مجموعة ooredoo تربح 47 مليون ريال قطري في 2021

مجلس الإدارة يقترح توزيع أرباح نقدية بواقع 0.30 ريال للسهم الواحد

نشر في 15-02-2022
آخر تحديث 15-02-2022 | 17:25
رئيس مجلس إدارة Ooredoo الشيخ فيصل آل ثاني - العضو المنتدب لمجموعة Ooredoo عزيز فخرو
رئيس مجلس إدارة Ooredoo الشيخ فيصل آل ثاني - العضو المنتدب لمجموعة Ooredoo عزيز فخرو
أعلنت مجموعة Ooredoo، أمس، نتائجها المالية للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2021.

ووصلت إيرادات المجموعة خلال العام المنتهي في 31 ديسمبر 2021 إلى 30 مليار ريال قطري (ر.ق)، لتشكل زيادة بنسبة 4 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وقاد تحقيق تلك الزيادة النمو الذي "حققناه في سوقنا الأول قطر، وفي كل من إندونيسيا وتونس. وعند استثناء أثر سعر صرف العملة الأجنبية كانت إيرادات الشركة ستكون أعلى بنسبة 7 في المئة".

وبلغت أرباح المجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 13 مليار ر.ق، فيما بلغ هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 44 في المئة، مدفوعاً بالنمو في إندونيسيا، وتحسن ظروف الاقتصاد الكلي في الكويت، وارتفاع ثقة العملاء في الجزائر. وبلغ معدل نمو الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 8 في المئة، فيما كان سيبلغ 11 في المئة، مع استثناء أثر صرف العملة الأجنبية.

وارتفع التدفق النقدي الحر بنسبة 30 في المئة، ووصل إلى 8.2 مليارات ر.ق.

وبلغ صافي أرباح المجموعة المخصص لمساهمي أوريدو 47 مليون ر.ق. أما الانخفاض بنسبة 96 في المئة بصافي الأرباح المخصصة للمساهمين، فقد كان، وبشكل عام، نتيجة الخسائر في سعر الصرف، وتعطل الأعمال في ميانمار. غير أن تلك الآثار السلبية تمت معادلتها جزئياً بالأرباح التي تحققت نتيجة اتفاقية بيع وإعادة استئجار أبراج اتصالات تعود ملكيتها لإندوسات Ooredoo (تبلغ قيمتها 1000 مليون ر.ق). وعند استثناء أثر سعر الصرف والأحداث لمرة واحدة، كان صافي ربح الشركة سينمو بنسبة 61 في المئة.

وتجاوزت القاعدة الموحدة للعملاء في نهاية العام 121 مليون عميل، بفضل الأداء القوي في إندونيسيا وسلطنة عُمان والجزائر والعراق.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة بواقع 0.30 ر.ق للسهم الواحد. وتستند هذه التوصية إلى موازنة عامة جيدة، وسيولة كافية، وأداء تشغيلي قوي بشكل عام.

وتعليقاً على النتائج، قال الشيخ فيصل آل ثاني، رئيس مجلس إدارة Ooredoo: "أنهت مجموعة Ooredoo عام 2021 مع مزيد من المرونة، وتجسد ذلك في تحقيق الشركة نتائج قوية في نهاية العام، مدفوعة باستمرارها في تنفيذ برنامجيها للتحول الرقمي وترشيد النفقات في أسواقنا الأساسية. ارتفعت إيراداتنا، لتصل إلى 30 مليار ر.ق، وتحسن هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين، ليصل إلى 44 في المئة، مرتفعاً من 42 في المئة عام 2020. كما نعتز بتحقيق تحسن كبير في تدفقاتنا النقدية الحرة وصل إلى 30 في المئة".

وأضاف: "حافظنا كذلك خلال 2021 على مكانتنا كشركة تمكن من التحول الرقمي، من خلال توفير منتجات مبتكرة لعملائنا، إضافة إلى توفير خدمات اتصالات موثوقة عبر جميع الأسواق التي نقدم خدماتنا فيها، الأمر الذي عزز ثقة العملاء في شركتنا".

وتابع: "علاوة على ذلك، فإننا نشعر بالحماس فيما يتعلق بشراكتنا الجديدة في إندونيسيا، حيث ستصبح شركة Indosat Ooredoo Hutchison ثاني أقوى مشغل لخدمات الاتصالات في إندونيسيا، وكياناً يسهم في تحقيق القيمة في عالم جديد من شركات الاتصالات الرقمية والإنترنت في إندونيسيا".

وأكمل آل ثاني: "يسرني أن أعلن أن مجلس الإدارة سيوصي بتوزيع أرباح نقدية بواقع 0.30 ر.ق للسهم الواحد خلال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للشركة، والمقرر عقده في 8 مارس 2022".

من جهته، علَّق عزيز فخرو، العضو المنتدب لمجموعة Ooredoo على النتائج، بقوله: "سعداء بالإعلان عن أداء قوي لشركتنا، أدى إلى تحقيق نمو في الإيرادات بنسبة 4 في المئة، وحققنا أيضا نموا قويا في الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 8 في المئة. فقد نتج عن نجاح عملية تحولنا تحقيق تدفق نقدي حر بلغ 8.2 مليارات ر.ق، وبزيادة بلغت 30 في المئة".

وأضاف فخرو: "كذلك، ارتفع صافي أرباحنا بنسبة 61 في المئة، وعند استثناء أثر سعر الصرف والآثار السلبية والأحداث لمرة واحدة في ميانمار، والتي تم تعويضها جزئياً نتيجة اتفاقية بيع أبراج الاتصالات وإعادة استئجارها. ما زالت قطر، سوقنا الأول، مستمرة في تحقيق نتائج قوية، حيث نمت إيراداتها بنسبة 6 في المئة، لتصل إلى 7.5 مليارات ر.ق، وارتفع هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ليصل إلى 52 في المئة".

ولفت إلى أنه كان للاستمرار في نشر شبكة 5G مصحوبة بالمنتجات والعروض المبتكرة الجديدة أثر إيجابي على أداء Ooredoo الكويت، التي حققت ارتفاعاً بسيطاً في إيراداتها، التي وصلت إلى 2.5 مليار ر.ق، مشيرا إلى أن Ooredoo الجزائر وOoredoo تونس حققتا نمواً كبيراً عند احتسابه بالعملة المحلية خلال 2021، حيث بلغ 8 في المئة و6 في المئة على الترتيب، فيما ارتفع عدد عملاء Ooredoo عمان بنسبة 2 في المئة.

وأشار إلى أنه تم تكريم آسياسل بلقب أفضل مشغل شبكة اتصالات جوال في العراق، لكونها الشركة التي تشغل أسرع شبكة جوال، وتوفر أفضل تغطية للاتصالات الجوالة، وذلك من قبل شركة مستقلة للأبحاث.

وتابع: "كانت 2021 سنة ذهبية بالنسبة لإندوسات Ooredoo، حيث حققت الشركة نمواً مزدوج الرقم في الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين. فقد ارتفعت إيرادات الشركة لتصل إلى 8 مليارات ر.ق، وتحسن هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 49 في المئة، مدفوعاً بمبادرات خفض الإنفاق التي تنفذها الشركة. ونتطلع إلى أن تحقق الشركة مزيداً من النمو مع مرور الوقت".

نظرة على الأداء التشغيلي الشرق الأوسط

Ooredoo قطـــر

كان أداء Ooredoo قطر قوياً خلال 2021، ساهم في تحقيقه الاقتصاد القوي لدولة قطر. فقد ارتفعت الإيرادات بنسبة 6 في المئة، مقارنة بإيرادات العام السابق، حيث بلغت إيرادات الشركة 7.5 مليارات ر.ق، مدفوعة بنمو خدمات الاتصالات آجلة الدفع، وخدمة Ooredoo tv الترفيهية وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى ارتفاع مبيعات الأجهزة. فقد نمت إيرادات الخدمات للعام بأكمله بنسبة 5 في المئة. أما الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين، فقد بلغت 3.8 مليارات ر.ق، بزيادة 4 في المئة عما كانت عليه في 2020، فيما بلغ هامش الأرباح قبل اقطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 52 في المئة. أما العدد الإجمالي لعملاء الشركة، فقد وصل إلى 3.2 ملايين عميل.

وواصلت الشركة ابتكاراتها في مجال الخدمات الترفيهية خلال العام، فأطلقت أول بطولة للرياضات الإلكترونية في إطار إطلاق علامتها التجارية في هذا المجال، وهي "Ooredoo نيشن – أرض اللاعبين". وإضافة إلى ذلك، ساعدت القنوات الجديدة والمزايا المحسنة في نمو قاعدة عملاء خدمة Ooredoo tv بنسبة 6 في المئة، مقارنة بما كانت عليه في ديسمبر 2020.

آل ثاني: نعتز بتحقيق تحسن كبير في تدفقاتنا النقدية الحرة وصل إلى 30%

فخرو: الاستمرار في نشر 5G كان له أثر إيجابي على أداء Ooredoo الكويت

المجموعة حققت إيرادات بلغت 30 مليار ريال خلال السنة المالية 2021
back to top