أردوغان يزور الإمارات لأول مرة منذ عشر سنوات

نشر في 14-02-2022 | 20:16
آخر تحديث 14-02-2022 | 20:16
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدى وصوله الإمارات اليوم
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدى وصوله الإمارات اليوم
وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإمارات اليوم الاثنين في أول زيارة من نوعها منذ 2013، بينما يسعى البلدان إلى إصلاح العلاقات المتوترة، بسبب عداء على مدى سنوات، والاتجاه نحو شراكة اقتصادية.

كان في استقبال أردوغان ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي زار أنقرة في نوفمبر الماضي حين جرى توقيع اتفاقات استثمارية تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

وقال أردوغان للصحفيين في مطار أتاتورك بإسطنبول قبل مغادرته «نستهدف خلال هذه الزيارة البناء على ما اكتسبناه (في العلاقات) مع الإمارات واتخاذ الخطوات اللازمة لعودة العلاقات إلى المستوى الذي تستحقه».

وأضاف «للحوار والتعاون بين تركيا والإمارات أهمية كبرى لسلام واستقرار منطقتنا برمتها».

وأبرم البلدان الشهر الماضي اتفاقاً لتبادل العملات بقيمة بلغت قرابة خمسة مليارات دولار بالعملتين المحليتين.

وقال أردوغان إن تركيا والإمارات ستسعيان خلال زيارته إلى تعزيز التجارة الثنائية والبحث عن فرص في «الهياكل التكميلية لاقتصادي البلدين».

وقالت مصادر تركية إن من المتوقع أن يبدأ البلدان رسمياً مفاوضات حول اتفاق تجاري ويوقعا مذكرات تفاهم تتناول مجالات المناخ والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والصحة والزراعة.

أضافت المصادر أن من المتوقع أيضاً توقيع الجانبين خطاب نوايا لبدء اجتماعات التعاون في قطاع صناعة الدفاع، فضلاً عن مذكرة تفاهم بشأن التعاون الاستثماري.

وبدأت تركيا، وهي على خلاف مع عدد من القوى في المنطقة وكذلك مع حلفائها الغربيين حول قضايا مختلفة، حملة لتحسين علاقاتها العام الماضي، لكن جهودها مع مصر والسعودية لم تسفر في ما هو معلن حتى الآن عن تحسن يذكر.

back to top