قوته الفنية، واختياره الموضوع، وإتقانه الضوء والظل باللوحة، والأبعاد، مؤكدا أن هناك مقاييس كثيرة يعتمد عليها العمل لنجاحه وإظهاره بصورة جميلة.

ولفت إلى أن لاقتناء الأعمال بالرصاص سوقاً فنياً، وهناك الكثير من المهتمين الذين يحبون اقتناء اللوحات بهذا الأسلوب الفني.

القيمة المالية

وذكر أن العمل الفني يتضمن أمورا كثيرة، منها الفنان وتاريخه الفني، وجودة الفنان بالعمل الفني، ومن ثم تأتي القيمة المالية، فالقيمة تأتي على الفنان وتاريخه بالفن وجودة العمل.

فضة المعيلي

back to top